تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دراسة إسرائيلية: مسيّرة حزب الله تشكل تهديداً حقيقياً لاسرائيل

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: عباس بحث مع رئيس "الشاباك" السبل الكفيلة بتهدئة الوضع في القدس والأقصى 

كشفت تقارير إسرائيلية، عن لقاء جرى نهاية الأسبوع الماضي في رام الله، بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورونين بار، رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك".

وقالت مصادر إسرائيلية إن هدف اللقاء الذي جاء في ظل استمرار التوتر بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى، هو محاولة تهدئة الأوضاع، وتخفيف التوترات مع قرب نهاية شهر رمضان. 

وأوضحت المصادر أنه تم التركيز خلال اللقاء على التوتر مع قطاع غزة، والعمل من أجل ضمان الهدوء والتنسيق بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي خلال الأيام المقبلة، وتجنب الاستفزازات التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع.

موقع "والا": بروفيسور إسرائيلي: توقيت الإعلان عن زيارة قريبة لـ بايدن إلى إسرائيل ليس من باب الصدفة 

قال البروفيسور ايتان جلبوع، الخبير في شؤون الولايات المتحدة بجامعة بار إيلان، والباحث في معهد القدس للاستراتيجية والدفاع، إن توقيت إعلان البيت الأبيض، عن زيارة قريبة سيقوم بها الرئيس الأمريكي جون بايدن إلى إسرائيل، لم يأت من باب الصدفة، لأن زيارات الرؤساء الأمريكيين للخارج ترتبط أساساً بالمصالح الداخلية أو الخارجية للرؤساء الأمريكيين. 

ورأى جلبوع، أن حصول الزيارة يتوقف إلى حد كبير على قدرة رئيس الحكومة نفتالي بينيت، الحفاظ على ائتلافه الحكومي المتصدع، وفي حال استمرار الائتلاف فإن الزيارة ستمنح بينيت وحكومته دفعة كبيرة. أما إذا حصل العكس، ولم ينجح بينيت في الحفاظ ائتلافه الحكومي، وتقرر الذهاب إلى جولة أخرى من الانتخابات، فمن المؤكد أن الزيارة لن تحصل، لأنها ستعتبر حينئذ محاولة من جانب بايدن للتدخل في الانتخابات الإسرائيلية. مع الأخذ بعين الاعتبار أن بايدن يفضل بقاء الحكومة الحالية، ولا يرغب بعودة بنيامين نتنياهو إلى السلطة.

وقال جلبوع، إن زيارة بايدن تحمل رسالة لإسرائيل وللشرق الأوسط، مفادها أن الولايات المتحدة لا تنوي مغادرة المنطقة وأنها ملتزمة بحماية حلفائها، إسرائيل والدول العربية "السنّية"، وأن هذه القضية تحظى بأهمية خاصة، سواء وقّعت الولايات المتحدة والغرب اتفاقاً نووياً جديداً مع إيران أم لا.

وأعرب جلبوع عن اعتقاده بأن مباحثات بايدن مع المسؤولين الإسرائيليين ستشمل المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، والتعاون الاستراتيجي، والدروس المستفادة من الحرب الروسية في أوكرانيا، وتوسيع "الاتفاقيات الإبراهيمية"، إضافة للعلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين. وختم جلبوع قائلاً، إن الزيارة في حال حصولها يتساعد كلا من بايدن وبينيت على الصعيدين الإقليمي وعلى الساحة الداخلية.

مركز أبحاث الأمن القومي: دراسة إسرائيلية: مسيّرة حزب الله تشكل تهديداً حقيقياً لاسرائيل

دعت دراسة صادرة عن مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، التابِع لجامعة تل أبيب، إلى عدم تجاهل التحدي الجديد على إسرائيل، الذي تشكله الطائرات المسيّرة الهجومية التي يملكها حزب الله، إلى جانب التحدي الحقيقي الذي يشكله الحزب. وأضافت، أن حزب الله يحاول إطلاق الطائرات بدون طيار منذ ما يقرب من 20 عاماً، وقد قام في السنوات الأخيرة بتكثيف محاولاته هذه، مستخدماً هذا النوع من الطائرات التي يصعب اعتراضها بسبب طيرانها على ارتفاع منخفض، حسب الخبراء والباحثين العسكريين الإسرائيليين. 

واستندت الدراسة إلى ما قاله محلل الشؤون العسكرية في القناة 13 العبرية، ألون بن دافيد، الذي قال إن فشل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية في اعتراض وإسقاط مسيرة أطلقها حزب الله مؤخراً، باختراقها الأجواء الإسرائيلية، كان إخفاقاً كبيراً لمنظومة القبة الحديدية في الشّمال، ويطرح الكثير من الأسئلة الصعبة.

وقالت الدراسة إن الطائرات بدون طيار، التي يملكها حزب الله، تتميز بقدرتها على إلحاق أضرار كبيرة للغاية بالجبهة الداخلية الاسرائيلية، كما أن قيام حزب الله بإطلاق هذه الطائرات يهدف إلى جمع المعلومات الاستخباريّة، وإظهار قوّته في هذا المجال. بالتالي، يتحتم على إسرائيل الاستعداد لمواجهة هذا التهديد الخطير القادم، وإعادة دراسة الخطر الذي يشكله المحور الذي يمتد من إيران مروراً بالعراق وسورية واليمن، ويصل إلى قطاع غزة. 

وقال الباحثان، يورام شفايتسر وأورنا مرزاحي،  إن حزب الله يحرص على إظهار الثقة المفرطة بالنفس عبر وسائل الإعلام، كما يتضح من خطابات نصر الله الأخيرة، التي أكد فيها فشل إسرائيل في مساعيها لمنع نقل الأسلحة النوعية من إيران إلى الحزب عن طريق سورية، وتباهيه بقدرات الحزب على تصنيع الصواريخ الدقيقة، ذاتياً، إضافة لتقديرات حزب الله بأن إسرائيل أضعف من الرد على الحزب، وأنها باتت مردوعة، تشكل كلها عوامل من شانها دفع إسرائيل إلى عمل عسكري واسع النطاق ضد لبنان وحزب الله، خصوصاً إذا توصلت إسرائيل إلى استنتاجٍ بأن قدرات حزب ونواياه تشكلان تهديداً استراتيجياً كبيراً لأمنها، ما يعني اختيارها اللجوء إلى العمل العسكري بهدف توجيه ضربة قاتلة وحاسمة لحزب الله بهدف إزالة التهديد، لكن سيتعين عليها في هذه الحالة أن تأخذ بعين الاعتبار الثمن الباهظ الذي سيدفعه العمق الإسرائيلي من ناحية.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.