تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

باريس: إعلان «قريب» لزيادة شحنات الغاز من الجزائر

مصدر الصورة
وكالات

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أوليفييه فيران، يوم الأحد، غداة زيارة الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، للجزائر أنّ «إعلانات ستصدر قريباً» عن زيادةٍ محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا.

وأفادت إذاعة «أوروبا 1» بأنّ مفاوضات جارية حالياً بين مجموعة الطاقة الفرنسية «إنجي» التي كانت رئيستها، كاترين ماكغريغور، من بين أفراد الوفد الرسمي المرافق لماكرون، ومسؤولين جزائريين لرفع الزيادة إلى 50 في المئة من الكميات الحالية.

وقال فيران، على قناة «بي اف ام تي في»، إنّ «إعلانات ستصدر قريباً»، مؤكداً حصول «تقارب» في إطار زيارة ماكرون للجزائر التي بدأت مساء الخميس واستمرت حتى بعد ظهر السبت.

وشدّد الرئيس الفرنسي خلال زيارته على أنّ «فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة أي نحو 20 في المئة، وفي المجموع تمثل الجزائر 8 إلى 9 في المئة» من إجمالي واردات الغاز.

وأضاف: «لسنا في وضع يمكن للغاز الجزائري أن يغيّر المعطيات»، مشيراً إلى أنّ فرنسا «ضمنت احتياجاتها» لفصل الشتاء والمخزونات في حدود 90%.

وأبرمت الجزائر أخيراً اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز، بحلول نهاية العام، عبر خط أنابيب الغاز «ترانسميد». فيما أصبحت الجزائر المورّد الأول لإيطاليا، متقدمة على روسيا، بعد العملية العسكرية في أوكرانيا.

ومنذ بداية عام 2022، زوّدت الجزائر إيطاليا بـ 13.9 مليار متر مكعب، متجاوزة الكميات المتفق عليها سابقاً بنسبة 113%.

وتعدّ الجزائر أول مصدّر للغاز في أفريقيا وتمدّ أوروبا بنحو 11% من احتياجاتها.

مصدر الخبر
الأخبار اللبنانية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.