تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مجلس الأمن يدين سوريا بشأن مذبحة الحولة ورسيا تقول انها تستحق الادانة

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

قال رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن المجلس ادان بالاجماع يوم الأحد الحكومة السورية بسبب هجمات بالأسلحة الثقيلة على بلدة الحولة التي وقعت بها مذبحة راح ضحيتها 108 أشخاص على الأقل بينهم أطفال كثيرون.

وقال بيان غير ملزم أصدره المجلس "يدين مجلس الأمن باقوى العبارات الممكنة عمليات القتل التي أكدها مراقبو الأمم المتحدة لعشرات الرجال والنساء والأطفال وإصابة مئات آخرين في قرية (الحولة) قرب حمص في هجمات شملت قصفا بالمدفعية والدبابات الحكومية لحي سكني."

 

وقال البيان الذي تلاه نائب سفير اذربيجان لدى الأمم المتحدة توفيق موساييف بعد الاجتماع الطاريء للمجلس والذي استمر ثلاث ساعات "يدين مجلس الأمن أيضا قتل مدنيين باطلاق الرصاص عليهم من مسافة قريبة وبالانتهاكات البدنية الجسيمة.

 

"يشكل مثل هذا الاستخدام الصارخ للقوة ضد السكان المدنيين خرقا للقانون الدولي المطبق ولالتزامات الحكومة السورية بموجب قرارات مجلس الامن الدولي.

من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي يوم الاحد ان مذبحة المدنيين في بلدة الحولة السورية "تستحق الادانة" لكن الوقت ما زال مبكرا لمعرفة المسؤول عنها.

وقال جينادي جاتيلوف في حسابه الشخصي على تويتر "الأحداث المأساوية في سوريا ومقتل عشرات الأشخاص يستحق الادانة. لكن من الضروري فحص أسباب ما حدث بجدية."

 

واضاف "دعونا ننتظر تقييمات موضوعية من بعثة الأمم المتحدة." ويجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الأحد لبحث مقتل 109 أشخاص على الأقل.

 

وتتهم دول غربية وعربية تعارض الرئيس السوري بشار الأسد الحكومة بارتكاب المذبحة لكن الحكومة تحمل المعارضة المسلحة المسؤولية.

 

وتلمح اشارات جاتيلوف الى ان روسيا التي دعمت الأسد بامدادات سلاح وباستخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي تسعى للتشكيك في التقارير التي تحمل الحكومة مسؤولية المذبحة.

 

وقال جاتيلوف "هناك معلومات بأن طبيعة الجراح التي أصيب بها كثير من الضحايا الذين قتلوا لم تكن نتيجة قصف."

 

وقال نشطاء معارضون ان قوات الأسد قصفت الحولة بعد احتجاج ثم اشتبكت مع مقاتين من المعارضين الذين يتزعمهم مسلمون سنة.

 

ويقول نشطاء ان أعضاء في ميليشيا الشبيحة الموالية للأسد مزقوا عشرات الضحايا إربا حتى الموت أو قتلوهم بالرصاص.

 

وتحمل روسيا المعارضين المسلحين لحكومة الأسد مسؤولية معظم أعمال العنف المستمرة منذ بدء تنفيذ وقف لاطلاق النار تدعمه الأمم المتحدة في 12 ابريل نيسان وتقول انهم يتلقون دعما أجنبيا وأسلحة

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.