تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تيرسي يؤكد على أن خطة أنان لا تزال قائمة لحلّ الأزمة في سوريا

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

شدد وزير الخارجية الإيطالية جوليو تيرسي، اليوم الثلاثاء، على أن خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان لحلّ الأزمة في سوريا لا تزال قائمة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أكي) عن تيرسي تشديده في اجتماع عقده مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، في روما على "ضرورة زيادة الضغط على النظام السوري وتعزيز الإلتزام ببعثة الامم المتحدة".

 

وقال إن "خطة أنان لاتزال قائمة" .

 

من جانبه، ذكر وزير الخارجية الفرنسي بأن الإجتماع المقبل لمجموعة "أصدقاء الشعب السوري"، سيعقد في باريس في أوائل شهر تموز/يوليو، وأن "هناك تقارب في التحليل بشأنه مع إيطاليا".

 

من ناحية أخرى، قالت وزارة الخارجية الإيطالية اليوم، إنها بادرت في وقت سابق باستدعاء سفيرها لدى دمشق.

 

وقال مصدر دبلوماسي فى تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن روما استدعت سفيرها وباقي أعضاء بعثتها من دمشق فى 14 آذار/مارس الماضي.

 

يذكر أن وزارة الخارجية السورية أعلنت في وقت سابق اليوم، أن عدداً من السفراء الغربيين "أشخاص غير مرغوب بهم"، من بينهم سفراء إيطاليا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وتركيا.

 

وقبل نحو أسبوع، أقدمت دول غربية على طرد السفراء السوريين من بلادها إحتجاجاً على مجزرة الحولة قرب حمص والتى فاق عدد قتلاها الـ100، بحسب مراقبي الأمم المتحدة.

 

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أن الوزير تيرسي سيكون الخميس المقبل في تركيا لحضور "المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب"، المقرر إنعقاده في اسطنبول .

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية جوزيبّي مانتزو، أن "الهدف من الإجتماع هو تحديد بشكل غير رسمي جميع السبل الممكنة لمكافحة الإرهاب الدولي"، وسيكون المنتدى برئاسة الولايات المتحدة وتركيا، وبمشاركة حوالي 30 دولة .

 

وأضاف الناطق باسم قصر فارنيزينا (مقر الخارجية الإيطالية) أنه من "المتوقع أثناء اللقاء التوقيع على مذكرتي تفاهم"، الأولى "بشأن التعاون القضائي"، والثانية "حول إعادة التأهيل في السجون"، وختم بالقول إن "الوزير تيرسي سيشرع برحلته إلى اسطنبول يوم غد، كونه سيحظى في المساء بلقاء مجموعة أصدقاء سوريا

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.