تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كيف قرأ الاعلام الاسرائيلي ما جرى أمس في الشمال؟..وكيف تحطم حلم اسرائيل بإقامة دولة كردية في المنطقة..

مصدر الصورة
خريطة جديدة لكردستان المزعومة -خاص

القناة 12:

هكذا تحطم حلم اسرائيل بإقامة دولة كردية في المنطقة..

قال معلق الشؤون العربية ايهود يعاري، إن إسرائيل استثمرت لعقود طويلة في المشروع الكردي لتحقيق الاستقلال، وذلك من خلال تقديم المساعدة العسكرية، والبعثات الاستشارية، والطواقم الطبية، والمساعدات الدبلوماسية، والمشتريات السرية للنفط.

وكان يمكن أن يبدو الشرق الأوسط مختلفا تماما لو تم إنشاء دولة كردية، ولو في شمال العراق فقط، من دون أن تضم الـ 40 مليون شخص من الأكراد، الذين يعيشون في تركيا وإيران وسورية. لكن هذا الحلم تلاشى.

وتابع يهاري: بنظرة إلى الواقع، يتضح أن الأكراد خسروا الفرصة التي أتيحت لهم. فحتى لو تم انتخاب جو بايدن رئيسا في الولايات المتحدة، لن يتم إحياء اقتراحه القديم لفصل المنطقة الكردية عن العراق في ظل نظام فدرالي. والسبب هو أن الأكراد يبحثون عن حلفاء من الخارج

وأضاف يعاري، أن الأكراد في العراق سيضطرون للتفاهم مع الحكومة العراقية على عائدات النفط. وفي سورية، يمكن، للقوات الكردية المحلية إقامة حكم ذاتي شرق نهر الفرات طالما تتواجد هناك القوات الأمريكية. لكن إذا غادر الأمريكيون، سيكون على قائد القوات الكردية، الجنرال مظلوم عبدي، الموافقة على عرض الروس بالحفاظ على المصالح الكردية داخل الدولة السورية.

وفي تركيا، يتراجع المقاتلون الأكراد، بينما يطلق أردوغان النار على رؤساء البلديات الأكراد.

 وفي إيران، هناك عدد قليل من الهجمات الإرهابية من قبل السرية الكردية مع عدم وجود علامة على انتفاضة وشيكة. وهذا حزين ومخيّب للآمال.

كيف قرأ الاعلام الاسرائيلي ما جرى أمس في الشمال..؟

القناة 13:

نتنياهو: حزب الله يلعب بالنار

سارع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى توجيه التهديدات لحزب الله، في ضوء الاشتباك المفترض يوم أمس، في منطقة جبل الدب، جنوب لبنان، قائلاً خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الحرب بيني غانتس، إن اسرائيل تنظر بخطورة كبيرة إلى محاولة تسلل خلية من حزب الله إلى "الأراضي الإسرائيلية".

وقال نتنياهو، إن حزب الله يلعب بالنار، وأي هجوم ضد اسرائيل سيقابل بقوة كبيرة

وزير الحرب بيني غانتس: أي عملية ضد اسرائيل ستواجه برد قوي

من جانبه، كرر وزير الحرب بيني غاتس، تهديداته السابقة قائلاً إن من يجرؤ على اختبار قوة الجيش الاسرائيلي، يعرّض نفسه والدولة التي يعمل منها للخطر، وأي عملية ضد اسرائيل ستواجه برد قوي ومؤلم

صحيفة معاريف:

ما جرى على الحدود اللبنانية قد يؤدي إلى مواجهة أوسع على الجبهة الشمالية

إلى ذلك، رجح المحلل تال ليف رام، أن يؤدي حادث أمس على الحدود مع لبنان، إلى مواجهة أكبر على الجبهة الشمالية، خلال الفترة المقبلة، في ظل استمرار تهديدات حزب الله بالرد على عملية "قتل" أحد نشطائه في سورية.

وقال المحلل، إنه بالرغم من انتهاء الحادث بدون تصعيد، إلا أن الجيش الإسرائيلي يأخذ تصريحات حزب الله على محمل الجد، وهو ما دفع الجيش الاسرائيلي إلى البقاء في حالة تأهب قصوى، وتعزيز قواته على طول الحدود الشمالية. ورأى المحلل أن المباراة انتهت بالتعادل السلبي. فما جرى بالأمس كان حادثا تكتيكياً صغيراً ونسبياً، رغم أنه معروف عن حزب الله أنه قادر على تنفيذ هجمات عسكرية أكثر تعقيداً.

وأشار المحلل إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يقدم إجابات واضحة حول مسألة عدم قتل أفراد الخلية المزعومة، معتبراً أن ذلك يوضح أن الجانبين لديهما مصلحة مشتركة بعدم الانزلاق إلى مواجهة واسعة النطاق. لكن هذا لم يمنع الجيش الإسرائيلي وكبار الضباط، من أخذ تصريحات حزب الله بأن الرد لم يأت بعد، على محمل الجد. وفي حال وقع هجوم آخر قد يؤدي ذلك فعلاً إلى مواجهة كبيرة.

