تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: استطلاعات الرأي: ساعر قد يكون البديل لـ نتنياهو 

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كاناستطلاعات الرأي: ساعر قد يكون البديل لـ نتنياهو 

أظهرت أحدث استطلاعات الرأي الإسرائيلية، أن الوزير عضو الكنيست جدعون ساعر، المنشق عن حزب "الليكود"، سيكون قادراً على تشكيل حكومة إسرائيلية، واستبدال حكم الليكود، الذي يحافظ على تصدره، من دون أن يكون بإمكانه تشكيل حكومة. ووفقا للاستطلاع سيكون بإمكان ساعر تشكيل ائتلاف حكومي يضم بين 62 و65 عضو كنيست، من دون نتنياهو والأحزاب الحريدية، وبمشاركة كل من بينيت ولبيد وليبرمان وحوليداي وغانتس.

القناة السابعة: وفاة مؤسس وحدات المستعربين في إسرائيل

أعلنت مصادر إسرائيلية أمس الأربعاء، وفاة مؤسس وحدات المستعربين في إسرائيل يتسحاك شوشان، الذي عُرف بإسم "أبو إسحاق" عن عمر يناهز 96 عاماً. وأوضحت المصادر أن شوشان، ولد في حلب بسورية عام 1924، وهاجر الى إسرائيل في الثامنة عشرة من عمره، وخدم في صفوف قوات "البالماخ"، وأُرسل إلى الدول العربية كعميل سري كونه كان يتقن اللغة العربية.

وأشارت المصادر إلى أن شوشان، اشترك في عدة عمليات ضد الفلسطينيين بينها محاولة تصفية حراس المفتي الحاج أمين الحسيني، وعملية تفجير في محطة الباصات الفلسطينية في الرملة. كما تنكر خلال النكبة في العام 1948 بزي عربي وهاجر مع الآلاف من الفلسطينيين الى لبنان، وعمل هناك لسنوات مع مستعربين آخرين، وتجول بين سورية ولبنان والأردن، واشترك في تأسيس شبكة الاستخبارات الإسرائيلية في تلك الدول.

القناة 12حزب "الليكود" يقرر عدم إجراء انتخابات داخلية

قررت اللجنة الدستورية لحزب "الليكود"، عدم إجراء انتخابات تمهيدية داخلية لتحديد القائمة التي ستخوض الانتخابات المقبلة، في الثالث والعشرين من آذار المقبل. وقالت مصادر في "الليكود" إن الحزب سيشارك في الانتخابات بالقائمة السابقة، وسيضيف مرشحين بدلاء عن المنشقين عن الحزب. كما خصصت اللجنة 5 مقاعد لأعضاء سيحدد هويتهم رئيس الحزب بنيامين نتنياهو.

صحيفة معاريف: قائد سلاح الجو الإسرائيلي: الاتفاقات مع دول الخليج توفر فرصة استراتيجية لـ إسرائيل

قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء عميكام نوركين، إن اتفاقات السلام مع دول الخليج تحمل فرصة استراتيجية لإسرائيل، مشيراً إلى أن صفقة طائرات "F-35" مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ستؤثر على الوضع الميداني، مع ذلك ليس من المستبعد أن تكون هناك تدريبات مشتركة مع دول الخليج. 

وشدد نوركين، على أن إسرائيل تريد الحفاظ على ميزة التفوق النوعي، موضحاً أنه يرى أن هناك التزاماً أمريكياً عميقاً تم الاتفاق عليه مع وزير الحرب بيني غانتس قبل شهرين من أجل الحفاظ على التفوق الإسرائيلي، الذي يعتبر شرطاً لضمان وجودنا لقرون قادمة. وحول التهديد الإيراني، قال نوركين، إن الشرق الأوسط متفجر للغاية، مشيراً إلى أن إسرائيل لن تقبل بوجود إيراني في المنطقة، ولا بوجود صواريخ دقيقة في لبنان.

إدارة ترامب تحاول إبرام اتفاق تطبيع جديد بين إسرائيل ودول في المنطقة  

قال مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الإد\ارة تبذل جهودا مكثفة في محاولة للإعلان عن اتفاق تطبيع جديد بين إسرائيل ودولة مسلمة أو عربية، قبل تنصيب جو بايدن رسمياً، رئيساً للولايات المتحدة. وشدد المصدر الذي شارك في صياغة "اتفاقيات أبراهام" مع الإمارات والبحرين والسودان، على أن إدارة ترامب تضغط في هذا الاتجاه، وتعمل بجد لتحقيق ذلك.

وقالت مصادر إسرائيلية، إن مسؤولين في إدارة ترامب والحكومة الإسرائيلية، ألمحوا إلى أن إندونيسيا وموريتانيا وعُمان قد تكون خيارات ممكنة لصفقة تطبيع مقبلة، على اعتبار أن الدول الثلاث لديها تاريخ من العلاقات مع إسرائيل، حتى لو لم يكن رسمياً. كما تم طرح اسم باكستان كخيار محتمل. ولم يستبعد المسؤولون قيام واشنطن بتصنيف الحوثيين، كجماعة إرهابية خارجية، في محاولة لإقناع السعودية بالتطبيع مع إسرائيل.

