تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصادر اسرائيلية: 80 ألف مبنى في اسرائيل معرض للخطر في حال وقوع هزة أرضية قوية

مصدر الصورة
مستوطنة اسرائيلية-وكالات

قناة كان: غانتس: هجمات المستوطنين في الضفة الغربية أعمال إرهابية

وصف وزير الحرب الاسرائيلي، بيني غانتس، هجمات المستوطنين المتصاعدة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وضد قوات الجيش الاسرائيلي ونشطاء اليسار، بالإرهابية. وقال إن حوادث الجريمة القومية الأخيرة في الضفة هي أحداث مخططة، وهي أعمال إرهابية، ويجب التعامل معها على هذا الأساس.

سلاح الجو الاسرائيلي يجري مناورة سرية تحاكي هجوماً على ايران

كشفت مصادر عسكرية وأمنية اسرائيلية، أن سلاح الجو الإسرائيلي، أجرى الأسبوع الماضي مناورة سرية غير مسبوقة هدفها محاكاة هجوم على إيران. وقالت المصادر إن الطائرات التي شاركت في المناورة قطعت مسافة جغرافية تعادل المسافة بين إسرائيل وإيران، موضحة أن عشرات المقاتلات من نوع إف ١٦ و١٥ و ٣٥ وطائرتا تزود بالوقود شاركت في المناورة.

وأوضحت المصادر أنها لا تستبعد أن تكون تجربة منظومة "الأرو" التي أُجريت الأسبوع الماضي، جزءاً من المناورة السرية التي حاكت سيناريو التصدي لصواريخ باليستية تطلقها إيران رداً على غارات إسرائيلية على المنشآت النووية.

نتنياهو يعلن استمراره في قيادة "الليكود"

أعلن بنيامين نتنياهو، استمراره في قيادة حزب "الليكود" مشدداً على أنه لا ينوي التوقيع على صفقة الإقرار بالذنب مع النيابة الإسرائيلية. وأضاف أن كل ما نشرته وسائل الإعلام في هذا الخصوص، هو عبارة عن مزاعم خاطئة. واعتبر نتنياهو أن الجمهور كله يرى ما يحدث في المحكمة وكيف تم إجراء التحقيق ضده، مشيراً إلى أنه كان يجب إغلاق القضايا ضده، لكن ذلك لم يحدث. 

في المقابل، استبعد وزير القضاء الإسرائيلي، جدعون ساعر، إمكانية عودته إلى حزب "الليكود"، قائلاً خلال اجتماع لكتلة حزبه "أمل جديد"، إنه لن يعود إلى "الليكود" وأنه يراقب من بعيد ما يجري في "الليكود". وأوضح أنه لا مصلحة له فيما يجري داخل "الليكود"، وليس له أي دور في الصراعات الداخلية في الحزب.

القناة 12: اسرائيل والبحرين تبحثان تعزيز التعاون في مجال التعليم وتبادل الخبرات

قالت مصادر اسرائيلية، إن السفير الإسرائيلي لدى المنامة، آيتان نائي، بحث مع رئيسة اللجنة الأمينة العامة لمجلس التعليم العالي في البحرين، رنا بنت عيسى آل خليفة، مجالات التعاون والقضايا المشتركة في قطاع التعليم. كما تمت مناقشة فرص تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الثنائي في هذا القطاع لدفع مسيرة التنمية بين البحرين وإسرائيل.

 ونقلت المصادر عن آل خليفة قولها إن العلاقات بين البحرين وإسرائيل تشهد تطوراً مهما على مختلف الأصعدة. بينما شدد السفير الإسرائيلي لدى البحرين، على حرص واهتمام إسرائيل بتعزيز العلاقات الثنائية على كافة المستويات، بما يلبي التطلعات المشتركة.

مصادر اسرائيلية: 80 ألف مبنى في اسرائيل معرض للخطر في حال وقوع هزة أرضية قوية

قالت مصادر اسرائيلية، إن 80 ألف مبنى في إسرائيل، معرض لخطر كبير في حال حدوث هزة أرضية قوية. وأشارت المصادر إلى أنه بعد وقوع هزتين أرضيتين شمالي إسرائيل بفارق 12 ساعة، تم رفع حالة الجاهزية لسيناريو مدمر، كما تم تحديد المدن الأكثر عرضة لتكبد أضرار جراء هزة أرضية، غالبيتها شمالي إسرائيل، وهي كريات شمونة وصفد وطبريا وحاتسور ومجدال هعميق وعفولة وكتسرين روش بيناو وبيسان وإيلات.

وأشارت المصادر إلى أن قائمة المدن هذه أُعدت خلال النقاش الذي جرى الأسبوع الماضي في وزارة البناء والمخاطر، مضيفة أنه في سيناريو تقع فيه هزة قوية في إسرائيل، فإن 80 ألف مبنى تم تصنيفها على أنها معرضة لخطر كبير، خاصة تلك التي تم بناءها قبل عام 1985. وفي حال وقوع مثل هذا السيناريو، فإن 35% من المباني ستتضرر بشكل كبير.

