تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجعفري: جريمة قتل الأبرياء في القبير تمت قبل خمس ساعات من أي اشتباك

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية
 

قال الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة إن جريمة قتل الأبرياء في القبير تمت قبل خمس ساعات من أي اشتباك وما نشر من صور على بعض الفضائيات كالجزيرة والعربية ليست صور ضحايا المجرزة وستقوم وسائل الإعلام السورية بنشر الصور الحقيقية للضحايا، ووسائل الاعلام التحريضية اعتادت نشر مثل هذه الأكاذيب قبيل اجتماعات مجلس الأمن.

 

وأضاف الجعفري أن الحكومة السورية نفذت كل المطلوب منها في خطة عنان وهي مستعدة لإكمال ذلك وأبوابها مفتوحة لكل من يريد حواراً جاداً وإصلاحاً حقيقياً وهي مستعدة لبدء حوار جدي وليس لديها مشكلة مع المعارضة الرافضة للتدخل الخارجي, والحكومة تمد يد المصالحة الوطنية لكل القوى السياسية التي لم تتلطخ ايديها بالدماء للوصول إلى بر الأمان الذي ننشده جميعا.

 

وقال الجعفري إن بعض الأطراف لا نسمع منها إلا التشكيك بخطة عنان وفشلها داعين إلى تدخل عسكري وبعض الأطراف العربية والإقليمية تدعم الإرهابيين وتحتضن فصائل سلفية جديدة لقتل السوريين.

 

وأضاف مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أن الدول التي تحتضن الارهابيين وتسهل جرائمهم في سورية هي شريكة في سفك دم كل السوريين.

 

وقال الجعفري إن سورية مستعدة لاستقبال لجنة تحقيق من دول معروفة بحياديتها ونزاهتها ورفضها للتدخل الخارجي بشؤون سورية الداخلية.

 

وأضاف الجعفري أن اتهامات نبيل العربي تتناقض مع التقرير الأولي لبعثة مراقبين الأمم المتحدة في سورية.

 

وقال مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة.. أسال ما موقف الأمم المتحدة من العقوبات غير الشرعية أحادية الجانب التي يتلذذ البعض بفرضها على 23 مليون مواطن سوري ووصلت إلى منع مادتي الغاز والمازوت.

 

وأضاف الجعفري أن جهات دولية عدة قدمت العديد من التقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها المجموعات الإرهابية المسلحة من اختطاف وعمليات إعدام بحق قوات الجيش والأمن واستخدام المدنيين كدروع بشرية ووجود أطفال يحملون السلاح.

 

مندوب الصين: اتخذنا موقفا عادلا ومسؤولا تجاه الوضع فى سورية وندعو للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة

 

وأكد لي باو دونغ المندوب الصيني لدى الأمم المتحدة أن بلاده أخذت موقفا عادلا ومسؤولا من الوضع فى سورية وهى تدعم القوانين الأساسية المتعلقة بالعلاقات بين الدول بما في ذلك الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط وإن الصين تدعو للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة فى سورية من خلال المفاوضات ودون حصول أي تدخل خارجي أو تغيير النظام بالقوة.

 

وقال المندوب الصيني فى كلمة له خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة "إن الصين تحافظ على دور فعال في الوصول إلى حل سلمي وشامل للأزمة في سورية وهي تتابع عن كثب تطورات الأوضاع فيها.

 

ولفت المندوب الصيني إلى أن ما حدث فى الحولة أظهر ضرورة التوصل إلى وقف شامل للعنف في سورية من أجل خلق زخم لحلول سياسية للأزمة في سورية وتفادى تفاقمها.

 

ودعا جميع الأطراف السورية إلى تطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخطة مبعوث الأمم المتحدة كوفي عنان ذات النقاط الست والعمل بشكل فعال على آليات لوقف العنف وحماية المدنيين واطلاق حوار سياسي شامل للجميع فى مسعى للتوصل إلى حل شامل وعادل في سورية.

 

مندوب روسيا: هناك دول تشجع المعارضة السورية على طلب التدخل الخارجى وتدعمها بالمال والسلاح

 

بدوره قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة.. إن روسيا تعبر عن قلقها حول الوضع فى سورية وتدعو لتوخى الحذر لمعرفة من يرتكب الجرائم والمجازر فيها.

