تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موسكو تدعو لرد أممي على رفض واشنطن إصدار تأشيرات لصحافيين روس

مصدر الصورة
الشرق الأوسط

دعت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة إلى اتخاذ خطوات؛ رداً على رفض واشنطن إصدار تأشيرات لصحافيين روس، كان يُفترض أن يرافقوا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في رحلته إلى مقر المنظمة الدولية في نيويورك؛ لتغطية فعاليات مجلس الأمن في إطار رئاسة روسيا له خلال الشهر الحالي.
وقالت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة في بيان: «نأمل أن تولي قيادة الأمم المتحدة والهياكل الدولية ذات الصلة الانتباه الواجب لهذا الموقف الشائن، واتخاذ الخطوات اللازمة بحق الطرف المخالف»؛ وفقاً لوكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء. وأضافت البعثة أن «روسيا تعتبر رفض الولايات المتحدة إصدار تأشيرات للصحافيين الروس استخفافاً بالقانون الدولي، ويكشف الموقف الأميركي الحقيقي من حرية التعبير والوصول إلى المعلومات».
وفي وقت سابق (الأحد)، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن رفض إصدار تأشيرات دخول أميركية للصحافيين الروس المرافقين لوزير الخارجية للمشاركة في مجلس الأمن الدولي يعد تلاعباً بقضية حرية التعبير وحقوق الصحافيين.
وأكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده «لن تنسى ولن تسامح» عدم إصدار تأشيرات دخول أميركية للصحافيين الروس.
وقال لافروف لوسائل إعلام في المطار قبيل المغادرة إلى نيويورك: «هذا البلد الذي يطلق على نفسه بأنه الأقوى والأذكى والأكثر حرية والأكثر عدلاً، قد اعتراه الخوف».
واعتبر أن الولايات المتحدة «فعلت شيئاً غبياً»، وقال: «أنا على قناعة بأن الحقيقة (التي ستطرحها روسيا من منبر مجلس الأمن) ستثير في العالم كله اهتماماً أكبر بكثير من المعلومات المزعومة والمصفاة التي يلقيها زملاؤنا الغربيون على رؤوس مشاهديهم ومستمعيهم وقرائهم»، وأضاف «والشيء الأهم، كونوا مطمئنين أننا لن ننسى ولن نسامح».
وتتولى روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي الشهر الحالي، وسيرأس لافروف اجتماعات مجلس الأمن في نيويورك، يومي 24 و25 من الشهر نفسه.
وفي وقت سابق، أفاد ألكسندر بانكين نائب وزير الخارجية الروسي، بأن لافروف دعا وزراء خارجية عدد من الدول، وبينهم بلينكن، للمشاركة في الاجتماعات الوزارية بمجلس الأمن الدولي.
وأضاف ريابكوف أنه غير متأكد من أن بلينكن سيكون بمقر الأمم المتحدة في هذه الأيام، وقال: «إذا ظهر هناك، فسوف نتصرف وفق الظروف. وإذا لم يظهر، فأكرر أننا سنجد سبلاً لنقل الرسائل المتعلقة بهذا الحادث الصارخ وغير المقبول تماماً، الذي يعتبر مثالاً آخر للنهج المناهض لروسيا بشدة»، في إشارة إلى عدم منح تأشيرة للصحافيين الروس. وقال: «أؤكد مرة أخرى أننا سنرد».

مصدر الخبر
الشرق الأوسط

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.