تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية ترحب بتبني تقرير غولدستون

مصدر الصورة
SNS

رحبت سورية بتبني مجلس حقوق الإنسان في جنيف تقرير لجنة تقصي الحقائق في الحرب على غزة.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية اليوم الاحد ان سورية " إذ تثني على مواقف الدول التي صوتت إلى جانب القرار تعرب عن أسفها لتصويت بعض الدول ضد هذا القرار وامتناع دول أخرى عن التصويت عليه وهي التي طالما أكدت أنها تحترم حقوق الإنسان وتحرص عليها".
 
وقال المصدر " إن ازدواجية المواقف لدى هذه الدول تجاه مسائل عدة وفي مقدمتها حقوق الإنسان أمر يفقدها المصداقية والموضوعية التي ينبغي أن توفرها في التعامل مع ما تطرحه بخصوص قضايا حقوق الإنسان".
 
ويتهم تقرير غولدستون اسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب على غزة في أواخر 2008 ومطلع 2009.
وصوتت 25 دولة لصالح اعتماد التقرير - الذي اعدته لجنة برئاسة مدعي جرائم الحرب الدولي ريتشارد غولدستون حول العدوان الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة - وعلى رأسها الدول العربية والافريقية، وعارضته ست دول بينها الولايات المتحدة، بينما امتنعت 16 دولة عن التصويت أو لم تصوت مطلقا و"بالتالي تم اعتماد التقرير"، كما اعلن رئيس مجلس حقوق الانسان.
 
وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومقره جنيف قرر الجمعة تأجيل التصويت على تقرير غولدستون، وأوردت وسائل إعلام عالمية معلومات تحدثت عن خضوع الوفد الفلسطيني في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لضغوط أميركية شديدة لحمله على الموافقة على إرجاء مناقشة التقرير إلى جلسته المقبلة في آذار القادم.
 
وعلى اثر هذا التأجيل ألغت سورية زيارة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى دمشق، والتي كانت مقررة في الخامس من الشهر الجاري.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية يوم الرابع من الشهر الجاري " أن سورية فوجئت بطلب السلطة الوطنية الفلسطينية تأجيل اتخاذ إجراء في مجلس حقوق الإنسان في جنيف بصدد تقرير اللجنة الدولية لتقصى الحقائق في غزة برئاسة القاضي غولدستون".
 
وأضاف المصدر في بيان لها اليوم " في الوقت الذي وصف التقرير الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في غزة بأنها جرائم حرب ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية تستوجب ملاحقة مرتكبيها أمام
المحكمة الجنائية الدولية فان سورية تستغرب قيام السلطة الفلسطينية بمثل هذا العمل الذي عطل جهودا عربية وإسلامية ودولية تضافرت من اجل اتخاذ الإجراء اللازم لتنفيذ توصيات هذا التقرير".
وأضاف المصدر" ان سورية ستواصل العمل مع الجهات الدولية المعنية من اجل التمسك بضرورة اتخاذ إجراءات عملية لمحاسبة مرتكبي تلك الجرائم اللاانسانية التي أشار لها التقرير إنصافا لضحايا العدوان الاسرائيلي الوحشي على غزة من شهداء وجرحى ومشوهين سقطوا ضحية الهمجية الاسرائيلية"
واكد المصدر" تأييد سورية للدعوات الموجهة للامين العام للأمم المتحدة لإحالة التقرير إلى مجلس الامن".
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.