تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الامم المتحدة تقول ان مراقبيها تعرضوا لاطلاق نار في سوريا

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الخميس إن مراقبين تابعين للمنظمة الدولية في سوريا تعرضوا لإطلاق نار أثناء محاولتهم الوصول لموقع مذبحة مزعومة جديدة تعرض لها قرويون على يد قوات موالية للرئيس بشار الأسد.

وفي كلمة ألقاها في بداية جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الأزمة في سوريا أدان بان المذبحة المزعومة في مزرعة القبير ووصفها بأنها "وحشية لا توصف" ودعا الأسد مجددا إلى التطبيق الفوري لخطة الوسيط الدولي كوفي عنان للسلام والمكونة من ست نقاط.

 

وقال امام الجمعية العامة التي تضم 193 عضوا "التقارير الاخبارية اليوم عن مذبحة جديدة ... صادمة ومقززة " وأضاف "قرية حوصرت فيما يبدو بقوات سورية ، جثث مدنيين أبرياء ترقد حيث كانت وضربت بالرصاص،البعض يزعم بأنهم أحرقوا أو تم ذبحهم بالسكاكين."

 

واستطرد قائلا "نحن ندين هذه الوحشية التي لا توصف ونجدد تصميمنا على تقديم المسؤولين للعدالة ."

 

وقال بان ان مراقبي الامم المتحدة لم يسمح لهم في البداية بالوصول الى الموقع. وأضاف "انهم يعملون الان على الوصول الى المكان ، " وتابع قائلا "وعلمت قبل دقائق انه أثناء محاولة مراقبي الامم المتحدة القيام بذلك أطلقت عليهم نيران أسلحة صغيرة ."

 

وكان بان يخاطب الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل التقرير المتوقع لعنان الى مجلس الامن اليوم الخميس الذي يشمل اقتراحا جديدا في محاولة أخيرة لإنقاذ خطة السلام في سوريا حيث أدت انتفاضة مستمرة منذ 15 شهرا الى دفع البلاد نحو هاوية حرب أهلية.

 

كما ندد عنان الذي تحدث أمام الجمعية العامة بعد بان بالمذبحة الجديدة المزعومة وأقر بأن خطة السلام تتعثر.

 

وترى المعارضة السورية ودول غربية وعربية تسعى لتنحية الرئيس بشار الاسد ان خطة سلام عنان المكونة من ست نقاط مصيرها الفشل بسبب اصرار الحكومة السورية على استخدام القوة العسكرية لسحق المعارضة التي يزداد تسليحها يوما بعد يوم.

 

وقال دبلوماسيون إن اقتراح عنان الجديد يقوم على تشكيل مجموعة اتصال تضم روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ولاعبين إقليميين أساسيين لهم تأثير على الحكومة والمعارضة السورية مثل السعودية وقطر وتركيا وإيران.

 

وقال مبعوثون إن تشكيل مجموعة الاتصال هذه يعني أن عنان سيحاول أيضا كسر الجمود في مواقف الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والذي وضع روسيا والصين في مواجهة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وحال دون اتخاذ أي تحرك ملموس فيما يتعلق بالصراع في سوريا.

 

وأضاف المبعوثون أن مجموعة الاتصال قد تحاول وضع معالم " انتقال سياسي " في سوريا يؤدي إلى تنحية الأسد وإجراء انتخابات حرة. وقال دبلوماسي إن الفكرة تشبه بشكل ما اتفاق انتقال سياسي أبرم في اليمن للاطاحة برئيسه السابق علي عبد الله صالح .

 

وقال مبعوثون إن الهدف الرئيسي من اقتراح عنان هو إلزام روسيا بفكرة انتقال سياسي في سوريا وهذه هي الفكرة الرئيسية لخطته السابقة للسلام والتي قالت الحكومة السورية والمعارضة إنهما قبلتا بها في وقت سابق هذا العام لكنهما لم تنفذاها.

 

وقال دبلوماسي غربي لرويترز "نحاول أن نفهم الروس أنه إذا لم يتخلوا عن الأسد فإنهم سيخسرون كل مصالحهم في سوريا إذا ما تفجر الوضع كله ونشبت حرب إقليمية كبيرة تضم لبنان وإيران والسعودية .. لم يوافق الروس حتى الان ".

 

والى جانب مبيعات السلاح الروسية المربحة فإن سوريا تستضيف القاعدة الروسية الوحيدة خارج ما كان يعرف يوما باسم الاتحاد السوفيتي.

 

وعلى الرغم من تصريح روسيا مرارا بأنها لا تحمي الأسد فإنها لم تبد مؤشرات على استعدادها للتخلي عنه.

 

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس الأسبوع الماضي إنه إذا واصلت روسيا منع مجلس الأمن من الضغط على سوريا فإنه قد لا يكون أمام الدول خيار سوى العمل خارج الأمم المتحدة .

 

وقال دبلوماسيون إن الغرب يدفع روسيا للتخلي عن الأسد وذلك خلال اجتماعات عقدت في الاونة الاخيرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظرائهما في أوروبا والولايات المتحدة.

 

وسرب دبلوماسي لم يكشف عن اسمه المزيد من تفاصيل اقتراح عنان لديفيد اجناتيوس وهو كاتب مقال في صحيفة واشنطن بوست وقال إنه إذا وافقت مجموعة الاتصال على خطة انتقال في سوريا فإن هذا قد يعني انتقال الأسد الى المنفى في روسيا.

 

وفشلت جهود عنان لإحلال السلام في سوريا في وقف العنف وظهر هذا جليا في مذبحة وقعت مؤخرا في بلدة الحولة وأدت إلى مقتل 108 على الاقل من الرجال والنساء و الاطفال وقالت الأمم المتحدة إن معارضين سوريين ذكروا أن مذبحة أخرى ارتكبت يوم الأربعاء في محافظة حماة وأسفرت عن مقتل 78 شخصا.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.