تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لافروف ينفي إجراء محادثات بين موسكو والغرب حول رحيل الأسد

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة أن تكون بلاده تناقش مع الغرب مسألة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، بعد أن كان نظيره الفرنسي لوران فابيوس أعلن اليوم أن باريس تبحث مع الجانب الروسي مرحلة ما بعد الأسد.

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف، قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري إن "روسيا لا تبحث مع الغرب التغيير السياسي للسلطة في سوريا ورحيل الأسد".

 

وأضاف "هذه المحادثات لا تجري ولا يمكن أن تجري لأنها تتعارض تماماً مع موقفنا".

 

وكان فابيوس قال بمقابلة إذاعية اليوم إن بلاده تجري محادثات مع الروس حول مرحلة ما بعد الرئيس السوري بشار الأسد، مشيراً الى ان روسيا ليست متمسكة بشخصه.

 

وقال لافروف عن احتمال عقد مؤتمر حول سوريا في جنيف في نهاية حزيران/يونيو، إن "روسيا مستعدة للمشاركة بمؤتمر في جنيف بحال توفر بعض شروط"، فيما كان فابيوس أشار إلى عقد المؤتمر على أن "يضم أعضاء مجلس الأمن ولكن من دون القيود الموجودة في المجلس".

 

وأضاف لافروف إن "مجلس الأمن الدولي لن يوافق على تغيير النظام في سوريا"، مضيفاً أن روسيا "تعول على أن الولايات المتحدة لن تتخذ إجراءات بشأن سورية من دون تخويل من مجلس الأمن الدولي".

 

وأشار إلى أن خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك كوفي أنان "توفر فرصة لتطور ديمقراطي في سوريا"، مجدداً الدعوة إلى عقد مؤتمر حول سوريا قائلاً إن "جميع دول جوار سوريا مدعوة للمؤتمر الدولي حول الأزمة السورية، بما في ذلك إيران"، معتبراً المشاركة الإيرانية "ضرورية جداً".

 

وأضاف أن عدد المشاركين يجب أن يكون محدوداً، ولكن يمثل اللاعبين الأساسييين الذي قال إنهم يشملون الأعضاء الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن وجيران "سوريا، العراق وتركيا ولبنان" بالإضافة إلى السعودية وقطر والجامعة العربية وإيران.

 

وقال إن المؤتمر يهدف إلى التأثير على جميع أطراف الأزمة السورية لوقف العنف.

 

وكانت الولايات المتحدة أعربت في السابق عن معارضتها مشاركة إيران بالمؤتمر الذي دعت إليه روسيا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.