تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

(مرة أخرى) .. في اللاذقية

مصدر الصورة
SNS

 انطلقت في مدينة اللاذقية مؤخراً عمليات تصوير الفيلم السينمائي (مرة أخرى) وهو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الشاب جود سعيد الذي سبق أن أنجز عدداً من الأفلام القصيرة (مونولوج ، وداعاً) .

   الفيلم من إنتاج مشترك بين المؤسسة العامة للسينما وشركة سورية الدولية للإنتاج الفني وهي سابقة من الجيد أن تتكرر في الإنتاج السينمائي .
يتحدث المخرج عن فيلمه قائلاً : "الموضوع الذي أطرحه مازال طازجاً في ذهن الناس فحاولت أن أشتغل على الذاكرة الجمعية وسأعمل على تقديم حكاية متماسكة ببناء جديد يخاطب وجدان الناس .. وهدفي العمل على الذاكرة الجمعية للسوريين ولن يكون هذا الفيلم الوحيد عن هذا الموضوع" .
   يطرح المخرج رؤيا جديدة على الصعيد السينمائي فهو يبحر عبر زمنين وبالتوازي ، إذ تدور أحداث الفيلم بين لحظتين هامتين هما بداية الاجتياحات الإسرائيلية لبيروت (1978) والوصول إليها (1982) ، واللحظة الثانية الاجتياح الجوي عام (2006) ، ويتناول العمل حكاية عائلة سورية مؤلفة من أب كان أحد السوريين الموجودين في لبنان وابنه ، فيتم رصد حكايتهما بين عامي 1982 و1995 والحكاية الثانية تدور في عام 2006 وترصد الابن الذي أصبح مهندساً في أحد البنوك ، وبالتالي هناك حكايتين مستقلتين زمنياً ودرامياً وتسيران بشكل متوازٍ مع بعضهما البعض لكن الارتباط يحدث من خلال تكوين مصائر الشخصيات باتجاه النهاية فالفيلم يتحدث عن هؤلاء الأشخاص وليس عن مقولة سياسية أو موقف ما ، ويتناول الدواخل العميقة للإنسان والعلاقات داخل العائلة ومع المحيط وكيف غيرت الحرب من حياة العائلة دون الدخول في إطار الفيلمالحربي .
 الفيلم من تمثيل فنانين سوريين ولبنانيين ، نذكر منهم : قيس الشيخ نجيب ، عبد اللطيف عبد الحميد ، تيريز قطريب ، جوني كوموفيتش ، عبد الحكيم قطيفان ، كيندا علوش ، فادي صبيح ، جمال شقير ، أنجو ريحان ..
 

  

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.