تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اجتماع لوزراء الخارجية العرب في 17 حزيران

مصدر الصورة
SNS

 

أعلنت جامعة الدول العربية عن عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في 17 حزيران الجاري لبحث جهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط في ضوء خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما من القاهرة الخميس الماضي.

 

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح في تصريح للصحافيين اليوم الإثنين ( 8/6) إن "الاجتماع يأتي بناء على دعوة من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، بناء على المشاورات التي أجراها مع وزراء الخارجية العرب".


وأكد صبيح أن الاجتماع يهدف إلى "وضع موقف عربي واحد نستطيع أن نواجه به كل المستجدات على الساحة العربية والدولية".

وأضاف أن دعوة موسى لعقد اجتماع وزراء الخارجية العرب "مهمة" وتأتي في توقيت مهم بعد زيارة أوباما الى السعودية ومصر وخطابه "الهام" في جامعة القاهرة "الذي حرّك مياهاً كثيرة في اتجاهات كثيرة".

 

وأشار صبيح إلى أن موسى يريد بلورة هذا الحراك العربي من خلال وضع استراتيجية تحرّك، تتضمّن كيفية التعامل مع خطاب أوباما والعمل على إحياء عملية السلام على أسس سليمة تفضي إلى سلام عادل قائم على القوانين وقرارات الشرعية الدولية التي تمثلها "بصدق" مبادرة السلام العربية، التي أقرتها قمة بيروت عام 2002.

 

وأشارت تقارير صحافية إلى عزم الدول العربية إجراء تعديلات في مبادرة السلام العربية تتضمن توطين اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية وقبول عودتهم الى أراضي الدولة الفلسطينية الناشئة وتسريع تطبيع العلاقات مع اسرائيل.


وتشير تصريحات صادرة عن الجامعة العربية والرباعية الدولية، الى ان أوباما بصدد عرض طرح جديد للسلام في منطقة الشرق الاوسط.

 

وكان موسى قال في أيار الماضي ان هناك طرحاً سيكون شاملاً في هذا السياق، شريطة أن تقبل إسرائيل بحل الدولتين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية كافة ومبادرة السلام العربية دونما التفاف على الأمر أو مراوغات.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.