تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمريكا توفد سفيراً إلى سورية بعد انقطاع دام أربع سنوات

مصدر الصورة
SNS- وكالات

 قالت وسائل إعلام أمريكية إن الرئيس باراك أوباما قرر إعادة السفير الأمريكي إلى سورية بعد قطيعة دامت أربع سنوات وذلك بعد تسارع المحادثات بين البلدين.

  وقال مسؤول كبير في الادارة الامريكية لصحيفة واشنطن بوست ان وزارة الخارجية الامريكية أبلغت السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى بقرار أوباما ليل الثلاثاء.
وذكرت الصحيفة انه باعادة السفير الامريكي الى دمشق يسعى أوباما الى ان تقوم واشنطن بدور أكبر في المنطقة في الوقت الذي يعمل فيه على اصلاح علاقات الولايات المتحدة بالعالم الاسلامي وبالدول العربية في الشرق الاوسط.
 
وقال مسؤول رفيع في الادارة الامريكية لشبكة (SNN) التلفزيونية الامريكية "من مصلحتنا ان يكون لنا سفير في سورية."
وذكرت (SNN) أن السفير السوري لدى واشنطن عماد مصطفى رحب بقرار تعيين سفير امريكي في بلاده لتعزيز الحوار بين الدول المعنية صاحبة المصالح في منطقة الشرق الاوسط.
الا ان السفير مصطفى نفى " إخطار الولايات المتحدة لبلاده رسمياً بقرار إعادة السفير.
وقال إن " الخطوة في حال حدوثها ستعكس رغبة الولايات المتحدة الصادقة في تصحيح سياسات الإدارة الرئيس السابق، جورج بوش، والحوار مع سورية ".
 
 وجاء في التقرير ان من المتوقع الاعلان عن تعيين السفير الامريكي في سورية في وقت لاحق من الاسبوع لكن الادارة لم تختر بعد الدبلوماسي الذي سيشغل هذا المنصب.
وسحبت الولايات المتحدة سفيرها من سورية عام 2005 احتجاجاً على اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق.
وتحسنت العلاقات بين سورية والولايات المتحدة مع تولي أوباما الرئاسة في يناير كانون الثاني. وصرح مسؤولون امريكيون بأنه ملتزم بالسعي للتوصل الى اتفاق سلام بين سورية واسرائيل في اطار اتفاق شامل للسلام في الشرق الاوسط.
 
لكن سورية مازالت خاضعة رغم ذلك لعقوبات امريكية ويرجع ذلك جزئياً الى ما تصفه واشنطن بالدور السوري في مساعدة مقاتلين على التسلل الى العراق.
 
ويجيء قرار تعيين سفير أمريكي في سورية بعد سلسلة من الزيارات التي قامت بها وفود دبلوماسية وعسكرية أمريكية رفيعة المستوى الى دمشق بما في ذلك الرحلة التي قام بها لسورية هذا الشهر جورج ميتشل مبعوث أوباما للشرق الاوسط.
 
وقال مسؤول الادارة الامريكية لشبكة SNN "نجري المزيد والمزيد من المناقشات ونريد ان يكون لدينا شخص هناك للتعامل."

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.