تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: مخاوف إسرائيلية من تداعيات حالة الغليان الفلسطينية في النقب والجليل

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: مخاوف إسرائيلية من تداعيات حالة الغليان الفلسطينية في النقب والجليل

عبّر عضو الكنيست الإسرائيلي، يوآف غالانت عن خشيته من حالة الثورة والغليان بين فلسطينيي النقب والجليل، قائلاً إنه إذا فقدنا النقب والجليل، ستضيع تل أبيب والقدس أيضاً. كما أعرب غالانت عن مخاوفه من فقدان سيطرة القوات الإسرائيلية على احتجاجات النقب وباقي المدن المختلطة، إذا لم تُتخذ إجراءات سريعة.

كذلك، حذّر ضباط كبار سابقون في الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "الشاباك" والشرطة الإسرائيلية عن خشيتهم من تدهور الأمن الشخصي والداخلي في جميع أنحاء إسرائيل. بينما دعا مسؤولون آخرون الجيش و"الشاباك" إلى تحمل المسؤولية في مواجهة المقاومة التي يخوضها الفلسطينيون وخاصة في وسط فلسطينيي 48.

بدوره، دعا اللواء احتياط هاكوهين إلى إعلان حالة الطوارئ، محذراً من اندلاع أحداث مشابهة لما حصل في أيار 2021. وقال هاكوهين: نحن في حالة حرب، وللأسف فإن قيادتنا والمجتمع الإسرائيلي يحاولون إنكار الوضع.

من جانبه، قال ماتان بيليج، رئيس منظمة "إم ترتسو" إن الوضع يتدهور نحو الأسوأ، بسبب الخوف من إثارة غضب فلسطيني 1948، معتبراً أن التسليم بذلك سيعيد الوضع إلى أسوأ من خطة التقسيم، وقد يترك أرضا المحروقة للجيل القادم.

القناة السابعة: رئيس الكنيست يطلب مساعدة  ألمانيا في موضوع الأسرى الإسرائيليين 

طالب رئيس الكنيست الإسرائيلي، ميكي ليفي، خلال لقائه مع المستشار الألماني، أولاف شولتز، مساعدة ألمانيا في موضوع الجنود والأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، وذلك على ضوء نجاح الوسطاء الألمان في السابق، في صفقة شاليط وصفقة تبادل الأسرى مع حزب الله.

القناة 12: وزارة الطاقة الاسرائيلية تعلن عن استئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الأسبوع المقبل

أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن محادثات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، ستستأنف بداية الأسبوع المقبل، مضيفة إن وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهرار، ستلتقي مع الوسيط الأميركي، عاموس هوخشتاين، الذي سيزور إسرائيل في الأسبوع المقبل. وجاء في بيان مقتضب لوزارة الطاقة أن إسرائيل جاهزة لاستئناف المحادثات.

مسؤول أمني إسرائيلي سابق: فشل مفاوضات فيينا بين إيران والقوى العظمى مصلحة إسرائيلية

قال رئيس هيئة الأبحاث السابق في شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "أمان" يوسي كوبر فاسر، أن استمرار فرض العقوبات والضغط الدولي على إيران، إلى جانب التلويح بتهديد عسكري موثوق، أفضل بالنسبة لإسرائيل من توقيع اتفاق نووي سيء، سيسمح لطهران بمواصلة السير نحو القنبلة النووية، وهي تحظى بالشرعية الدولية. وأضاف كوبرفاسر، أن كل الخيارات التي تتم مناقشتها في فيينا، خطيرة على إسرائيل، وأن المطلوب هو التوصل إلى اتفاق جيد، يمنع إيران من امتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

واعتبر كوبر فاسر، أن العودة إلى الاتفاق النووي السابق دون تغييرات، يعد خياراً خطيراً من وجهة نظر إسرائيل، لأنه سيفتح الطريق امام إيران لامتلاك القدرة على إنتاج كمية كبيرة من القنابل الذرية في أقل من عقد. وهذا الخيار غير ممكن، لأن إيران تمتلك الكثير من المعرفة والخبرة في مجال تخصيب اليورانيوم. يضاف إلى ذلك أن العودة إلى الاتفاق السابق، ستضر بحرية إسرائيل في وقف التقدم الإيراني إلى القنبلة النووية. وفي هذا الواقع، فإن الخيار المفضل بالنسبة لإسرائيل هو فشل المحادثات، واستمرار العقوبات على إيران. وختم كوبر فاسر قائلاً إن المطلوب هو اتفاق مختلف تماماً، يضمن عدم تمكن إيران من تصنيع أسلحة نووية.

صحيفة "يسرائيل هيوم":غالبية الاسرائيليين تعتقد ان حالة اليهود في العالم ستزداد سوءا في المستقبل

أظهر استطلاع للرأي أجرته الجامعة العبرية في القدس، أن 53% من الإسرائيليين يعتقدون أن حياة اليهود في أوروبا ستزداد سوءاً في المستقبل القريب، مقابل 25% قالوا أنها ستبقى كما هي. كما أظهر الاستطلاع ان 39% يرون أن فرنسا هي الدولة الأوروبية الأكثر معاداة للسامية، تليها بولندا بنسبة 33%، وألمانيا بنسبة 15%.

وحول ما إذا كانت سياسات الاتحاد الأوروبي تتأثر بمعاداة السامية، أجاب 27% من اليهود بنعم، ومثلهم بـ لا، بينما قال 40% إن البعض يؤيدها والبعض الآخر لا. بينما قال 53% في الوسط العربي إنه لا توجد أي صلة بين سياسات الاتحاد الأوروبي ومعاداة السامية.

موقع تيك ديبكا: روسيا تتخذ خطوة إضافية للحد من الهجمات الجوية الإسرائيلية في سورية

رأى موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، أن إعلان وزارة الدفاع الروسية عن تسيير دوريات مشتركة ، روسية- سورية في ميناء اللاذقية، إلى جانب دوريات جوية على حدود الجولان وجنوب سورية، يعني أن روسيا أكملت إقامة خط دفاع وحماية ضد الهجمات الجوية الإسرائيلية في سورية. وأضاف الموقع، أن ما يلفت الانتباه في الخطوتين من جانب روسيا هو أن موسكو لم تبلغ إسرائيل، أو القوات الجوية الإسرائيلية مسبقا، بهذا التطور.

            ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.