تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مقدسي " ينفي مسؤولية القوات السورية عن مجزرة الحولة

مصدر الصورة
SNS

محطة أخبار سورية

 

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي مسؤولية القوات السورية عن المجزرة التي وقعت ليل الجمعة السبت في منطقة الحولة في ريف حمص وراح ضحيتها حوالي 92 قتيلا من بينهم 32 طفلا تحت سن العاشرة .

 

وقال مقدسي في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاحد "اننا ننفي بشكل قاطع مسؤولية القوات الحكومية عن هذه المجزرة التي وقعت والمدانة بشدة  وندين بأقسى العبارات هذه المجزرة الارهابية التي طالت ابناء سوريا  بشكل اجرامي واضح المعالم ، وان حقيقة ما جرى في منطقة الحولة وليس حقيقة ما يقال بوسائل الاعلام وعلى لسان وزراء خارجية و مسؤولين غربيين ينتهزون أي فرصة لاستهداف سوريا واستحضار التدخل العسكري والاجنبي في سوريا .

 

واوضح مقدسي في معرض حديثه عما جرى في الحولة ان  " المسلحين توجهوا الى منطقة الحولة التي تحرسها القوات الحكومية بخمس نقاط  فقط وهي خارج الامكنة التي ارتكبت بها  هذه المجازر ،وهاجمت المجموعات المسلحة المراكز العسكرية منذ الساعة الثانية من ظهر يوم الجمعة واستمرت العمليات حتى  الساعة 11 ليلا  وقتل ثلاثة من عناصر قوى الامن و 16 جريحاً احدهم بحالة خطرة وجثث متفحمة جراء الاسلحة الثقيلة المستخدمة من قبل المجموعات المسلحة ، حيث تحدث عن اسلحة متطورة جداً يستخدمها المسلحون من بينها صورايخ مضادة للدروع".

 اضاف مقدسي ان المسلحين استخدموا سيارات بيك اب مدججة بالسلاح الثقيل كما نفى المتحدث السوري وجود " أي دبابة او مدافع سورية موجهة الى المكان التي ارتكبت بها هذا المجازر ولم تغادر قوات حفظ النظام مكانها بل كانت بحالة الدفاع عن النفس ".

 

وكشف الناطق الرسمي باسم الخارجية السورية ان " السلطات العليا السورية شكلت لجنة من وزارات الدفاع والداخلية والعدل للتحقيق في المجزرة التي ارتكبت في بلدة الحولة بمدينة حمص وسط البلاد يوم الجمعة الماضي وراح ضحيتها حوالي 92 قتيلا من بينهم 32 طفلا وسوف تعلن نتائجها خلال ثلاثة ايام ".

 

واكد مقدسي ان " الدولة السورية مسؤولة عن حماية مواطنيها من المدنيين والقوات الحكومية السورية دستوريا من واجبها الدفاع عن المدنيين  وهذا الامر لن يتوقف وان سوريا  تحتفظ بحق الدفاع عن مواطنيها  سواء من اعجبه هذا الامر ام لم يعجبه  فالموضوع ليس  لعبة سياسة نلعبها  فهناك امن وأمان المواطنين من مسؤولية الدولة السورية " .

 

 

اما على الجانب السياسي كشف المقدسي ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم تحدث مع المبعوث الدولي العربي المشترك الى سوريا كوفي عنان الذي سيصل الى دمشق غدا ووضعه بصورة ما جرى في الحولة بالتفاصيل وبصورة التحقيق السوري الرسمي الذي يجري حاليا    .

 

وتابع ناسف الى كل من" استبق الاحداث سواء وزراء خارجية والدول العظمى التي تقوم باستسهال هذا الاتهام وفي مجالس مهمة مثل مجلس الامن ومنظمات اخرى والاتحاد الاوروبي دون اية وقائع فقط استنادا لما يقوله بعض من المعارضين ".

 

وانتقد الدبلوماسي السوري تقرير بان كي مون " الذي يتحدث عن مدن يسيطر عليها مسلحون قائلاً في تقرير بان هناك احياء فقط يسيطر عليها فقط هؤلاء المسلحون ،المراقبين موجودين يدخلون الى الاحياء ويشاهدون التسليح بأعينهم ".

وأضاف "نحن نوافي عنان ووزير الخارجية بشكل يومي يوافي عنان وحلفائنا وأصدقائنا لان المعركة اكبر من مجلس الامن نوافيهم بالخروقات التي ارتكبتها المعارضة كل يوم , وفي اخر احصائية تقول لك من اكثر من ثلاثة ايام كان هناك اكثر من 3500 خرق , خرق ليس حديث خرق موثق باليوم والتاريخ والمكان ووفي سياق الحدث كل هذه الامور السيد عنان في صورتها والسيد بان كي مون وحلفائنا وأصدقائنا.

انتهى

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.