تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: صحيفة يديعوت أحرونوت: تأجيل مؤقت لخطوات محكمة الجنايات الدولية ضد إسرائيل و المؤسسة الأمنية تنتقد السياسة الإسرائيلة تجاه الاردن

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: نتنياهو: سنطبق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت وكل المستوطنات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه سيطبق السيادة الإسرائيلية، على غور الأردن وشمال البحر الميت، وعلى جميع المستوطنات دون استثناء. وقال خلال إطلاق حملة حزب "الليكود" الانتخابية، إنه لن يتم اقتلاع أي مستوطنة أو مستوطن، وسيتم تطبيق القانون الإسرائيلي على غوش عتصيون ومعاليه أدوميم وآرييل وغيرها من المناطق.

في المقابل، وصف مسؤولون في الخارجية الإسرائيلية تصريحات نتنياهو بأنها دعاية انتخابية، ستؤذي إسرائيل في الساحة الدولية.

قناة "كان":  نتنياهو ينتظر الضوء الأخضر من من واشنطن

وفي هذه الأثناء، كشفت جهات في "الليكود" أن سبب عدم إعلان نتنياهو عن ضم الأغوار هو انتظار ضوء أخضر من الإدارة الأمريكية، ليتم بعد ذلك طرح الموضوع للتصويت في الكنيست. وأوضحت المصادر أن نتنياهو توجه فعلاً إلى مسؤولين أمريكيين طالباً إعطاءه الضوء الأخضر للبدء بالإجراءات الخاصة بفرض "السيادة" الإسرائيلية على وادي الأردن وشمال البحر الميت قبل الانتخابات الإسرائيلية، وقبل نشر صفقة القرن.

صحيفة يديعوت أحرونوت: ضم الأغوار تحول الى ورقة انتخابية

الى ذلك، وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، تصريحات المسؤولين الإسرائيليين بشأن فرض "السيادة الإسرائيلية" على غور الأردن وشمال البحر الميت، بأنها لعبة انتخابية. وقالت الصحيفة، إن المعركة بشأن غور الأردن تحولت إلى صدام سياسي بين حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس، زعيم تحالف "أزرق – أبيض"، وباتت لعبة تستخدم لأغراض انتخابية. وتساءلت الصحيفة، عن إمكانية تطبيق "السيادة" على الأغوار قبل الانتخابات المقبلة في الثاني من آذار القادم.

في المقابل، انتقدت مصادر في تحالف "أزرق – أبيض"، إعلان غانتس، تأييده لضم غور الأردن، قائلة إن تصريحاته تتماشى مع أهداف نتنياهو. ودعت لعدم التنافس مع نتنياهو في هذا الهدف، لأن مثل هذه الخطوة لن تتم في أي مرحلة بدون اعتراف دولي أو اتفاق. فيما قالت مصادر أخرى من التحالف، إن كل كلمة قالها غانتس، كانت محسوبة وصحيحة، موضحة أنه قال إن هذه العملية ستتم بتنسيق دولي، سواء مع الإدارة الأميركية أو الأردن أو غيرهما.

كما انتقدت أوساط اليسار الإسرائيلي تصريحات غانتس، معتبرة أنها تصب في مصلحة نتنياهو واليمين الإسرائيلي المتطرف. ودعا عمير بيرتس، زعيم تكتل "العمل – غيشر – ميرتس" إلى ضرورة تحديد مستقبل الأغوار كجزء من المفاوضات وترتيب شامل للوضع مع الفلسطينيين، وبما يضمن الأولويات الأمنية الأساسية لإسرائيل.

القناة 13: إعلان غانتس حول تطبيق السيادة في غور الأردن يخدم مصلحة نتنياهو

وفي السياق ذاته ، قال المعلق السياسي في القناة "13" العبرية، رفيف دروكر، إن إعلان رئيس تحالف "أزرق- أبيض" عن موافقته على ضم غور الأردن وشمال البحر الميت، قدّم خدمة كبيرة لـ نتنياهو، الذي لم يفكر بالضم، رغم وجوده في السلطة لسنوات طويلة، وذلك بسبب اتفاق السلام مع الأردن. وأضاف دروكر، أن غانتس أراد القول إنه يؤيد ضم وادي الأردن في إطار اتفاق مع الفلسطينيين الذين لن يوافقوا على ذلك أبداً. بالتالي، فإن تصريحاته أضرت به شخصياً، وخدمت نتنياهو.

