تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محلل اسرائيلي: روسيا تعمل لإفشال صفقة القرن

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قال المحلل يوني بن مناحيم، إن روسيا، تقوم بخطوة مشتركة مع الفصائل الفلسطينية، بهدف إفشال خطة السلام الأمريكية.

 وأشار، إلى أن الخارجية الاسرائيلية قدّمت في 12 آذار الجاري احتجاجاً رسمياً لنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، على اللقاء الذي عقده في موسكو، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وفد حركة الجهاد الاسلامي برئاسة زياد النخالة.

ونقل المحلل عن مصادر فلسطينية قولها، إن روسيا اتخذت قرارا استراتيجيا بالعودة بكل قوة إلى الساحة الفلسطينية، وأن تصبح قوة تؤثر على سياسة السلطة الفلسطينية، وعلى المعارضة أيضاً.

وأضاف، أن لافروف أراد من اللقاءات مع قادة الفصائل، توحيد الفصائل الفلسطينية، ضد صفقة القرن الأمريكية، وتحقيق مصالحة فلسطينية. واعتبر المحلل، أن روسيا عازمة على إفشال خطة السلام الأمريكية، وتريد عقد مؤتمر سلام دولي حول الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني، انطلاقاً من فرضية عمل روسية تقول إنه يجب أولا حل الخلافات الداخلية الفلسطينية، حتى يتسنى عرض موقف فلسطيني موحد أمام المجتمع الدولي.

وخلص المحلل إلى القول، إن الخطوة الروسية تنطوي على عدة مخاطر بالنسبة لاسرائيل:

الأول، أن حركتي حماس والجهاد الاسلامي تعتبران منظمتان إرهابيتان من وجهة النظر الأمريكية والاسرائيلية، بالتالي، فإن لقاء لافروف مع قادتها يمنحها الشرعية الدولية، ويؤدي إلى تآكل الموقف التقليدي للرباعية الدولية منذ 2007. كما تشير مبادرة لافروف، إلى تجاهله الكامل لموقف اسرائيل من موضوع الإرهاب، وأنه ينظر فقط إلى المصلحة الروسية.

والخطر الثاني، إن هدف الخطوة الروسية هو عرقلة صفقة القرن، وخطوة ضم غور الأردن ومستوطنات الضفة الغربية. بالتالي، فإن الخطوة الروسية صفعة قوية لاسرائيل، والولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة. يضاف الى ذلك، أن الجانب الروسي، يتجاهل الاحتجاج الاسرائيلي، ويواصل خطواته، لذلك يجب أن يكون الرد الاسرائيلي- الأمريكي، الضم السريع لغور الأردن ومستوطنات الضفة، الأمر الذي يشكل أحد العناصر المهمة في الخطة الأمريكية التي يسعى الروس لإفشالها.

المركز اليروشاليمي للدراسات

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.