تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية والأردن توقعان 11اتفاقية ومذكرة تفاهم

مصدر الصورة
SNS

اختتمت اليوم الاثنين في العاصمة السورية دمشق أعمال اللجنة العليا المشتركة السورية الأردنية بتوقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم .

 
وقعت سورية والأردن اليوم الاثنين 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في المجالات الاقتصادية بكافة أوجهه وخصوصا في مجالات النقل والربط السككي والطاقة الكهربائية والمياه".
 وأكد رئيس الوزراء  محمد ناجي عطري أن دمشق وعمان قطعتا شوطا في حل قضية ترسيم حدودهما المشتركة .
وأوضح عطري في مؤتمر صحافي في ختام أعمال اللجنة السورية الأردنية العليا المشتركة أن "هناك لجنة فنية قطعت أشواط كبيرة وهناك بعض الأمور الفنية التي نتوقع أن تنتهي خلال نهاية العام".
وفيما يخص موضوع المياه قال عطري "كان هناك مناقشات مستفيضة حول دور كل جانب في الحفاظ على المياه في حوض الأردن، وهناك لجنة تتولى عملية تحليل مخزون حوض اليرموك وعلى ضوءها سيتم اتخاذ الإجراءات من كلا الجانبين لاسيما في ما يتعلق بالاستنزاف الجائر ومنع الزراعات في أعالي الحوض وفي المنطقة السفلى" مشيرا إلى أن وجود بعض المخالفات من قبل الجانبين.
وأضاف أن التوجهات الرئيسية تنصب لتأمين حاجات البلدين من المياه، لافتا إلى أنه تمت "مناقشة كافة المشاريع الجارية في الساحة الأردنية والسورية وآفاق التعاون المشترك حتى يأخذ بعده الإقليمي.. ولابد من التعاون مع بعض دول الجوار مثل تركيا".
وكشف عطري عن توجه لدى دمشق وعمان لإعفاء المواطنين والسيارات بكافة أنواعها من كافة الرسوم والضرائب على مبدأ التعامل بالمثل، وقال "شكلت لجنة مشتركة حاليا يرأسها وزيري مالية البلدين لترجمة هذا التوجه".
 
وأوضح رئيس الوزراء السوري أن المباحثات "ركزت على التعاون في مجالات إستراتجية مهمة مثل قطاع النقل وتحقيق الربط الطرقي المتكامل بين البلدين والتعاون في مجال تنفيذ مشاريع السكك الحديدية والنقل الجوي وكذلك التعاون في مجال الطاقة الكهربائية باعتبارها مفتاح لأي عملية تنموية ".
 
ودعا عطري رجال الأعمال في كلا البلدين لإنشاء شركات مشتركة في كافة المجالات التي يرونها تخدم مصالح الدولتين.
 
من جانبه أكد رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي أنه لمس خلال لقائه الرئيس السوري بشار الأسد رغبة صادقة وتناغما وتوافقا بين القيادتين السياسيتين للتغير من الوضع الحالي إلى وضع أفضل في كافة الأمور الإستراتيجية حتى تشمل دول أخرى من دول الجوار.
 
وعن مباحثات الجانبين قال إن "مناقشة موضوعات المياه والطاقة والنقل تمت في جو إيجابي صريح وتوصلنا إلى نتائج مرضية للطرفين وبينا الإجراءات اللازمة لتأسيس العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتذليل كافة الصعوبات والعوائق التي تحد من تعزيز هذه العلاقات ".
 
وأضاف "هذه الدورة تميزت في تحقيق قفزة نوعية حول تطوير آفاق العلاقات الأخوية بين بلدينا من خلال البحث عن حلول لكافة المشكلات بالتنسيق وبالاتصال المباشر".
 
وأعرب الذهبي عن رغبته في أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى المليار دولار خلال العام المقبل وقال " من الأهداف التي اتفقنا عليها أن نضاعف ما توصلنا إليه من تبادل تجاري من نصف مليار دولار إلى مليار في العام المقبل وهذا يتطلب جهود كثيرة خاصة من القطاع الخاص وواجبنا أن نسهل ونيسر كافة الصعوبات أمام القطاع الخاص".
 
ووقع الجانبان في ختام أعمال اللجنة في دورتها الثالثة عشرة على مجموعة من البروتوكولات والبرامج ومذكرات التفاهم شملت برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال الشباب، ومذكرة تفاهم في مجال التخطيط والتعاون الدولي وبروتوكولا للتعاون الفني في مجالات تخطيط الطاقة وترشيدها والطاقة الجديدة والمتجددة وآلية التنمية النظيفة وبرنامجا تنفيذيا لاتفاقية الاعتراف المتبادل بشاهدات المطابقة ومذكرة تفاهم بشأن تبادل الاعتراف بالتعليم والتدريب البحري والشهادات الأهلية البحرية.
 
كما شملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم في المجال الإذاعي والتلفزيوني وبرنامجا تنفيذيا للاتفاق الثقافي في مجال التعليم العالي ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج عمل تنفيذي بين المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع وهيئة تنمية وترويج الصادرات السورية للسنوات 2010 -2011 بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الصناعية وبرنامج تنفيذي لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات هذه الدورة.
 
وكان الذهبي التقى الرئيس السوري بشار الأسد الذي جدّد بحسب بيان رئاسي "حرص سوريا على تطوير العلاقات السورية الأردنية في كافة المجالات " .
 
من جهته؛ أشار رئيس الوزراء الأردني خلال اللقاء إلى "توجهات الحكومة الأردنية لإقامة أطيب العلاقات مع سوريا وتطويرها بشكل مستمر".
 
وأشار البيان إلى أن اللقاء شهد استعراض جدول أعمال اجتماعات اللجنة العليا السورية الأردنية المشتركة واتفاقيات التعاون التي سيتم توقيعها وأهمية وضع آليات ديناميكية وسريعة لتنفيذ هذه الاتفاقيات ومتابعتها.
 
كما تم الاتفاق على أهمية أن "تكون حكومتا البلدين والوزراء المعنيون على تواصل دائم وتكليف مجموعات وزارية مختصة لبحث التعاون الاقتصادي بكافة أوجهه وخصوصا في مجالات النقل والربط السككي والطاقة الكهربائية والمياه".
 
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.