القناة 13: مُعلّق اسرائيلي: القوة الصاروخية لدى الحوثيين تهديد حقيقي على اسرائيل  

وصف مُعلّق الشؤون العربية حيزي سيمانتوف، أن القوة الصاروخية لدى الحوثيين في اليمن، بالتهديد الحقيقي على إسرائيل، قائلاً إن جرأة الحوثيين يجب أن تكون مصدر قلق لإسرائيل على ضوء قدراتهم الكبيرة في مجال الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة. وأضاف، أن المسافة بين اليمن وإيلات تزيد قليلاً عن المسافة بين اليمن وأبو ظبي، ما يعني أن التهديد الحوثي الإيراني لإسرائيل أصبح حقيقية.

معهد أبحاث الأمن القومي: دراسة اسرائيلية: اسرائيل غير قادرة لوحدها على مواجهة التحديات التي تشكلها ايران

أفادت دراسة لـ "معهد أبحاث الأمن القومي" الاسرائيلي في جامعة تل أبيب، حول التقدير الاستراتيجي للعام 2022، ونشرت اليوم الاثنين، أن إسرائيل تفتقر لرؤية استراتيجية شاملة وبعيدة المدى، وأنها لا تستنفد ما لديها من قدرات أمنية واقتصادية وتكنولوجية، لغرض الرد على التحديات التي تواجهها.

وجاء في الدراسة، تحت عنوان "وقت الحسم"، أن إسرائيل لا تستطيع وحدها التعامل مع التحديات التي تشكلها إيران، ما يفرض عليها تعميق وتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة بصرف النظر عن نجاح أو فشل محادثات فيينا بين إيران والقوى العظمى. وفي كل الحالات، وسواء تم التوقيع على اتفاق أو حتى تفجر المباحثات، وفي وضع لا يمنع فيه الاتفاق، إيران من أن تصبح دولة عتبة نووية، فإن ذلك سيكون فشلاً بالنسبة لإسرائيل. ومثل هذا الوضع، يمكن أن يحرج إسرائيل، لأنه سيبقيها وحيدة أمام الرغبة في استخدام وسائل عسكرية لإبعاد إيران عن القنبلة، خصوصاً وأن إسرائيل لم تبلور على مدى عقود، سياسات لوقف النووي الإيراني، وانشغلت بتأخير البرنامج النويي الايراني.

ويرى الباحثون في المعهد، أنه سيكون بإمكان إيران خلال أسابيع معدودة، الوصول إلى مستوى متقدم جداً من تخصيب اليورانيوم، في حال اتخذت قراراً سياسياً في هذا الشأن. لكن تقديرات الباحثين في المعهد تباينت حول قدرة إيران على بناء أنظمة تسلح قادرة على حمل رؤوس نووية عسكرية. إذ رأت التقديرات المتفائلة أن ذلك سيحدث خلال عامين، فيما رأت التقديرات المتشائمة أنه يحتاج لأشهر.

وحول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، قال الباحثون إنها على حافة الغليان، لدرجة أن هذه الجبهة تشكّل تحدياً كبيراً لرؤية إسرائيل كـ "دولة يهودية آمنة، وذلك بسبب التهور إلى واقع الدولة الواحدة. كما أن عدم إيجاد حل للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وعدم الدفع بمسار سياسي يضعان إسرائيل أمام تهديد خطير على هويتها كـ"دولة يهودية وديمقراطية" وعلى مكانتها في المجتمع الدولي.

وحول الوضع في الضفة الغربية، رأت الدراسة أنه مرشح للانفجار، رغم أن الأوضاع لا تزال تحت السيطرة بسبب العمليات النشطة للجيش و"الشاباك" الاسرائيليين، وفي ظل استمرار التنسيق الأمني مع الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، التي تعاني من الضعف، ومن المحتمل أن تفقد قدرتها على التصرف، في الوقت الذي يتعاظم فيه اليأس لدى جيل الشباب الفلسطيني. أما قطاع غزة، فإن اسرائيل تجد نفسها أمام صراع مُعقّد وبعيد المدى، إلى جانب ضرورة توفير جواب عاجل للوضع الإنساني من أجل تفادي التصعيد الأمني، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى، ومنع الفصائل الفلسطينية في القطاع من تعزيز قوتها العسكرية.

وبخصوص الوضع داخل الخط الأخضر، رأى الباحثون أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية، تشكل تهديداً اجتماعياً خطيراً، على ضوء حالة الاستقطاب والشروخ والتطرف، وتراجع الثقة بالمؤسسات الرسمية. ومصدر هذه التحديات ينبع من ضعف الشرطة الإسرائيلية، ونشوء مناطق خارج السيطرة، تشكل تهديداً حقيقياً للمناعة الاجتماعية والأمن القومي الاسرائيلي.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.