تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نيبينزيا: نرفض اقتراح التصويت الإلكتروني في الجمعية العامة للأمم المتحدة

مصدر الصورة
وكالات

انتقد ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بشدة اقتراح عدد من البلدان إدخال إجراء تنظيمي يقضي بالتصويت إلكترونياً في الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال كان اتخاذ القرارات بالحضور الشخصي غير ممكن.

وقال نيبينزيا في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس متحدثاً باسم روسيا الاتحادية ومخولاً كذلك من سورية والصين وفنزويلا وإيران وبوروندي والكاميرون وكوبا وميانمار ونيكاراغوا “نود أن نعرب عن رفضنا القاطع لمشروع القرار المفروض علينا بشأن “إجراءات اتخاذ القرارات في الجمعية العامة عندما يكون عقد الاجتماع بالحضور الشخصي غير ممكن” وندعو جميع الدول إلى عدم تأييده”.

وأضاف نيبينزيا إن “هذا القرار يمكن أن يتسبب في إلحاق ضرر خطير لا يمكن إصلاحه بسلطة الجمعية العامة وشرعية القرارات التي تتخذها”.

وأضاف نيبينزيا إن روسيا وزعت مع الصين اقتراحاً بديلاً يقضي بأنه من الضروري أولاً وقبل كل شيء العمل على ضمان صيغة الحضور الشخصي لاتخاذ القرار في الجمعية العامة وفي حالة حدوث أزمة تعيق ذلك يمكن تنظيم تصويت خارج مقر الأمم المتحدة أو باستخدام الإجراء المكتوب.

ودعا ممثلو روسيا والصين وغينيا الاستوائية وعدد من الدول الأخرى في خطاباتهم إلى تجنب التسرع غير الضروري في اتخاذ قرار بشأن التصويت في الجمعية العامة ونقل مناقشة هذه المسألة إلى اللجنة السادسة الخاصة بالقضايا الإجرائية.

وكانت النمسا ولاتفيا والنرويج وجورجيا ومجموعة أخرى من البلدان قدمت اقتراحاً يدعو إلى الموافقة على إجراء يمكن بموجبه لشخص واحد وهو رئيس الجمعية العامة إنهاء الاجتماعات بالحضور الشخصي لممثلي هذه الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة وتعليق نظامها الداخلي والانتقال إلى اتخاذ القرارات بشكل افتراضي عن طريق التصويت الإلكتروني.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.