صحيفة معاريف: المجلس الإسلامي- العربي يشارك في جولة على معسكر "الهولوكوست" في بولندا

قالت الصحيفة إن رئيس المجلس العربي الإسلامي، وزير العدل السعودي السابق، محمد العيسى، وأمينه العام، الدكتور محمد علي الحسيني، من لبنان، سيشاركان ضمن وفد يمثل المجلس في جولة على معسكر "الإبادة" في بولندا.

ونقلت الصحيفة عن الحسيني، وهو محاضر ورجل دين بارز في لبنان قوله، إن الجولة ستشمل زيارة معسكر الاعتقال "أوشفيتس" كتعبير عن الإدانة الإسلامية "للجرائم النازية في المحرقة"، التي تعتبر جرائم ضد الإنسانية. وأضاف: نحن نزور بولندا كجزء من زيارة وفد المجلس الإسلامي العربي حيث سنلتقي ممثلين عن المسيحية والإسلام واليهودية ومسؤولين من الحكومة والاتحاد الأوروبي.

واشارت الصحيفة الى أن العيسى، سيصلي في ذكرى الذين قضوا نحبهم أثناء "الهولوكوست"، بطلب من ولي العهد محمد بن سلمان الذي يؤيد بقوة الحوار بين الديانات الثلاث.

صحيفة يديعوت أحرونوت: تأجيل مؤقت لخطوات محكمة الجنايات الدولية ضد إسرائيل

قالت الصحيفة إن محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، رفضت طلب المدعية العامة، فاتو بنسودا، إصدار حكم بشأن صلاحيات المحكمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تمهيداً لفتح تحقيق جنائي في الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. وأضافت، إن قرار الدائرة التمهيدية في المحكمة برفض طلب بنسودا، جاء بدعوى أن الطلب الذي قدمته المدعية العامة طويل جداً وتجاوز عدد الصفحات المسموح بها- 110 صفحات. لذلك يتعين على المدعية تقديم طلب جديد يفي بالشروط القانونية التي تنص عليها لوائح الدائرة التمهيدية، الأمر الذي قد يؤجل خطوات المحكمة تجاه إسرائيل.

موقع "والا": المؤسسة الأمنية تنتقد السياسة الإسرائيلة تجاه الاردن

انتقدت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية سلوك المستوى السياسي الإسرائيلي في كل ما يتصل بالعلاقات مع الأردن، قائلة إنه يجب إبداء حساسية كبيرة تجاه المملكة، لأن المس بكرامتها وإبعادها عن موضوع القدس سيضر بالتنسيق الأمني والتعاون بين إسرائيل والأردن.

وقالت المؤسسة إن الاختبار القادم سيكون مع الإعلان عن خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ صفقة القرن، وربما قبل ذلك، مع انفجار الأوضاع حول الأقصى، الذي من شأنه إشعال الوضع في الضفة الغربية.

موقع تيك ديبكا: غانتس يتراجع عن موقفه ويدعو لنشر صفقة القرن

دعا بيني غانتس، رئيس تحالف "أزرق- أبيض" إلى الإعلان عن صفقة القرن في أقرب وقت ممكن، قائلاً إنه يآمل أن يطرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخطة قريبا. وعزت مصادر إسرائيلية تغيير غانتس لموقفه لسببين رئيسيين:

 

الأول، محاولة جذب أصوات الناخبين في اليمين للتصويت لصالح "أزرق -أبيض". والثاني،  إدراكه حقيقة أن إدارة الرئيس ترامب لن تهتم بموقفه بعدم نشر الخطة، وأن نشرها سيتم بالتنسيق مع نتنياهو.

                                  ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.