تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

(باب الحارة) .. والتحدي في البيئة الشامية

مصدر الصورة
SNS

 

  يؤكد المشاركون في الجزء الرابع من مسلسل (باب الحارة) أن أحداث هذا الجزء ستكون ساخنة ولن تمر حلقة من المسلسل إلا وفيها ما يشد المشاهد حتى أن الكاتب كمال مرة الذي قام بكتابة الجزأين الرابع والخامس قال (سعينا عبر العمل إلى الخروج عن المألوف الذي قُدِم في الأجزاء الثلاثة السابقة وذلك عبر حكاية مشوقة سنرى فيها شخصيات جديدة) ..
المسلسل من إخراج بسام الملا وتمثيل عدد كبير من الفنانين، منهم من كان حاضراً منذ الجزء الأول ومنهم من يشارك للمرة الأولى، ومن الممثلين المشاركين في العمل: زهير رمضان، ميلاد يوسف، وائل شرف، منى واصف، فايز قزق، وفيق الزعيم، وفاء موصلل ، ليليا الأطرش، علي كريم، صباح بركات، مصطفى الخاني، رياض نحاس، علي قاسم، نوار بلبل، طارق الصباغ .. وقد بنيت لتصوير العمل حارات بأكملها مع الجامع والمحلات التجارية والساحة ..
    حول طبيعة أحداث الجزء الرابع يؤكد المخرج بسام الملا أنها تختلف كثيراً عن الأجزاء السابقة فالحدث هنا سيكون ساخناً جداً كما ستقدم أحداث كبيرة جرت في حارة الضبع والحارات المجاورة التي هي حارة المسكي وحارة الماوي وبعض أحياء دمشق، وسيكون هناك أحداث مفاجئة وخط ثوري ومحاور وطنية قوية جداً.
أما ما يتعلق بغياب بعض الشخصيات فعزاه للضرورات الدرامية كما أن هناك ممثلين اعتذروا لأسباب مقنعة بينما اعتذر آخرون لأسباب لم يرَ أنها مقنعة كما أكد أن هناك ضرورات درامية استدعت استبعاد شخصية (أبو شهاب) في جزء كبير من حلقات العمل . وحول الاتهامات التي وجهت إليه حول شح الأجور  قال: كانت هناك زيادات دائمة على الأجور وليس من خلاف مع أحد من الممثلين حول الأجر أبداً عدا الممثلة ديمة قندلفت، ولكن كانت هناك أحياناً اختلافات في وجهات النظر فالبعض أراد تفصيل الشخصية كما يراها هو كممثل بينما نحن نعمل لصالح العمل وأفكاره، فعندما تضع شروطاً على المخرج يصبح من حقه أن يدافع عن العمل.
وانتهى المخرج الملا للدفاع عن مسألة (تهميش المرأة) فقال: لقد قدمنا المرأة بإطار جيد، فعندما طلّق (أبو عصام) زوجته هو من خرج من المنزل لأنه مملكتها، إننا لم نقدم مشهداً فيه إساءة للمرأة الدمشقية لا بل قدمناها على أنها قادرة على بناء أسرة).
   أما الفنان ميلاد يوسف فقد تحدث عن دوره في الجزء الجديد قائلاً: هناك العديد من القصص الجديدة في هذا الجزء، وشخصية عصام تعتبر من الشخصيات التي لم تأخذ منحى واحداً فقط ولم تتقوقع ضمن نمطية معينة الأمر الذي يدفع باتجاه إمكانية تحميلها الكثير من الأحداث والتفاصيل، وبالتالي سيكون لها شأن أساسي في الجزء الرابع في الحدث الكبير الذي يجري في الحارة، كما إنها ستحمل صفات الحكمة التي كانت موجودة لدى (أبو عصام) وسنلمس وطنيتها النابعة من أعماقها، سيصبح لدى عصام القدرة على الفعل ورد الفعل في لحظات حاسمة بالإضافة إلى ذلك هناك محافظة على التفاصيل اللطيفة كعلاقته مع نسائه ومع شباب الحارة . وبشكل عام الحدث الكبير الذي سيجري في الحارة سيدفع الشخصيات لأن تكون أكثر نضجاً وتحملاً للمسؤولية، فنرى المعدن الأصيل لعصام وغيرته على أهله وتخليه عن نرجسيته.
 
   ويؤكد الفنان وفيق الزعيم إخلاصه لمسلسل (باب الحارة) ويقول عن شخصيته: أبو حاتم يعرف القراءة والكتابة، كما أن بناته كلهن يعرفن القراءة والكتابة، حتى أنه أرسل ابنته لتعلّم التمريض، وأتى بطبيب رجل ليداوي زوجته، الأمر الذي يعاكس ما أطلقه البعض من أحكام عن العمل، أما في الجزء الرابع فسنرى جانباً آخر لدى (أبو حاتم) لم نره في الأجزاء السابقة .
 أما الفنانة ليليا الأطرش فقالت إن شخصية لطيفة ستشهد تطورات في الجزء الرابع على صعيد صراعها مع ضرتها، فضلاً عن الدروس التي تتلقاها من أمها لمواجهة هذه الضرة .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.