تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أربع براءات اختراع للدكتورة الشابة علا مصطفى من جامعة البعث

مصدر الصورة
SANA

نموذج نسائي علمي جسدته الدكتورة الشابة علا مصطفى في فضاء البحث العلمي من خلال حصولها على عدة براءات اختراع في حقل الصيدلانيات لتعكس بذلك صورة متوهجة للمرأة السورية لجهة قدرتها على مواكبة الحدث العلمي ومستجداته المتسارعة عبر استثمار دراستها الأكاديمية ورفدها بمسيرة بحثية مشرفة.

الدكتورة علا وهي عضو هيئة تدريسية في كلية الصيدلة بجامعة البعث عبرت عن إنجازاتها العلمية بالتأكيد على أن مسيرة التطور العلمي لا تقف عند حد معين مبينة في حديثها لنشرة سانا الشبابية أنها حصلت على 4 براءات اختراع في مجالات (تطوير صيغة ترياق للتخلص من سموم المعادن الثقيلة من مركبات طبيعية منتشرة في سورية مثل نبات القرصعنة) و(تطوير شكل صيدلاني جديد من العكبر السوري بشكل نانوي لاستخدامه بشكل استنشاق) بالتعاون مع فريق بحث من جامعة البعث والجامعات السورية وتطوير مستحضرات صيدلانية من ماء الوردة الشامية لاستخدامها بشكل معجون أسنان وغسول فموي بمشاركة باحثين من كلية طب الأسنان في جامعة البعث والجامعات السورية وآخرها تطوير مستحضر غذائي صحي من خلاصات الوردة الشامية مع العكبر السوري واختبار تأثيراته على خطوط خلوية معزولة لسرطان الرئة والمعدة.

وقالت مصطفى تكمن أهمية براءات الاختراع التي حصلت عليها في التركيز على استثمار النباتات الطبية المنتشرة في سورية ضمن مستحضرات صيدلانية وخاصة أن اختصاصي في مجال السموم يساعدني على تقديم أبحاث معمقة يتم فيها اختبار قدرة الخلاصات النباتية السامة للخلايا السرطانية من خلال الدراسات المخبرية.

وأضافت إن أعداد الأبحاث يستغرق سنوات من الجهد والوقت والتعب فيما يتطلب منح البراءة عنها من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نحو18 شهرا كحد أدنى معتبرة أن حصول الباحث على براءة اختراع هو حماية لطرق العمل وحفظ لجهوده ودعمه ورفع تصنيف الجامعة عالمياً.

ولفتت الباحثة إلى التسهيلات التي توفرها جامعة البعث لباحثيها عبر احتضانهم وتقديم الدعم والرعاية لهم منذ تسجيل البحث للوصول إلى نتائج علمية بحثية مهمة مبينة أنها تعمل حالياً في المراحل الأولية لاختبار مجموعة من الخلاصات النباتية على خطوط سرطانية لسرطان الثدي والمعدة والكبد والبروستات.

وأشارت إلى أنها تعمل أيضاً على بحث علمي حول تقييم سمية نبات الدفلة المنتشر بكثرة على جنبات الطرقات حيث تمتلك تأثيرات سامة كما ويجري العمل على تحويل براءات الاختراع الأربع إلى مستحضرات طبية صيدلانية قريباً.

وحول مشاركاتها في المعارض والمؤتمرات لفتت مصطفى إلى حصولها على تكريم في معرض الباسل للإبداع والاختراع عام 2021 وعلى الميدالية الذهبية في معرض بيروت الدولي للاختراع والإبداع 2021 إضافة لمشاركتها في المؤتمر الدولي الأول للاختراع في جامعة واسط بالعراق هذا العام وحصولها على الدرع التقديري.

مثال جمول

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.