تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القرم روسية وإدلب سورية

مصدر الصورة
عن الانترنيت

تحت العنوان أعلاه، كتب ستانيسلاف إيفانوف، في صحيفة كوريير للصناعات العسكرية، حول تجاوز أردوغان للخطوط الحمر في روسيا وسورية.

وجاء في مقال إيفانوف، كبير الباحثين في مركز الأمن الدولي بمعهد موسكو للاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية:

قال الرئيس التركي أردوغان، في خطابه أمام الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 أيلول 2021: "نولي أهمية كبيرة لحماية وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا، بما فيها شبه جزيرة القرم، التي لا نعترف بضمها". وأكد ممثلو الخارجية التركية أن انتخابات مجلس دوما الدولة التي أجريت في شبه جزيرة القرم ليس لها قوة قانونية بالنسبة لأنقرة.

مع كل ضبط النفس الظاهري الذي أبداه المسؤولون الروس على تصريحات أنقرة المعادية لروسيا، يفترض أن لا تمر تصريحات أردوغان من دون عقاب. فإذا كانت موسكو في السابق تغض النظر إلى حد كبير عن مثل هذه التصريحات وعن مغامرات أردوغان الخارجية ذات التوجه الواضح المناهض لروسيا في ليبيا وسورية، فقد تتفاقم هذه الخلافات وغيرها من الخلافات ذات الطبيعة المبدئية.

لقد دخلت روسيا في تعاون وثيق مع أنقرة بشأن سورية، على أمل أن تساهم السلطات التركية في حل سلمي للأزمة السورية، وتقوم بفصل الجماعات الراديكالية عن قوات المعارضة المسلحة في إدلب. ولكن هذا لم يحدث. فبحجة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، غزت القوات التركية شمال سورية. وبطبيعة الحال، لم يحارب الأتراك مقاتلي داعش الجهاديين، لأنهم تعاونوا معهم لفترة طويلة من قبل.

على خلفية العمليات العدوانية في سورية، والتي تنتهك القانون الدولي بشكل صارخ، يحاول أردوغان اتهام روسيا بضم شبه جزيرة القرم، متجاهلاً حقوقها التاريخية في شبه الجزيرة ورأي الغالبية العظمى من سكان القرم. من الصعب القول بماذا يهتدي الرئيس التركي في خطابه المعادي لروسيا. ففي الوقت نفسه، أعلنت أنقرة عن رغبة أردوغان في زيارة روسيا في 29 أيلول وإجراء محادثات مع بوتين.

في ظل الظروف السائدة، قد يتم تأجيل زيارة عمل أردوغان إلى روسيا، وإذا تمت، فسيواجه الرئيس التركي موقفا صعبا في تبرير تصريحاته وبيانات وزارة خارجيته بشأن الانتخابات في شبه جزيرة القرم وغيرها من القضايا التي تدور حولها الخلافات الأساسية بين الدولتين.

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.