تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

زيادة عدد مراكز استلام محصول القمح في محافظة الحسكة

مصدر الصورة
SANA

استكملت الجهات المعنية بتسويق موسم الحبوب في محافظة الحسكة التجهيزات والتحضيرات اللازمة لاستقبال وشراء الأقماح المنتجة من قبل فلاحي المحافظة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل الصعوبات التي تعترض عملية التسويق لضمان استلام كامل الكميات المنتجة.

فرع السورية للحبوب بمدينة القامشلي استكمل تجهيز ثلاثة مراكز لشراء القمح المنتج في عموم أرجاء محافظة الحسكة وهي “جرمز والطواريج والثروة الحيوانية” بريف مدينة القامشلي بعد توفير جميع مستلزمات التخزين والتكديس فيها إضافة إلى تجهيز عدد من المطاحن العامة والخاصة للاستلام المباشر من الفلاحين.

وبين مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب المهندس عبيدة العلي في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أنه تمت زيادة عدد مراكز استلام الأقماح للموسم الحالي مقارنة بالعام الماضي بهدف منع حدوث ازدحام وتيسير أمور الفلاحين المسوقين وعدم تأخيرهم حيث تم اعتماد ثلاثة مراكز استلام بريف مدينة القامشلي إضافة إلى ست مطاحن “اثنتين عامتين وأربع خاصة” لاستلام الأقماح “الدوكمة” والمعبأة بأكياس.

ولفت العلي إلى اتخاذ إجراءات تسهل عملية التسويق كاعتماد البطاقة الشخصية عند التسليم للتخفيف على الفلاحين المسوقين عبر حجز دور مسبق للإسراع في عملية الاستلام ومنع الازدحام واعتماد 4 مراكز لبيع الأكياس الفارغة وتخصيص المبالغ المالية الكافية وتسديد قيم الأقماح خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة بفروع المصارف الزراعية المنتشرة في المحافظة مشيراً إلى أن الفرع على أتم الجاهزية لاستلام كامل إنتاج المحافظة وبإشراف مباشر من قبل اللجان التسويقية والرقابية في كل مركز.

بدوره لفت مدير الزراعة المهندس رجب سلامة إلى أن عمليات حصاد محصول الشعير بدأت في المناطق الجنوبية من محافظة الحسكة لتشمل خلال الأيام القادمة مختلف أنحاء المحافظة بينما ستبدأ عملية حصاد القمح خلال الأسبوع الأول من شهر حزيران القادم في ظل توقعات بموسم وافر من المحصولين هذا العام مع دخول جميع المناطق المزروعة في دائرة الإنتاج.

فلاحو المحافظة باشروا كذلك بالتحضيرات اللازمة لاستقبال الموسم عبر قيامهم بالفلاحات الجانبية للحقول وتلك القريبة من الطرقات العامة للوقاية من الحرائق كما بدأ أصحاب الحصادات بصيانة حصاداتهم والآليات المرافقة لها وتجهيزها للبدء بعملية الحصاد بينما يطالب الفلاحون بضرورة استلام محصول الشعير وعدم تركهم عرضة لاستغلال التجار.

نزار حسن

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.