 

وأضاف تشوركين إن هناك دول تشجع المعارضة السورية على طلب التدخل الخارجى وتدعمها بالمال والسلاح.

 

وقال تشوركين.. إن سياسة الضغط أحادية الجانب غير مفيدة ويجب التوقف عن دعم المجموعات المسلحة.

 

مندوب إيران: الحكومة السورية اتخذت خطوات جادة وملموسة فى عملية الاصلاح لتلبية طموحات الشعب السوري

 

من جانبه قال مندوب إيران لدى الأمم المتحدة إن عدم التزام المجموعات الإرهابية المسلحة بوقف العنف يقوض خطة عنان.

 

وأضاف مندوب ايران: ندعو جميع الدول التى تقدم المال والسلاح للإرهابيين إلى التوقف عن ذلك.

 

وقال مندوب إيران إن الحكومة السورية اتخذت خطوات جادة وملموسة فى عملية الاصلاح لتلبية طموحات الشعب السوري.

 

مندوب الهند: ندعو لتطبيق خطة عنان ووقف كل أشكال الدعم الخارجي للمجموعات الإرهابية المسلحة

 

بدوره أكد هارديب سينغ بوري مندوب الهند لدى الأمم المتحدة ان بلاده تدعو إلى حل سلمي للأزمة في سورية وإلى التزام جميع الأطراف بخطة مبعوث الأمم المتحدة كوفي عنان ذات النقاط الست وأن تسعى لخلق بيئة مناسبة لاطلاق عملية سياسية شاملة تقودها سورية وإلى وقف كل أشكال الدعم الخارجي للمجموعات الإرهابية المسلحة داخل البلاد.

 

وأعرب سينغ بوري في كلمة له خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة الوضع فى سورية اليوم عن قلق الهند إزاء تزايد الهجمات ضد المدنيين وقوات الأمن والهجمات الإرهابية في أجزاء مختلفة من البلاد خلال الأسابيع الماضية وقال "نحن ندين كل أشكال الإرهاب والعنف بغض النظر عمن يرتكبها كما ندين كل الانتهاكات لحقوق الإنسان".

 

وأوضح المندوب الهندي ان زيادة عسكرة النزاع في سورية ستكون له تداعيات خطيرة على السلام والاستقرار فى المنطقة ككل كما أن أسلوبا عسكريا في التعامل مع الأزمة سيؤدي إلى زيادة الفوضى وانتشار الأسلحة والإرهاب الذي ستكون له تداعيات على المنطقة وما وراءها.

 

وقال المندوب الهندي "إننا ندعو كل الأطراف لوقف العنف كما يجب تحقيق تقدم فى جميع جوانب النقاط الست الأخرى في خطة عنان بما فى ذلك المساعدات الإنسانية واطلاق سراح المعتقلين والاحترام الكامل لحقوق وتطلعات السوريين وعند ذاك فقط يمكن أن نلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري واحترام سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها" داعيا جميع الأطراف داخل سورية وخارجها إلى عدم الاقدام على أي خطوة من شأنها أن تخرج خطة عنان عن مسارها الصحيح.

 

وتابع المندوب الهندي "إننا ندعم أيضا المراقبين في عملهم في ظل ظروف صعبة وعلى جميع الأطراف أن يضمنوا سلامة المراقبين وأن يوفروا لهم بيئة تمكنهم من تحقيق متطلبات تفويضهم بشكل موضوعي ومنصف كما أن على جميع الأطراف أن تتعاون مع الأمم المتحدة لايصال المساعدات الإنسانية العاجلة لمن يحتاجها" ودعا سينغ بوري إلى التحقيق في الجرائم والمجازر التي ارتكبت فى سورية ومعاقبة الجناة.

 

عنان: المجموعات المسلحة زادت من شدة هجماتها.. والتفجيرات تشير إلى وجود طرف ثالث في سورية وخطة النقاط الست لا يتم تطبيقها

 

وأكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية كوفى عنان أن المجموعات المسلحة فى سورية زادت من شدة هجماتها وأن هذه الهجمات لا تخدم مصلحة الشعب السوري.

