تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع ماكور ريشون العبري: نائبة رئيس بلدية القدس: الإمارات أبدت استعدادها للاستثمار في مخطط تهويد شرقي القدس

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

القناة 12:  نتنياهو يرحّب بتوقيع اتفاق التطبيع مع البحرين 

رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوتشين، بالتوقيع في المنامة على 7 مذكرات تفاهم بين إسرائيل والبحرين، قائلاً: إننا ندفع السلام قدماً من خلال اتخاذ خطوات عملاقة. كما رحب بالرحلة الجوية الأولى التي أقلعت من إسرائيل وهبطت في البحرين، معتبراً أنها تشكل امتدادا للاختراق قدماً نحو السلام. 

قناة كان:  مسؤول إسرائيلي: نأمل صناعة السلام بطريقة تغيّر مستقبل المنطقة 

من جهته، قال مئير بن شبات، رئيس الوفد الإسرائيلي، الذي يقوم بزيارة للبحرين لتوقيع اتفاق لتطبيع العلاقات، إن إسرائيل تأمل بصناعة السلام بطريقة تغيّر مستقبل المنطقة، مضيفاً أن العلاقات بين البلدين ستكون مفيدة الجانبين على أكثر من صعيد. وأضاف: نريد ترسيخ علاقات دافئة مع شعب البحرين. 

إسرائيل تتقدم بطلب رسمي لفتح سفارة في المنامة

إلى ذلك، قالت مصادر إسرائيلية، إن إسرائيل أرسلت طلباً رسمياً إلى البحرين تضمن المطالبة بفتح سفارة إسرائيلية في المملكة. وأوضحت المصادر، أن وزير الخارجية غابي أشكنازي، قدم طلباً رسمياً لنظيره البحريني، عبد اللطيف الزياني، في هذا الخصوص، استكمالاً لاتفاقية التطبيع التي تم توقيعها في أيلول الماضي.

اتفاق لتسيير 28 رحلة جوية أسبوعياً بين مطار بين غوريون ومطار أبو ظبي  

وفي خطوة تهدف لتنفيذ اتفاق التطبيع، اعلنت مصادر إسرائيلية أن إسرائيل والإمارات، ستوقعان يوم الثلاثاء المقبل اتفاقاً يقضي بتسيير 28 رحلة جوية أسبوعياً بين مطار بن غوريون ومطار أبو ظبي. ونقلت القناة  عن مصادر في وزارة النقل الإسرائيلية أن الرحلات ستبدأ بين الطرفين في غضون أسابيع.  

رئيس "الموساد" للسعودية: المفاوضات مع الفلسطينيين يجب ألاّ تكون شرطاً لاستمرار الاتصالات 

أعرب رئيس "الموساد" يوسي كوهين، عن أمله بأن تحافظ دول أخرى في المنطقة على علاقات رسمية مع إسرائيل، قائلاً: نحن على اتصال بعدد كبير من الدول في الشرق الأوسط وأفريقيا، وآمل أن تنضج هذه الجهود، كالتي نضجت حتى الآن.  

وبشأن العلاقات بين السعودية وإسرائيل، وعلاقتها بالمفاوضات مع الفلسطينيين، قال كوهين: لا ينبغي أن يكون ذلك عقبة أو شرطاً لاستمرار اتصالاتنا وإقامة علاقات ثنائية بيننا وبين دول المنطقة. ورأى كوهين، أن الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الإمارات والبحرين، تعتبر تاريخية ولها أهمية استراتيجية للعمق الاستراتيجي لإسرائيل على جميع المستويات: الأمن ، والاستخبارات ، والاقتصاد ، والزراعة  وغير ذلك. وهناك الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها مع تلك الدول، ومن الآن فصاعداً، أعتقد أن إسرائيل تتجه إلى المكان الصحيح. فهناك اليوم أجواء جديدة تمنح إسرائيل نموذجاً استراتيجياً لم نكن نعرفه. وأضاف: نحن نفتح آفاقاً جديدة على المستويين الاقتصادي والأمني​​، وهناك آفاق للتعاون على جميع المستويات، وهذا يعطينا عمقاً استراتيجياً بالغ الأهمية، وخاصة في مواجهة إيران. ولهذا السبب، هناك رسالة من هذه الدول ومن إسرائيل، لطهران، تقول: نحن في الجانب الصحيح ، وأنتم في الجانب الخطأ. واعتبر كوهين أنه يجب أن يكون للإدارة الأمريكية الحالية موقف شديد الوضوح وحاسماً للغاية، يتماشى إلى حد كبير مع استراتيجية إسرائيل ضد إيران. 

صحيفة هآرتس:   هل يصوّب غانتس مسدسه نحو نتنياهو..؟  

قال الكاتب الاسرائيلي عكيفا نوفك، إلى أنه في حال تراجع نتنياهو عن التفاهمات مع بيني غانتس، فإن الأخير سيؤيد القانون الذي سيمنع نتنياهو من أن يكون رئيساً للحكومة.

 وأضاف: عند انتهاء فترة ضبط النفس والاحتواء، انتقل غانتس إلى الخطة "د" وهو يبحث إمكانية تشكيل لجنة تحقيق في موضوع الغواصات.  

واعتبر الكاتب أن غانتس لا يريد إطلاق النار في هذه الأثناء، وهو يستخدم قضية الغواصات كـ فأس كي يحفر بها ويثير غضب نتنياهو. لذلك ليس عبثاً أن يسارع نتنياهو إلى الرد على أي حديث عن الموضوع. في حين يبدو غانتس في غاية الارتياح لرش الملح على جروح نتنياهو.  

موقع ماكور ريشون: نائبة رئيس بلدية القدس: الإمارات أبدت استعدادها للاستثمار في مخطط تهويد شرقي القدس

كشفت نائبة رئيس بلدية القدس، فيلر ناحوم، أن الإمارات العربية المتحدة، أبدت استعدادها للاستثمار في المخطط الاستيطاني الذي وضعته الحكومة الاسرائيلية لتهويد أجزاء واسعة من الأحياء المقدسية، مثل وادي الجوز والشيخ جراح والمصرارة، وذلك عبر تحويل مناطق شاسعة منها إلى مركز استثماري في مشروع يعرف بـ"وادي السيليكون". وأشارت ناحوم، التي زارت الإمارات الأسبوع الماضي ضمن وفد إسرائيلي رسمي، إلى انه تم بحث تجنيد شركات إماراتية للاستثمار في المشروع، قائلة إن هذه الخطوة تساعد على ربط إسرائيل بالإمارات من جهة، وربط سكان القدس الشرقية بالبلدية من جهة أخرى.

وقالت ناحوم، إن 35% من سكان القدس يتحدثون اللغة العربية، ويعيش الكثير منهم في أحياء شرق المدينة، ومن مصلحتنا توفير فرص عمل جيدة لهم. وأضافت، أن الحكومة الإسرائيلية ورئيس البلدية يقفان وراء هذا المشروع، وقد انضم اليهما الآن رجال أعمال من الإمارات أبدوا حماسهم الشديد للمخطط واستعدادهم للمساعدة.

وحذّرت ناحوم من تعزز النفوذ التركي في أوساط المقدسيين، قائلة إنها أطلعت الإماراتيين على تحركات الرئيس التركي، أردوغان، في القدس، فأبدوا غضبهم الشديد، وأعربوا عن استعدادهم لتعزيز العلاقات مع إسرائيل والاستثمار في القدس، واتخاذ خطوات وإجراءات عاجلة للجم خطوات الأتراك الذين يروجون لإيديولوجيا الإخوان المسلمين. 

ترجمة غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.