حادثة أمس تعبير عن التوتر الذي سيستمر لفترة طويلة

بدوره، رأى المحلل يوسي كوبر فاسر، أن الحادث الذي وقع أمس في جبل الدب، هو مجرد علامة بارزة في المعركة الجارية بين إسرائيل وإيران وحزب الله لتشكيل الواقع في لبنان وسورية، وجزء من المواجهة على وضع إيران وقدرتها على المضي قدما نحو تجهيز نفسها بترسانة كبيرة من الأسلحة النووية، ومحاولة إيران تحسين دقة صواريخ حزب الله، لتعزيز قدرتها على ضرب إسرائيل وردعها، ومنع الولايات المتحدة من العمل ضد البنية التحتية النووية الإيرانية.

قناة كان:

 المواجهة مع نصر الله ليست ضمن جدول أولويات اسرائيل

من جانبه، قال المحلل روعي شارون، إن اسرائيل غير معنية في هذه الفترة بمواجهة مع حزب الله، مشيراً إلى أن الأصوات التي تتحدث عن فقدان الردع منفصلة عن الواقع، لأن الردع بين اسرائيل وحزب الله، قوي وقائم.

واستغرب المحلل، أن يتم تحذير نصر الله وتهديده، من خلال مؤتمر صحفي، كما فعل  نتنياهو وغانتس. واعتبر أن الغرض من ذلك قد يكون دفع نصر الله إلى تليين موقفه. وإذا كان الأمين العام لحزب الله مقتنعاً بأنه سبب حالة من الذعر في القيادة الإسرائيلية، فربما يتراجع عن نيته المس بجنود الجيش الإسرائيلي، ويكتفي بما حققه حتى الآن. وإذا حدث ذلك بالفعل، فسيكون كافيا.

موقع زمن اسرائيل:

اسرائيل وحزب الله يريدان تحقيق مكاسب دون كسر قواعد اللعبة

كذلك، رأى المحلل غال بيرغر فينكل، أن يوم المواجهة القصيرة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، جرت وفقاً لقواعد اللعبة الواضحة بينهما، بحيث يمكن لكل طرف أن يقول إنه لم يتخل عن مبادئه، وأنه من الممكن العودة إلى الروتين، شريطة ألا يصدر عن أي من الجانبين، وخاصة القيادة الإسرائيلية، تصريحات تؤدي إلى التصعيد تالياً.

واعتبر المحلل، أن الهدوء ينبع من سببين أساسيين، سيتعين معالجتهما في المستقبل: وجود روسيا في الساحة، كقوة تقييدية، وحقيقة أن حزب الله تمكن من إقامة توازن ردع متبادل ضد إسرائيل من خلال ترسانته الصاروخية.

وبحسب المحلل، فإن الحرب القادمة في الشمال، التي قد تقاتل فيها إسرائيل ضد كل من سورية ولبنان، ستكون مختلفة من حيث قوتها عن حرب لبنان الثانية. والثمن، الذي سينجم عن هجوم غير متناسب من قبل الجيش الإسرائيلي على حزب الله بشكل خاص، وسورية ولبنان بشكل عام، والتهديد الخطير للجبهة الداخلية الإسرائيلية، واضح وسيكون مكلفاً جداً.

موقع نيوز ون:

الرسائل الرئيسية لتصريحات الشيخ نعيم قاسم

رأى المحلل بن مناحيم، أن التصريحات الأخيرة لنائب أمين عام حزب الله، الشيخ نعيم قاسم، تحمل عدة رسائل. الأولى، أن حالة الردع مع إسرائيل قائمة، وقواعد المواجهة لم تتغير، وأن إسرائيل لن تغادر لبنان إلا بالمقاومة، ووقف العدوان والانتهاكات من جانبها لن يتم إلا بالقوة.

والرسالة الثانية، أن حزب الله لا يتوقع حربًا في الأشهر المقبلة، لأن اسرائيل تعيش حالة ارتباك، وهناك تراجع في مكانة الرئيس ترامب في الولايات المتحدة، ومحور المقاومة في وضع دفاعي.

والثالثة، أن الأمريكيين يسعون لنسف أي حل سياسي وحماية إسرائيل، ومحاولة ضرب الطائرة الايرانية هي الرد على الاتفاق الاستراتيجي بين إيران وسورية. فالولايات المتحدة تريد إحياء فكرة "الشرق الأوسط الجديد" من خلال توجيه ضربة لمحور المقاومة.

والرسالة الرابعة، هي أن الولايات المتحدة ليس لديها خطة شاملة في المنطقة، وهذه فرصة لمحور المقاومة لتحقيق الانتصارات والإنجازات. والرسالة الخامسة والأخيرة، هي أن الاتفاق العسكري بين إيران وسورية، هو الجواب الكبير لإسرائيل والولايات المتحدة.

 

ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.