تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مرور كويكب بجانب الأرض غداً

مصدر الصورة
وكالات

كشف علماء من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن أن الكويكب «HV5 2006» الذي يقدر قطره ب300 متر، سيمر بالقرب من الأرض غداً الأربعاء على مسافة 2,414,016 مليون كلم، أو 6.3 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر، بسرعة 61 ألف كلم/ساعة.

وقالت د. سوزانا كولر من الجمعية الفلكية الأمريكية: «في حين أن هذه المسافة تعد شاسعة، إلا أنه من الناحية الفلكية لا يزال يصنف على أنه نذير خطر؛ إذ إنه مدرج على أنه نادر في قاعدة بيانات مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لناسا، ما يعني أن كويكباً بهذا الحجم أو أكبر، لا يقترب من الأرض إلا مرة واحدة فقط».

على الرغم أن الجسم بحجم برج إيفل سيكون قريباً نسبياً من الأرض، فإنك ستظل بحاجة إلى معدات خاصة لرؤيته، لأن الكويكبات لا تصدر ضوءها الخاص الذي يجعلها مرئية، لذلك نراها فقط بانعكاس أشعة الشمس.

وطمأنت كولر الجمهور بأن ناسا تعلم مكان الكويكب الآن، وأين سيكون، في السنوات القادمة، وحساب مداره ومواقعه الماضية والحاضرة والمستقبلية، بدقة شديدة».

ويعد هذا الكويكب واحداً من أكثر من 31 ألف جسم قريب من الأرض اكتشف حتى الآن، ويعتقد بأن هنالك العديد منها في انتظار اكتشافها في ظلام الفضاء.

ويصنف أي كويكب يسافر على بعد 48 مليون كلم من مدار الأرض، على أنه جسم قريب من الأرض، وتصنفه ناسا بالخطر، إذا كانت على بعد 7.4 مليون كلم من مدار الأرض وبقطر أكبر من 140 متراً.

وأضيف حتى الآن 2300 كويكب إلى قائمة «الكويكبات الخطِرة» لوجود خطر دائم باضطراب مداراتها الحالية، ما قد يدفعها لتغير مسارها والاصطدام بكوكب الأرض.

مصدر الخبر
الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.