تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع "إسرائيل ديفينس":  تفشي فايروس كورونا يؤثر سلباً على عمل الموساد الإسرائيلي في الخارج

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: ليبرمان: لم نغير موقفنا من القائمة المشتركة ولن نكون أقراصاً مُسكّنة لـ نتنياهو

قال رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" افيغدور ليبرمان، إنه لم يغير موقفه من القائمة المشتركة، واتهم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بعدم الرغبة بتشكيل حكومة طوارئ أو وحدة، وأنه يريد فقط قانون الحصانة الذي يسحب صلاحيات المحكمة العليا، والباقي هو ستار من دخان. وقال إنه سيعلن عن المرشح الذي سيختاره لتشكيل الحكومة يوم الأحد القادم.

وقال ليبرمان إن إسرائيل تمر بحالة طوارئ، وكان يتوقع أن يعمل رئيس الحكومة على تحقيق المصالحة ورأب الصدع بعد ثلاث حملات انتخابية، وبدلاً من ذلك يشغل ماكينة تحريض كاذبة، وينزع الشرعية عن كل من يختلف معه، أو مؤسسة لا يقبل رأيها.

القناة 13: بيرتس اتفق مع غانتس على مواصلة التعاون لتشكيل الحكومة

الى ذلك، قال رئيس تحالف أحزاب "العمل- غيشر- ميرتس" عمير بيرتس، إنه اتفق مع رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس على مواصلة الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين والعمل على تشكيل حكومة جديدة بالسرعة الممكنة، مشدداً على أنه لن يتعاون في تشكيل حكومة يمينية ضيقة برئاسة بنيامين نتنياهو. وأكد التزامه العمل على استبدال نتنياهو وسياساته.

ريفلين يكرر طرح خطته لتشكيل حكومة وحدة بالتناوب بين نتنياهو وغانتس

وفي السياق ذاته ، قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إن الخطة التي طرحها في أعقاب الانتخابات السابقة، على نتنياهو، وغانتس، والقاضية بتشكيل حكومة وحدة بالتناوب، لا تزال مطروحة على الطاولة. وأضاف خلال تسلمه النتائج النهائية لانتخابات الكنيست، إنه لا توجد طريق أخرى، ويبدو أن الوضع لم يتغير كثيراً بعد الانتخابات الأخيرة.

صحيفة يديعوت احرونوت: القائمة المشتركة شريك شرعي

كتب رئيس "الشاباك" الأسبق، يوفال ديسكين، أن للمواطنين العرب في إسرائيل، الحق بالتمثيل في الكنيست، وهم شركاء شرعيون للائتلاف أو المعارضة. وأضاف، إن القائمة المشتركة، شريك شرعي، لأن شطب أكثر من نصف مليون مواطن، والتحريض ضد كل من يتحدث معهم، يعتبر تجاوزاً لخط أحمر. ورأى ديسكين، أن أكثر ما يدعو للقلق، هو كل هذه الكراهية التي لم يسبق لها مثيل والتي يتم تعبئتها لتخليص متهم واحد من الإجراءات القانونية. حيث تُستخدم هذه الكراهية كأداة لمحاولة إنقاذ المتهم، الذي لم يحصل على تفويض من الرئيس لتشكيل الحكومة.

وختم ديسكين قائلاً: هذه ليست معركة بين اليسار واليمين. والصراع الدائر لا يتعلق بشرعية القائمة المشتركة كشريك سياسي. إنه صراع أعمق من أجل صورة إسرائيل الصهيونية واليهودية، التي أقيمت وفق رؤية الآباء المؤسسين. والقائمة المشتركة شريك شرعي وجدير، وعلى غانتس وشركائه التعامل معها كشريك سياسي جدير لتجنب انتخابات رابعة.

صحيفة معاريف: ليفي افكاسيس أغلقت الباب أمام من يحاول تخليص إسرائيل من قبضة نتنياهو