صحيفة هآرتسمصادر أمنية إسرائيلية تحذّر من تداعيات تصاعد عنف المستوطنين ومنظمة "شبيبة التلال" ضد الفلسطينيين 

قالت مصادر في أجهزة الأمن الإسرائيلية، إن الشرطة الاسرائيلية فقدت السيطرة في مواجهة عنف تنظيم "شبيبة التلال" الإرهابي في الضفة الغربية، وفي مواجهة تصاعد اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين. وأوضحت المصادر أن صمت المستوى السياسي على تصاعد عنف المستوطنين، يُفسّر على أنه دعم لهذه الاعتداءات. بالتالي، هناك مخاوف من أن يؤدي الإرهاب اليهودي في الضفة إلى وقوع كارثة وسقوط قتلى.

وقال مصدر أمني، إن عنف المستوطنين تصاعد وبات يشمل الاعتداءات الجسدية وإلقاء الحجارة. وشدد على أن الشرطة لا تقوم بما يجب لوقف مثيري الشغب. وأكد المصدر أن الحديث يدور عن مجرمين بالغين، وليس مجرد فتية، موضحاً أن عنف المستوطنين يتصاعد تجاه الفلسطينيين. وحذّر المصدر من خروج الوضع عن السيطرة، قائلاً إن عناصر تنظيم "شبيبة التلال" يدركون أن أجهزة الأمن توقفت عن العمل ضدهم، وأن الشرطة تتجنب التعامل بحزم مع عنف المستوطنين الأمر الذي قد يؤدي إلى رد فلسطيني، يجر المنطقة بأكملها إلى التصعيد.

صحيفة يديعوت أحرونوترئيس الأركان الإسرائيلي السابق: سورية ولبنان وإيران ليست تهديداً وجودياً

قال رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، غادي ايزنكوت، إن سورية ولبنان وإيران لا تشكل تهديداً وجودياً على إسرائيل، محذّراً من الذهاب إلى دولة ثنائية، مشدداً على "دولة يهودية ديمقراطية"، تعتمد على الأمن والاقتصاد والسلطة الاجتماعية التي تضمن وجود الدولة وازدهارها. وأضاف، أن إسرائيل حاليا بفترة عصيبة، فإلى جانب التهديدات الخارجية، نواجه أزمة سياسية خطيرة مصحوبة بخطاب متطرف، وعدم الثقة بالنظام السياسي ومؤسسات الدولة، وأزمة تعمق الاستقطاب والانقسام بين أجزاء من المجتمع الإسرائيلي. واعتبر ايزنكوت، أن إسرائيل بحاجة لقيادة قوية من أجل النهوض بقيمها الوطنية وصياغة رؤية وطنية مصحوبة باستراتيجية مناسبة، وتعمل على تعزيز ثقة الجمهور بعدالة الطرق ومؤسسات الدولة، وخلق التوازن الصحيح بين السلطات - التنفيذية والتشريعية والقضائية

ورأى ايزنكوت، أن التحديات الأمنية لا تزال قائمة، وهناك دول معادية مثل سورية ولبنان. ورغم صعوبة التحديات لكنها لا تشكل تهديداً وجودياً، على اعتبار أن إسرائيل تقوم بتنفيذ استراتيجية متكاملة تضمن تفوقها الأمني ​​وتسعى باستمرار لبناء قوتها العسكرية. واعتبر ايزنكوت، أن الانقسام الداخلي، هو التهديد الرئيسي

وشدد ايزنكوت على أن تعدد التحديات يتطلب تحديد أولويات سريعة وواضحة، بحيث يتم تعزيز قدرة الصمود من الداخل، ومواصلة الاستعداد لمواجهة التهديدات الأمنية. وأضاف، أن وضع إسرائيل الاستراتيجي، يتحسن حالياً، واتفاقيات السلام الموقعة في الأشهر الأخيرة تستحق كل الثناء، وهي تنبع من فهم جيراننا أن إسرائيل لديها قوة أمنية وتكنولوجية واقتصادية. بالتالي، يجب الترويج لسياسة أمنية نشطة لا هوادة فيها لتعزيز المصالح الأمنية، مع إظهار القوة العسكرية، من أجل ضمان استمرار تآكل قدرات العدو وردع الجهات المعادية التي لم تسلّم بعد بوجود إسرائيل. كما يجب عدم الانجرار إلى دولة ثنائية القومية يمكن أن تكون مدمرة لمستقبل دولة إسرائيل، ويجب متابعة الانفصال عن الفلسطينيين، ويُفضّل أن يكون ذلك من خلال اتفاق في عملية متدرجة وخاضعة للإشراف، مع ترتيبات أمنية صارمة، والحفاظ على مناطق الاستيطان الرئيسية، وتطوير وادي الأردن على أساس بقاء المسؤولية الأمنية والوجود الإسرائيلي في المنطقة

                                           ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.