تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إطلاق سراح الأسيرين بشر المقت وعاصم الولي

مصدر الصورة
sns - سانا

بعد 25 عاما من الأسر في سجون الاحتلال الإسرائيلي أطلقت قوات الاحتلال اليوم سراح الأسيرين بشر المقت وعاصم الولي.

 ولد الأسير بشر سليمان المقت  في مجدل شمس بتاريخ 13- 12- 1965 واعتقلته سلطات الاحتلال بتاريخ 11- 8 – 1985 وأصدرت محكمة اللد العسكرية بحقه حكما بالسجن 27 عاما ومحكمة الناصرة 10 سنوات مع وقف التنفيذ.

وولد الأسير عاصم محمود الولي عام 1967 واعتقلته قوات الاحتلال الاسرائيلي في 23 – 8 – 1985 وأصدرت بحقه حكما بالسجن لمدة 27عاما.
وأنهى الأسيران دراستهما الثانوية في مدرسة مسعدة في الجولان حيث كان توجه الأسير بشر المقت العلمي جيولوجيا ومحامي دولي وكان الأسير بشر المقت تقدم للالتحاق بجامعات الاتحاد السوفييتي للحصول على شهادة جامعية ولكن لم يمهله قدره فاعتقلتهم سلطات الاحتلال .
وبادرا ورفاقهما لتأسيس حركة المقاومة السرية في الجولان وهي أول تنظيم عسكري جولاني بعد عدوان عام 1967 و صدور ما يسمى "قانون ضم الجولان" في 14/12/1981، والذي أدى في حينه إلى إعلان الإضراب العام في 14/02/1982 واستمر 6 شهور متواصلة.
وتأكيدا لرفضهما الاحتلال ومؤسساته وعدم الاعتراف بشرعيته رفض الأسرى أعضاء تنظيم حركة المقاومة السرية الوقوف للحاكم العسكري حيث أنشدوا النشيد الوطني السوري "حماة الديار" داخل قاعة المحكمة رغم اعتداء حراس المحكمة عليهم بالضرب ورغم ذلك استمروا في مقاومة الاحتلال داخل السجون الصهيونية وخاضوا كافة الإضرابات عن الطعام وكان لهم دور كبير في اتخاذ القرارات الهامة للحركة الأسيرة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.