تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هل اعترف "كورونا المستجد" أنه خرج من "ووهان"..؟!!

مصدر الصورة
دنيا الوطن

ما زال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته، مايك بومبيو يرددان نظرية مختبر "ووهان"، عن تسرب فيروس كورونا المستجد من معهد "ووهان" للفيروسات، المختبر الذي يدرس أخطر مسببات الأمراض في العالم.

في المقابل، نفت الصين مراراً اتهامات إدارة ترامب وردّت على حرب الكراهية والمعلومات غير الصحيحة، عن تقصير أو مؤامرة دبرتها الحكومة في بكين، لصنع فيروس أو ترويجه أو كلاهما معاً.

وفي الولايات المتحدة نفسها، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها لا تعرف أين ظهر فيروس كورونا المستجد وما إذا تم تطويره في مختبر بمدينة "ووهان"، في تناقض واضح مع ما يقوله الرئيس ترامب؛ فقد قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، رداً على سؤال حول هذا الموضوع: "هل ينحدر من مختبر الفيروسات في "ووهان"؟ هل ظهر في سوق الحيوانات في "ووهان"؟ هل حدث ذلك في أي مكان آخر؟ الجواب على هذه الأسئلة هو أننا لا نعرف". وأشار ميلي مع ذلك إلى أن الحكومة الأمريكية تعمل على كشف الحقيقة حول هذا الموضوع.

بدوره دحض أحد كبار مسؤولي الطب في الولايات المتحدة، صحة تصريحات ترامب وبومبيو، حول مسألة تطوير فيروس كورونا المستجد في مختبر صيني. وقال أنطوني فوشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ويدخل ضمن فريق العمل الأمريكي الخاص بمكافحة فيروس كورونا برئاسة ترامب، لمجلةNational Geographic  ، إن كل الأدلة العلمية المتوفرة تدل على أن هذه السلالة الجديدة لها أصل طبيعي وتنحدر من عالم الحيوانات. وأوضح فوتشي، تعليقاً على ادعاءات ترامب وأعضاء إدارته أن هذه السلالة تنحدر من مختبر معهد الفيروسات في مدينة "ووهان" الصينية: "لو نظرتم في سير تطور الفيروس لدى الخفافيش وما هو موجود الآن (من الأدلة العلمية)، فكل شيء يدل بشدة على أنه لا يمكن أن يكون هذا الفيروس قد تم التلاعب به بشكل مصطنع أو متعمد". ويعتبر فوتشي أن الولايات المتحدة بالحقيقة لا تعرف أين ظهر الفيروس.

فإذا كانت الصين ومعها أروقة مجتمعات الطب والاستخبارات في الولايات المتحدة، قد نفت صحة اتهامات إدارة ترامب؛ وإذا كانت مؤسسات الأمن حول العالم تشكك بصحة نظرية ترامب، فمن أين حصل الرئيس الأمريكي وأعوانه على معلوماته وأدلته، والثقة بنفسه، ليوجه اتهامات دون أدلة، لدولة عظمى ذات سيادة وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة؛ لم يبق إلا أن يقول ترامب إنّ فيروس كورونا المستجد قد اعترف له أنه تم تخليقه وتطويره في معهد "ووهان" الصيني..؟!!

بالطبع ستستمر الاتهامات الأمريكية للصين كجزء من حرب معلنة ضد المنافس على الزعامة العالمية؛ لكن لترامب غايات انتخابية تنتهي في تشرين الثاني القادم؛ وحتى ذلك الحين سيستمر ترامب وإدارته في نسخ القصص والروايات عن الأصل الصيني لفيروس كورونا المستجد، ومنح حياة جديدة لنظرية المؤامرة وإشعال اليمين المتطرف وتعكير العلاقات الأمريكية مع الصين، ولا تهم الأدلة والبراهين، وذلك لاستخدام وإبقاء الموضوع شماعة يعلّق عليها فشل إدارته في التعامل مع هذه الجائحة، ويبرر التراجع الاقتصادي الذي كان يبني على إنجازاته فيه، حملته الانتخابية. 

وقبل اتهامات ترامب وإدارته للصين المنافسة، كانت الولايات المتحدة قد علقت الحركة والتنقل مع أوروبا الصديقة والشريكة لمنع نقل وانتشار فيروس كورونا؛ بالتزامن، كانت الطائرات الصينية والروسية تحط في المطارات الأوروبية حاملة المساعدات والمعدات والتجهيزات لمواجهة وباء الفيروس الخطير.

وفي هذا السياق، فإنّ التطوّر الأهم والأوضح أنه قبل أيام قليلة، افتتحت حركة الشحن على مسار جديد للسكك الحديدية بين الصين وأوروبا، عبر روسيا، وتحديداً بين مدينة "ييوو" بمقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين والعاصمة الليتوانية فيلنيوس. ووفق المعلومات، يبلغ طول السكة الحديدية مسافة 10146 كيلومترا، وتمر عبر كازاخستان وروسيا وبيلاروس، وبفضل المسار الجديد تم ربط الصين ببحر البلطيق في أوروبا. وبعد وصول البضائع إلى فيلنيوس سيتم توجيهها إلى 36 دولة أخرى في أوروبا، بما في ذلك إسبانيا والدنمارك وسويسرا وفرنسا. وتوسعت خدمة قطارات الشحن بين الصين وأوروبا بسرعة منذ إطلاقها عام 2014 في مدينة "ييوو"؛ وتضم الخدمة الآن 12 مسارا تربط "ييوو" مع 37 دولة ومنطقة في أوراسيا.

طريق الحرير الصيني الجديد؛ الحزام والطريق، لا تهم التسميات؛ المهم أنّ بكين تشابك خطوطها مع أوروبا، في الوقت الذي تقطع الولايات المتحدة هذه الخطوط وتحاول محاصرة أصدقائها وشركائها؛ الولايات المتحدة "أولاً" لم تعد نموذجاً مثيراً للإعجاب والانطباع وعالم ما بعد كورونا، سيشهد تسارع تقدم الصين وتراجع الولايات المتحدة في الصراع الاقتصادي الذي بدأ بين الطرفين قبل الوباء لكن "الجائحة" ترامب تزيده تسارعاً..!!

                                                   بـديـع عفيـف

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.