تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ملتقى فهد بلان الثاني للموسيقا بالسويداء يتضمن فعاليات فنية متنوعة في ذكرى رحيله الـ 23

مصدر الصورة
SANA

للعام الثاني على التوالي وتقديرا لمسيرته الفنية الغنية يحتضن قصر الثقافة في مدينة السويداء فعاليات ملتقى فهد بلان للموسيقا الذي يقام بالتزامن مع ذكرى وفاة الفنان الثالثة والعشرين.

الملتقى الذي تقيمه مديرية الثقافة في السويداء عرض في حفل افتتاح فعالياته مساء أمس فيلما قصيرا عن حياة الفنان الراحل ومسيرته الحافلة التي استمرت أكثر من 40 عاما إضافة إلى افتتاح معرض صور توثيقية عن تطور وغنى الحركة الموسيقية في تلك الفترة لعمالقة الفن الذين قدمتهم السويداء من الموسيقار فريد الأطرش وأسمهان وفهد بلان.

وأحيا نجل الفنان الراحل إيهاب بلان بمرافقة فرقة معهد فهد بلان للموسيقا التي قادها الفنان أدهم عزقول أمسية غنائية قدم خلالها مجموعة من طلاب وأساتذة المعهد فقرات غنائية لفهد بلان وأسمهان وفريد الأطرش منها يوم على يوم وغالي علينا يا جبل ولاكتب ع وراق الشجر ويا بدع الورد ويا ساحر العينين.

كما قدمت باقة غنائية من تراث المحافظة تناوب في أدائها كل من سراء بلان ووحيد فرزان ونيرمين الزرعوني والطفلة لانا عساف وندى العبد الله قبل أن يختتم نجل الفنان الراحل بمجموعة من أغنيات تراث أبيه منها يا أبو الطاقية ويا حلاوة والفين سلام ومقدرش على كده ويا صلاة الزين ويا سالمة ويا بنات المكلا.

ويتضمن الملتقى على مدار 4 أيام أمسيات وحفلات موسيقية وغنائية متنوعة تحييها نخبة من فناني المحافظة وفرقها الموسيقية إضافة إلى ورشة عمل نحتية بعنوان اعلام الطرب في جبل العرب) بمشاركة الفنانين التشكيليين النحاتين فؤاد نعيم ونشأت الحلبي وسامر الغضبان وورشتي عمل حول الشخصيات الفنية البارزة والحركة الموسيقية ضمن المحافظة بمشاركة موسيقيين وباحثين في تاريخ الموسيقا والفن.

وأوضح مدير ثقافة السويداء باسل الحناوي أن الملتقى يأتي تكريما وتقديرا لأسماء لمعت في سماء الفن والموسيقا من محافظة السويداء أضفت رونقا خاصا وكان لها بصمة ملهمة للأجيال ومثالا للعطاء والتميز والإبداع ليجمع هذا الملتقى الموهوبين والمبدعين من أجل نشر الموسيقا السورية في العالم في إطار رؤية الوزارة وجهودها لدعم الفن والفنانين ودعم التراث الفني والإبداع وليعلو صوت الموسيقا على الرصاص والإرهاب وتأكيدا أن سورية تستحق الأفضل ما دام هناك إبداع ومواهب.

فيما أعرب نجل الفنان الراحل إيهاب عن اعتزازه بالإرث الفني الذي تركه والده بلونيه الجبلي والطربي على حد سواء منوها بالجهود المبذولة من قبل مديرية الثقافة لإقامة الملتقى الذي يعكس مدى الاهتمام بالفن والفنانين.

يذكر أن الفنان الراحل فهد بلان من مواليد بلدة الكفر بمحافظة السويداء عام 1933 وتوفي في الـ 24 من كانون الأول من سنة 1997 صنع لنفسه مكانة خاصة على الساحة الغنائية العربية بصوته الرجولي القوي والصافي وأسلوبه المتفرد وأدائه الفني ونقل تراث وبيئة بلاده إلى العالم فقدم نحو 1000 أغنية حملت تواقيع كبار الملحنين العرب إضافة إلى 14 فيلما سينمائيا وتم تكريمه مرات عدة فحصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى في سورية وعلى وسامي الاستحقاق للفنون في ليبيا والمغرب.

ديار نصر

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.