 

ولفت عنان فى كلمة له خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الأزمة فى سورية إلى أن سلسلة التفجيرات التى شهدتها سورية فى الآونة الأخيرة زادت الوضع تعقيدا وفتكا موضحا أن هذه التفجيرات تشير إلى وجود طرف ثالث في سورية.

 

 

وأشار المبعوث الأممي إلى أن الحكومة السورية قامت باطلاق بعض المعتقلين وتم التوصل إلى بعض الاتفاقيات حول ترتيبات ايصال المساعدات الإنسانية معتبرا أنه حان الوقت لاتخاذ قرارات تحدد ما يجب فعله أكثر مما تم فعله لضمان تطبيق الخطة وماهية الخيارات المتاحة للتعامل مع الأزمة.

 

وقال المبعوث الأممي.. إذا لم تتغير هذه الأمور فإنه من المرجح أن يكون المستقبل على أساس القتل والفظائع والعنف الطائفى وربما حتى التحول إلى حرب أهلية شاملة00 وعند ذاك سيخسر كل السوريين مشيرا إلى أن خطته لا يتم تطبيقها رغم قبولها بنقاطها الست ونشر مهمة مراقبين شجاعة تابعة للأمم المتحدة داخل سورية.

 

وأضاف عنان.. أشعر بالفظاعة والإدانة لأن مذبحة جديدة وقعت لعشرات من الضحايا بمن فيهم النساء والأطفال فى القبير غرب حماة ومشاعر التعاطف والتعازى نقدمها لأهالي وذوى الضحايا00 وحدثت هذه بعد أسبوعين فقط من مجزرة الحولة مؤكدا ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم وعدم السماح للقتل الجماعي أن يصبح جزءا من واقع الحياة اليومية في سورية.

 

وأكد عنان ضرورة أن تلتزم جميع الأطراف السورية بوقف العنف وأن خطته بنقاطها الست لا يتم تطبيقها كما ينبغى موضحا أنه حث القيادة السورية خلال زيارته الأخيرة إلى دمشق على القيام بخطوات واضحة وتغيير نشر القوات معتبرا أن المسؤولية الأولى تقع على كاهل الحكومة السورية.

 

وقال عنان.. من مسؤوليتنا جميعا أن نتصرف بسرعة لأن العملية لا يمكن أن تبقى هكذا مفتوحة النهاية.. وكلما طال انتظارنا ازداد الوضع تعقيدا واستقطابا وزادت صعوبة التوصل إلى حل سلمي.. ويجب أن نأخذ توحد صف المجتمع الدولي إلى مستويات جديدة مع التأكيد على ضرورة العثور على الإرادة المشتركة للتصرف كفريق موحد لأن كل التدخلات المنفردة لن تحل الأزمة.

 

ورأى عنان أن الأزمة فى سورية تتصاعد والعنف يزداد سوءا والانتهاكات تزداد.. والبلد يزداد استقطابا وراديكالية وجيران سورية يزدادون خوفا وقلقا من احتمال تسرب آثار الأزمة إليهم.

 

وأضاف عنان.. في الوقت الذى نطالب فيه بالامتثال للقانون الدولي ولخطة النقاط الست يجب أن نوضح أيضا أنه ستكون هناك تداعيات أن لم تكن هناك استجابة وتطبيق للخطة.. وعلينا رسم مسار أكثر وضوحا لعملية الانتقال السياسي إذا ما أردنا مساعدة الحكومة السورية والمعارضة السورية والمجتمع السوري لحل هذه الأزمة.

 

وختم عنان كلمته بالقول.. إذا استطعنا أن نقف متوحدين مخلصين وراء خطة مشتركة وتحدثنا بصوت واحد أعتقد أنه مازال ممكنا أن نتفادى ما هو أسوأ وأن نسمح لسورية أن تخرج سالمة من هذه الأزمة ولن أدخر جهدا من أجل مصلحة الشعب السوري وعلى المجتمع الدولي أن يتصرف كوحدة واحدة وبقرار واحد.

 

  

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.