تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجامعة العربية تطلب قيام الامم المتحدة بعمل ضد سورية

محطة أخبار سورية

ذكرت رسالة سربت الى وسائل الاعلام يوم الجمعة ان نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية طلب من مجلس الامن الدولي زيادة حجم بعثة الامم المتحدة في سورية ومنحها سلطات موسعة لحماية الناس في اعقاب تصعيد في اعمال العنف هناك.

 

وادان العربي الهجمات في رسالة بعث بها الى مجلس الامن.

 

وحث العربي في الرسالة على التحرك بسرعة لانهاء كل اعمال العنف التي تحدث في سورية واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين السوريين بما في ذلك زيادة عدد المراقبين الدوليين والسماح لهم بالسلطات الضرورية لوقف الانتهاكات والجرائم التي ترتكب.

 

وكان العربي قد قال ان اعمال العنف تهدف الى تقويض هدنة لم تتماسك مطلقا توسط فيها كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية . ويناضل العربي من اجل بقاء خطة عنان للسلام والمؤلفة من ست نقاط وتفادي نشوب حرب اهلية على نطاق كامل في سورية.

 

وأوردت محطة ال بي سي التلفزيونية اللبنانية في البداية رسالة العربي وأكدتها رويترز . وقال دبلوماسيون في مجلس الامن في نيويورك انهم تلقوا الرسالة على الرغم من انه لم يعرف كيفية رد فعلهم عليها.

 

وربما تكون اشارة العربي باعطاء بعثة الامم المتحدة السلطة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين السوريين غير مقبولة لروسيا التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن.

 

وهذا مشابه للغة التي استخدمها مجلس الامن العام الماضي لاجازة التدخل العسكري في ليبيا والذي لم تعترض روسيا عليه ولكنها انتقدته بعد ذلك. وتعهدت روسيا بالحيلولة دون ان تصبح سورية ليبيا اخرى حيث قالت ان غارات حلف الاطلسي وفرت دعما للمعارضين وادت الى "تغيير النظام."

 

ولم يعرف مااذا كانت الحكومة السورية ستوافق على توسيع بعثة الامم المتحدة او السماح بتسليحها الامر الذي سيجعل المراقبين مثل قوات حفظ السلام على نحو اكبر من كونهم مراقبين غير مسلحين.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.