من جانبه، رأى المحلل السياسي، بن كسبيت، أن، إعلان عضو تحالف "العمل –غيشر- ميرتس" أورلي ليفي أفكاسيس، رفضها دعم حكومة تستند لدعم القائمة المشتركة، "أغلق الباب أما بيني غانتس ويائير لبيد وموشيه يعالون، الذين يحاولون تخليص إسرائيل من قبضة نتنياهو، وعلى كل من تهمه الديمقراطية والتعايش في إسرائيل. وأضاف، إن المبادئ الأخلاقية السامية للسيدة أفكاسيس تسمح لها بالجلوس في حكومة تحت رئيس حكومة ستقرأ لائحة اتهام خطيرة ضده، الأسبوع المقبل، لكنها لا تسمح بالجلوس في حكومة يدعمها ممثلو 20% من مواطني الدولة من الخارج، وهي بذلك تكون قد خدعت ناخبي "العمل – غيشر – ميرتس". واعتبر المحلل، أن احتمالات تشكيل حكومة في إسرائيل من دون بنيامين نتنياهو، أخذت تتضاءل، وإذا كان الأمر منوطاً بـ نتنياهو، فبالإمكان جرّ إسرائيل إلى انتخابات رابعة.

المركز اليروشالمي للدراسات: السعودية تذل حماس

رأى المحلل يوني بن مناحيم، أن المحاكمة العلنية لنشطاء حماس في السعودية، تتوج الشرخ الذي تشهده العلاقات السعودية مع حماس، وتؤكد التزام الرياض المطلق تجاه الولايات المتحدة وإسرائيل في الحرب على الإرهاب. وأضاف، إن الولايات المتحدة وإسرائيل، تقفان وراء الخطوة السعودية.

ورأى بن مناحيم، أن دخول الرئيس ترامب إلى البيت الأبيض، وصعود محمد بن سلمان، الذي أصبح الرجل القوي في السعودية، زاد من تعقيد وضع حركة حماس في نظر السعوديين الذين يعرّفونها بأنها منظمة إرهابية. واعتبر بن مناحيم، أن التحرك السعودي ضد الحركة، أمر بالغ الأهمية ويهدف إلى تجفيف مصادر تمويل الحركة. كما يشير تجاهل السعودية التام لطلبات حماس بالإفراج عن المعتقلين، إلى وقوف السعودية الى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل .

موقع "إسرائيل ديفينس":  تفشي فايروس كورونا يؤثر سلباً على عمل الموساد الإسرائيلي في الخارج

قال الخبير الأمني الإسرائيلي عامي روحكاس دومبا، إن تفشي "فايروس كورونا" يضر كثيراً بعمل أجهزة المخابرات الإسرائيلية في الخارج، لأن فرض مزيد من القيود حول العالم يجعل الموساد يصدر قرارات اضطرارية، بتأجيل أو إلغاء العديد من مهامه الأمنية الاستخباراتية، ما يؤدي الى تراجع الفوائد المرجوة، على اعتبار أن جواسيس "الموساد" ليسوا محصنين من الإصابة بالوباء. بالتالي، فإن المخاطرة بالإصابة يؤخذ بعين الاعتبار، حين يبادر الموساد لتنفيذ عملية أمنية واستخباراتية ما، خاصة في الدول التي ينتشر فيها المرض بصورة واسعة، وهنا تدخل على خط عمل "الموساد" القيود على حركة التنقل بين الدول، ما يؤثر بصورة جوهرية على القدرات العملياتية "للموساد". والخطورة الأكبر، هي أن انتشار "كورونا" قد يترك تأثيره السلبي على الشبكات التجسسية "للموساد" المنتشرة في تلك البلدان، وهؤلاء الجواسيس ليسوا فوق القانون، وحين تعلن وزارة الصحة في أي بلد عن إجراءات العزل الصحي لكل من يعود من الخارج، فإن ذلك يشمل أيضاً عملاء "الموساد"، لأنه ليس لهؤلاء حصانة أو حق الاعتراض على الإجراءات الصحية في أوقات الطوارئ. أكثر من ذلك، فإن نسبة كبيرة من العملاء يقضون أوقاتهم في الطائرات، والتنقل بين مختلف العواصم، وحين تكون معظم أجواء دول العالم مغلقة أمام حركة الملاحة الجوية، جزئياً أو كلياً، تنشأ صعوبات جدية قد تعترض عمل الموساد وتنفيذ مهامه الأمنية العاجلة.

وختم الخبير قائلاً، إن قلق إسرائيل على صحة عملاء "الموساد" في الخارج يتزايد مع زيادة تفشي "كورونا"، لا سيما مع إمكانية وفاة عدد من العملاء بسبب المرض، خاصة إن كانوا في دول معادية مثل إيران، وهذا يعني أن سنوات من العمل المضني والسري ستذهب هباء، وسيكون من الصعوبة بمكان تجنيد عملاء جدد، لا سيما نوعيين.

                                ترجمة: غسان محمد

 

 

 

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.