تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الخارجية السورية "مود أبلغنا بتخفيف عمل المراقبين بشكل مؤقت

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

قالت وزارة الخارجية السورية ان رئيس بعثة الأمم المتحدة في سورية الجنرال روبرت مود أبلغ مساء أمس الجمعة وزارة الخارجية بنيته تخفيف عمل المراقبين بشكل مؤقت بسبب ما وصفه بتصاعد العنف الذي يستهدف هؤلاء المراقبين.

 

وقالت الخارجية السورية في بيان نقلته وكالة الانباء السورية "سانا" أخذت الخارجية السورية علما بذلك واكدت للجنرال مود تفهمها للقرارات التي يتخذها وخاصة تلك المتعلقة بالحفاظ على أمن المراقبين وتنفيذ مهامهم بالشكل المطلوب.

 

وأوضحت وزارة الخارجية " لقيادة بعثة المراقبين أن المجموعات الإرهابية المسلحة قامت منذ التوقيع على خطة عنان بتصعيد عملياتها الإجرامية واستهدافها في كثير من الأحيان لمراقبي الأمم المتحدة وتهديد حياتهم" .

 

واوضح البيان السوري ان "المجموعات المسلحة قامت بتجاهل خطة عنان والتفاهم الأولي الذي تم توقيعه بين الأمم المتحدة والحكومة السورية وذلك بمساعدة أطراف عربية ودولية ما زالت تقدم للإرهابيين أنواعاً متطورة من الأسلحة وأجهزة الاتصال التي تساعد الإرهابيين على ارتكاب جرائمهم وتحديهم للامم المتحدة وخطتها".

 

وإعادة الخارجية السورية تأكيد احترامها لخطة عنان ولوقف العنف وحرصها المطلق على أمن وحياة مراقبي الأمم المتحدة.

 

وكان رئيس فريق المراقبين الدوليين في سورية الميجر جنرال روبرت مود اعلن اليوم السبت تعليق العمل بعثة المراقبين بسبب التصعيد الذي تشهد سورية منذ عشرة ايام .

 

وقال مود في بيان صحافي اليوم "خلال العشرة الأيام الأخيرة لوحظت زيادة في حدة العنف المسلح في أرجاء سورية، الأمر الذي من شأنه تقييد ق\درتنا على المراقبة والتحقق ورفع التقارير فضلا عن تقييدنا في الإسهام بحوار محلي وفي مشاريع إرساء الاستقرار أي أن هذا التصاعد في وتيرة أعمال العنف يعيق من قدرتنا على الإضطلاع بالولاية الموكلة لنا.

 

إن عدم إبداء الطرفين استعدادا للسعي لتحقيق انتقال سلمي بل والدفع باتجاه تعزيز المواقع العسكرية يزيد من خسائر الطرفين لمدنيين أبرياء ذكورا وإناثا وأطفالا يقضون نحبهم ويقتلون يوميا. كما أن تلك العمليات تشكل تهديدا على سلامة المراقبين الدوليين.

 

في ظل تلك الأوضاع الراهنة المحفوفة بمخاطر جمة تقرر بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سورية تعليق نشاطاتها وسوف يتوقف المراقبون الدوليون عن القيام بدورياتهم وسيبقون في مواقعهم حتى إشعار آخر، وسيكون الانخراط مع الأطراف محدودا.

 

وأضاف مود إن قرار تعليق النشاطات والاتصالات سيكون قيد النظر وفقا لأسس يومية وسوف يتم استئناف النشاطات حالما نرى أن الوضع ملائم لنا لتنفيذ النشاطات التي تنص عليها ولاية البعثة.

ولكن أكثر وضوحا، إن بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سورية ما فتأت تبدي التزامها تجاه أبناء الشعب السوري ونحن نقف على أهبة الاستعداد لمساعدة كل الأطراف على وضع حد لأعمال العنف ودعم الحوار السياسي وأنا أؤكد أن هدفنا يبقى متمثلا في العودة إلى عملياتنا الطبيعية .

وكانت بعثة المراقبين الدوليين بدات عملها في سوريا في 12 نيسان ابريل الماضي ، بعد قرار مجلس الامن 2040 وتضم البعثة 300 مراقبي بينهم عسكريين غير مسلحين .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.