تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة يديعوت أحرونوت: الاستخبارات الإسرائيلية: المصالحة الخليجية يمكن أن تؤدي إلى اختراق في العلاقات مع قطر

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان:  وزير الحرب الإسرائيلي يجمد مؤقتا خطة شرعنة 46 مستوطنة في الضفة الغربية

أصدر وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، قراراً بتجميد خطة أُعدت من قبل جهات حكومية إسرائيلية لشرعنة 46 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية. وقالت مصادر إسرائيلية، إنه سيتم بموجب القرار تجميد شرعنة المستوطنات بشكل مؤقت في المرحلة الحالية، على أن يتم العمل عليها في وقت لاحق، وربما بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. 

وقال غانتس خلال جلسة نقاش بشأن الخطة مع جهات مهنية في وزارته، إنه سيعمل على تسوية الأوضاع القانونية لتلك البؤر، فقط حينما يتم تكثيف الرقابة على البناء غير المرخص وراء الخط الأخضر.

مع ذلك، كشفت مصادر إسرائيلية، أن الحكومة ستصادق في الأسبوع المقبل، على بناء 850 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية وشرقي القدس، وذلك قبل أيام من تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة. وأوضحت المصادر أن عملات البناء ستشمل مستوطنات "إيتمار" و"بيت إيل" و"شافي شومرون" و"جفعات زئيف".

القناة 12: لبيد يعلن عن معارضته ضم مستوطنات الضفة الغربية 

إلى ذلك، قال رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد، خلال عرضه برنامجه الانتخابي، إنه يعارض ضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، كما يعارض ضد الإكراه الديني، ويؤيد الدفع بقوانين ليبرالية والدفاع عن سلطة القانون.

استطلاعات الرأي تستبعد نجاح نتنياهو في تشكيل الحكومة القادمة   

أظهر استطلاع للرأي، أن فرص نجاح رئيس حزب "الليكود" ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية بعد الانتخابات المقبلة، تبدو ضئيلة جداً، في ظل الاصطفافات الحزبية الحالية.

ووفقا للاستطلاع، سيحصل "الليكود" لو جرت الانتخابات الآن على27 مقعداً، فيما سيحصل حزب "أمل جديد"، برئاسة جدعون ساعر، على 17 مقعداً، وتحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت على 14 مقعداً، وحزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد على 13 مقعداً، والقائمة المشتركة على 10 مقاعد. فيما سيحصل حزب "شاس" على 8 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد، و"يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، وحزب "الإسرائيليين" برئاسة رون حولدائي على 5 مقاعد. وتوقع الاستطلاع حصول حزب "ميرتس" على 4 مقاعد، وهو نفس العدد الذي سيحصل عليه حزب "أزرق-أبيض" برئاسة بيني غانتس. في حين لن تتجاوز حركة "تيلم" برئاسة وزير الحرب الأسبق موشيه يعالون، نسبة الحسم. 

وبحسب هذه النتائج، فإن عدد مقاعد كتلة برئاسة نتنياهو مدعومة من الأحزاب الحريدية وحزب سموتريتش سيكون 46 مقعداً، ما يعني أنه حتى لو انضم بينيت إلى نتنياهو فإنه لن يحصل على أكثر من 60 عضو كنيست.

مصادر أمنية إسرائيلية تحذّر من التصعيد في الضفة الغربية

حذّر مسؤولون أمنيون إسرئيليون، من تصعيد الأوضاع في الضفة الغربية، في أعقاب أعمال الشغب والمظاهرات والاحتجاجات العنيفة التي استمرت منذ مقتل الفتى اليهودي أهوفيا غوداك بالقرب من كدوميم. وأعرب المسؤولون الأمنيون عن قلقهم إزاء حوادث العنف ضد الفلسطينيين والشرطة والجيش الإسرائيلي وجنود حرس الحدود، التي يمكن أن تشعل المنطقة وتخرج الأوضاع عن السيطرة. 

صحيفة هآرتس: إسرائيل تستغل نقاط ضعف ايران لتصعّد هجماتها في سورية

قال المحلل عاموس هرئيل، إن تصعيد إسرائيل لهجماتها ضد أهداف إيرانية في سورية، خلال الأسبوعين الأخيرين، نابع من استغلال ضعف إيران، خلال فترة انتظار طهران تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن. وأضاف أن الهجمات الإسرائيلية تعكس استغلالاً لما يبدو أنه ضعف تكتيكي وبلبلة استراتيجية في الجانب الإيراني، وخاصة منذ اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، الجنرال قاسم سليماني، مطلع العام الماضي. 

واعتبر هرئيل أن الإيرانيين يركزون في هذه الاثناء على خطوات رمزية، بينها الإعلان عن تخصيب اليورانيوم بمستوى 20%، دون الدخول في مواجهة عسكرية، لكن القناعة في إسرائيل هي أن الخطر لم ينته. وأوضح هرئيل أن جهاز الأمن الإسرائيلي استعد لمواجهة عدة سيناريوهات، بينها إطلاق قذائف صاروخية، وصواريخ باليستية طويلة المدى، واستخدام طائرات مسيرة وصواريخ موجهة أو محاولة استهداف شخصيات إسرائيلية أو سفارة أو قنصلية إسرائيلية. مع ذلك، تشير الترجيحات في إسرائيل إلى أن الحساب ما زال مفتوحاً بنظر الإيرانيين، وأن هجوماً انتقامياً سيأتي، في توقيت مناسب.

صحيفة يديعوت أحرونوت: الاستخبارات الإسرائيلية: المصالحة الخليجية يمكن أن تؤدي إلى اختراق في العلاقات مع قطر

ذكرت وثيقة لوزارة الاستخبارات الإسرائيلية، أن المصالحة بين قطر وجاراتها في الخليج، يمكن أن تؤدي إلى اختراق في العلاقات بين قطر واسرائيل، مشيرة إلى أن العلاقات الرسمية مع قطر ستساعد إسرائيل بشكل أساسي على المستوى السياسي في بناء جسر مع معسكر الإخوان المسلمين، وتهدئة الأوضاع مع تركيا، والحفاظ على الاستقرار الأمني والاقتصادي مع قطاع غزة.

 وبحسب الوثيقة، فإن بإمكان قطر تزويد اقتصاد الطاقة الإسرائيلي وتوفير الغاز المسال، والاستثمار في الصناعة الإسرائيلية، وأن تكون مستهلكة لأنظمة المياه والزراعة والأدوية الإسرائيلية. إلى جانب إمكانية التعاون في مجال الطيران والسياحة، وتبادل العمال الأجانب. ومن الناحية الأمنية، يمكن أن تكون قطر مستهلكا محتملا للأسلحة والتكنلوجيا الإسرائيلية. 

وزير الاستيطان الإسرائيلي: العلاقات بين نتنياهو وبايدن ممتازة

قال وزير الاستيطان الإسرائيلي، تساحي هنغبي، إن العلاقات بين نتنياهو وترامب، وصلت إلى ذروة الحميمية، وأدت إلى توقيع أربع اتفاقيات سلام، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلي في القدس وهضبة الجولان، كما أن العلاقات بين رئيس الحكومة وبين الرئيس المنتخب جو بايدن، ممتازة، مشيراً إلى أن بايدن يعرف رئيس الحكومة أكثر من أي شخص آخر في الحلبة السياسية الأميركية، وسبق أن وصف نفسه كصهيوني، وهو ما لم يقم به أي رئيس أمريكي. 

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.