تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: اسرائيل تخرج عن حيادها وتعلن وقوفها إلى جانب أوكرانيا

مصدر الصورة
الانترنت

قناة كان: اسرائيل تخرج عن حيادها وتعلن وقوفها إلى جانب أوكرانيا

قال وزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لبيد، إن إسرائيل تندد بالهجوم الروسي الخطير على أوكرانيا، مضيفاً أن إسرائيل جرّبت الحروب، والحرب ليست طريقة لحل النزاعات، وما زال بالإمكان تسوية الخلافات، مشيراً إلى أن إسرائيل تقيم علاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا. ووصف لبيد الهجوم الروسي على أوكرانيا، بأنه خرق خطير للنظام العالمي.

وقالت مصادر اسرائيلية، إن الموقف الإسرائيلي جاء في أعقاب مداولات أجراها لبيد ورئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، وشارك فيها مسؤولين في مجلس الأمن القومي.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن تشكيل غرفة طوارئ عقب الحرب في أوكرانيا. كما قررت الوزارة عقد جلسة تقييمية لبحث تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

من جانبه، قال الرئيس السابق للدائرة السياسية والأمنية في وزارة الحرب الإسرائيلية، الجنرال احتياط عاموس غلعاد،  إن جزءاً من أمن اسرائيل مرتبط بروسيا. وأضاف، إن اسرائيل "دولة" صغيرة، وليس بإمكانها التأثير على ما يحدث في أوكرانيا، معتبراً أن استفزاز روسيا سيكون هراء. وأكد غلعاد، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أفضل حليف لإسرائيل.

بدوره، رأى رئيس الحكومة الأسبق، ايهود أولمرت، أن اسرائيل تأخرت في ردها على ما يجري في أوكرانيا، وطالب إسرائيل بالكشف علانية عن موقفها من الأزمة الأوكرانية، مشدداً على أن دعم الموقف الأمريكي كان ضرورياً.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.