تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شي جين بينغ يستضيف القمة الأولى بين الصين ودول آسيا الوسطى

مصدر الصورة
وكالات

يستضيف الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الأسبوع المقبل، قمّة للصين وخمس دول من آسيا الوسطى هي الأولى من نوعها، وفق ما كشفت وزارة الخارجية الصينية، يوم الاثنين، في وقت تعمل بكين على تعزيز نفوذها في المنطقة.

وسيحلّ قادة كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان ضيوفاً على نظيرهم الصيني، لعقد قمة الصين-آسيا الوسطى في 18 و19 أيار، في مدينة شيان، وفق ما أفادت وزارة الخارجية في بكين.

وأكّد الإعلام الرسمي أنّ القمة ستركّز على تعزيز العلاقات الاقتصادية والديبلوماسية بين هذه الدول والصين، ثاني أكبر مستهلكي الطاقة عالمياً، والتي استثمرت مليارات الدولار للإفادة من احتياطات الغاز في آسيا الوسطى.

وتعدّ دول هذه المنطقة أساسية في خريطة سكك الحديد التي تربط الصين بأوروبا، وهي محورية في نجاح مبادرة الحزام والطريق التي تنفّذها بكين.

وكان وزير الخارجية الصيني، كين غانغ، قد أكد أن بكين تعتمد «سياسة حسن الجوار والصداقة» مع دول آسيا الوسطى، وذلك خلال لقاء جمعه بنظرائه الإقليميين في شيان (شمال غرب) في نيسان.

وأوردت وزارة الخارجية الصينية في تقرير عن الاجتماع، أن «كلّ الأطراف جددت تأكيد الدعم المتبادل الثابت بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لبعضها البعض، والمعارضة الصارمة للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلي، والرفض القاطع للقوة التي تثير الفوضى والاضطراب في آسيا الوسطى».

وفي العام المذكور، نمت صادرات الصين إلى آسيا الوسطى بنسبة 60 في المئة، مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 1.4 مليار دولار، وفق إحصاءات نشرتها وزارة التجارة الصينية الشهر الماضي.

وفي أيلول الماضي، كانت كازاخستان المحطة الخارجية الأولى لشي جين بينغ منذ بدء جائحة «كوفيد-19».

مصدر الخبر
الأخبار اللبنانية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.