تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأسد يبحث مع خوري آفاق العلاقات السورية-اللبنانية

مصدر الصورة
sns

 استعرض الرئيس بشار الأسد صباح اليوم الاربعاء مع الأمين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني نصري خوري تطور العلاقات السورية - اللبنانية والآفاق المستقبلية لهذه العلاقات في ضوء تشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية.

ونقلت وكالة سانا ان الحديث "تطرق إلى دور المجلس الأعلى السوري اللبناني في توطيد العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين".
 
يشار الى ان المجلس الاعلى تأسس في /16/8/ 1993 ويتألف المجلس الأعلى من رئيسي الجمهورية في كل من الدولتين المتعاقدتين ورئيس مجلس الشعب، رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية العربية السورية؛ ورئيس مجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اللبنانية.
 
ويقوم المجلس بوضع السياسة العامة للتنسيق والتعاون بين الدولتين في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها ويشرف على تنفيذها، كما يعتمد الخطط والقرارات التي تتخذها "هيئة المتابعة والتنسيق" و" لجنة الشؤون الخارجية" و" لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية" و" لجنة شؤون الدفاع والأمن" أو أية لجنة تنشأ فيما بعد.
 
وتعد قرارات المجلس الأعلى إلزامية ونافذة المفعول في إطار النظم الدستورية في كل من البلدين، كما يحدد المواضيع التي يحق للجان المختصة اتخاذ قرارات فيها تكتسب صفة التنفيذية بمجرد صدورها عنها وذلك وفقاً للنظم والأصول الدستورية في كل من البلدين أو في ما لا يتعارض مع هذه النظم والأصول.
 
ويجتمع المجلس الأعلى مرة كل سنة وعندما تقتضي الضرورة في المكان الذي يتم الاتفاق عليه.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.