تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الخارجية البريطانية"هيغ ناقش الأوضاع في سوريا وإيران مع لافروف

محطة أخبار سورية

قالت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الخميس، إن وزير الخارجية وليام هيغ ناقش مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الأوضاع في سوريا وإيران، على هامش مؤتمر "قلب آسيا" في العاصمة الافغانية كابول.

 

وقالت إن هيغ ولافروف "إتفقا على أن الوضع في سوريا إزداد سوءاً من جميع النواحي منذ لقائهما في موسكو يوم 28 أيار/مايو الماضي، وجدد هيغ ترحيبه من حيث المبدأ بالإقتراح الروسي عقد مؤتمر دولي حول سوريا".

 

وأضافت الوزارة أن هيغ شدد خلال اللقاء على أن أي مؤتمر من هذا القبيل "يجب أن يحدد مبادئ عملية سياسية في سوريا، بما في ذلك خطة لعملية الإنتقال السياسي والتنفيذ الكامل لخطة كوفي أنان"، ورأى أن المشاركة الإيرانية في أي إجتماع من هذا القبيل "لن تكون قابلة للتطبيق، وضرورة أن يستمر مجلس الأمن الدولي بمتابعة الوضع في سوريا".

 

وقالت إن هيغ طلب من نظيره الروسي خلال الإجتماع أن "تستخدم بلاده نفوذها الكامل على النظام السوري لضمان التوصل إلى حل سلمي للوضع من خلال عملية سياسية"، كما ناقش معه جولة المحادثات المقبلة بين مجموعة (5 +1) وإيران في موسكو حول البرنامج النووي للأخيرة، و"اتفقا على ضرورة أن يكون الوفد الإيراني مستعداً للإنخراط في مناقشات مفصلة حول المقترحات التي عرضتها المجموعة في جولة بغداد".

 

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أبلغ يونايتد برس إنترناشنال أمس أن هيغ "سيلتقي لافروف على هامش مؤتمر إقليمي حول أفغانستان في كابول، ويبحث معه سبل تفعيل خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي أنان".

 

وقال المتحدث إن وزير الخارجية البريطاني شدد في مؤتمر صحفي في كابول على أن "من مصلحة روسيا إستخدام نفوذها لدى الدولة السورية من أجل التنفيذ الكامل لخطة أنان".

 

وكان هيغ زار موسكو أواخر الشهر الماضي، ودعا روسيا إلى "ممارسة المزيد من الضغط على دمشق لتنفيذ خطة أنان".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.