تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بينيت: اسرائيل قد تضطر لخوض مواجهة عسكرية مع لبنان أو غزة 

مصدر الصورة
الحدود الفلسطينية- اللبنانية - أرشيف

قناة كان: وزير الخارجية الاسرائيلي: نجري حواراً جيداً مع الولايات المتحدة وبريطانيا حول مفاوضات فيينا

قال وزير الخارجية الاسرائيلي، يائير لبيد، إن إسرائيل تجري حواراً جيداً مع الولايات المتحدة وبريطانيا، حول محادثات فيينا بين الدول العظمى وايران، مشيراً إلى أن اسرائيل نجحت في التأثير على المحادثات، وإن لم يكن بالشكل الأمثل. وأضاف لبيد، أن اسرائيل أبلغت دول العالم بأن الأمر لا يلزمها، وأنها تحتفظ لنفسها بحرية التصرف فيما يتعلق بأمنها، ولا تسأل أحداً في ذلك. 

وحول احتمال إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين، قال لبيد، إنه لن يتفاوض دون علم شركائه في الائتلاف الحكومي، لكنه سيحاول إقناعهم بالحاجة الى ذلك. وأشار لبيد إلى وجود ثلاثة ملايين فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية، معتبراً أن هنالك حاجة لتعزيز السلطة الفلسطينية والعمل معها. وأوضح أنه تم الاتفاق عند تشكيل الحكومة على التعامل مع الشؤون الداخلية، مشيراً إلى أنه لا يلمس تحمساً للمفاوضات في الجانب الفلسطيني، وأن ما يهم هو وجود تعاون أمني على أرض الواقع، موضحاً أن الهدف الكبير هو الحفاظ على سلامة الإسرائيليين. 

القناة 12: بينيت: اسرائيل قد تضطر لخوض مواجهة عسكرية مع لبنان أو غزة 

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إن اسرائيل قد تضطر لخوض مواجهة عسكرية مع لبنان أو قطاع غزة، مؤكداً على أنه لا يخطط حالياً لإحراز أي تقدم مع الفلسطينيين في هذا الوقت. وأوضح بينيت خلال جلسة مغلقة للجنة الأمن والخارجية في الكنيست، أنه من غير المستبعد أن تكون إسرائيل مطالبة بمواجهة أخرى مع لبنان أو مع قطاع غزة.

صحيفة "يسرائيل هيوم": اسرائيل والفرصة السعودية

كتب المحلل أوري يتسحاك، أن السعودية تحاول منذ سنوات، التعامل مع تصرفات منظمة "الشباب المؤمنين" الإرهابية، أي الحوثيين، معتبراً أن بإمكان إسرائيل أن تدخل إلى المعادلة على أساس المصلحة المشتركة في إضعاف المحور الشيعي الإيراني الذي يشكل الحوثيون جزءاً منه، وذلك من خلال التطبيع مع دولة عربية أخرى. 

ورأى المحلل أنه على خلفية التوتر التاريخي بين السنة والشيعة، ومع الأحداث التي حوّلت اليمن إلى ساحة تدريب لإيران، قام الحوثيون بإطلاق حوالي 1300 صاروخ أرض- أرض وطائرة بدون طيار على المملكة، منذ بدء تدخلها في الحرب الأهلية اليمنية، وقد أثار الحوثيون القلق في الدولة السنّية. لكن هجمات الحوثيين ليست سوى جزءٍ من الصورة، حيث تواجه السعودية تحديات معقدة للغاية. وفي هذه المرحلة يمكن لإسرائيل أن تدخل إلى المعادلة. ليس من خلال توفير السلاح على المستوى المرئي، ولكن على أساس المصلحة المشتركة في إضعاف المحور الشيعي الإيراني الذي يشكل الحوثيون جزءاً منه بلا شك.

وكشف المحلل أن اسرائيل، ساعدت دولاً عربية مختلفة سراً أو من خلال وسطاء، ويمكنها أن تجد اليوم طريقة للقيام بذلك، وقد تحصل على شيء ما. فعندما تتعرض السعودية لضربات شديدة في الساحة الداخلية، وأمام التحديات في ساحة العلاقات الخارجية، فقد حان الوقت لإسرائيل للتواصل، وربما أيضاً للوصول إلى طريق التطبيع مع دولة عربية أخرى.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.