تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :موقع المونيتور لماذا تخشى إسرائيل انسحاب أمريكا من العراق..؟

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: وزير الخارجية الإسرائيلية يلغي زيارته للإمارات

ألغى وزير الخارجية الاسرائيلي، زيارة مقررة لـ دبي، في ظل التوتر الذي ساد بعد اغتيال قاسم سليماني، للمشاركة في معرض اكسبو الدولي، حيث كان من المقرر أن يعقد اجتماعات سياسية مهمة والترويج لاتفاق إنهاء حالة الحرب مع دول الخليج، بمبادرة من قبل بنيامين نتنياهو والإدارة الأمريكية.

صحيفة "إسرائيل اليوم": الرد الإيراني على اغتيال سليماني كان رمزياً

رأى المحلل عوديد غرانوت، أن هناك فجوة كبيرة بين التهديدات الإيرانية بالانتقام لاغتيال قاسم سليماني، وبين الهجوم الصاروخي على القواعد الأمريكية، بحيث يمكن القول إن الرد كان رمزياً جداً. والسبب هو أن حرس الثورة الإيراني كان يعرف أن إلحاق أضرار كبيرة بالقواعد الأمريكية كان سيجر رداً أمريكياً قوياً من الولايات المتحدة. ما كان سيتسبب بحرب شاملة لا يريدها الطرفان. ورأى المحلل، أن ملخص الرسالة التي أراد الإيرانيون نقلها هي: قمنا بما قمنا به لأننا لم نستطع ضبط النفس على تصفية قائد رفيع المستوى، وكان علينا اظهار شعور بالقوة والتصميم تجاه الداخل، ويمكن أن نتوقف عند هذا الحد.

موقع تيك ديبكا: الهجوم الإيراني على القواعد الأمريكية يكشف مدى انكشاف إسرائيل لهجوم مشابه

قال الموقع، إن الصور الجوية التي التقطها شركة "بلانيت" الأمريكية، بعد الهجوم الصاورخي الإيراني على قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق، تظهر صورة مغايرة للصورة التي حاول قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرضها، وتؤكد أن ايران حققت اختراقاً استراتيجياً في الأشهر الخمسة الأخيرة، لجهة تطوير الصواريخ الباليستية، وأن الصواريخ الإيرانية حققت إصابات دقيقة بخمسة مباني في قاعدة عين الأسد، وتم تمدير بعضها بصورة تامة.

وحول تداعيات ذلك على إسرائيل، قال الموقع إنها ستكون أخطر بكثير. وأضاف: إذا كانت منظومات الإنذار الأمريكية لم تنجح في اكتشاف الصواريخ الإيرانية، فإن المنظومات الإسرائيلية لن تستطيع ذلك. بالتالي، فإن النتيجة العاجلة للهجوم الإيراني على قاعدة عين الأسد الأمريكية يجب أن تكون جرس إنذار لإسرائيل، في كل ما يمكن أن يحصل في حال حصول هجوم إيراني على إسرائيل., وبدلاً من عرض صور وردية للجمهور الإسرائيلي، يجب قول الحقيقة البسيطة، وهي أن الهجوم الإيراني كشف مدى انكشاف إسرائيل لخطر الصواريخ الإيرانية.

موقع المونيتور لماذا تخشى إسرائيل انسحاب أمريكا من العراق..؟

قال المحل بن كسبيت، إن الأوساط الإسرائيلية تلقت البيان المسرب لقائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ويليام سيلي، حول الانسحاب الأمريكي من هناك، بصورة متسرعة، ما ساهم في إطلاق صفارات الإنذار الداخلية في المنظومات الأمنية الإسرائيلية، خاصة بمقر وزارة الحرب "الكرياه" في تل أبيب، لأنه كفيل باستعادة سيناريو الرعب الذي تخشاه إسرائيل، ويتمثل بقرار سريع للرئيس ترامب بإخلاء قواته العسكرية من العراق وسورية، تحضيراً للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأشار المحلل، إلى أن ذلك قد يجعل إسرائيل تواجه وحدها التحديات الماثلة في المنطقة، خاصة بعد إعلان إيران أنها قد تعيد النظر في مدى التزامها بالاتفاق النووي، في وقت حرج بالنسبة لإسرائيل، وليس هناك من سيناريو أسوأ من ذلك للأمن القومي الإسرائيلي. وأضاف المحلل، إن النفي الأمريكي لسحب القوات لم يهدئ من روع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية. والقناعة السائدة اليوم في المنظومة الأمنية الإسرائيلية تقول إن ترامب لم يقرر بعد ما اذا كان سيبقى في العراق أم سينسحب، كونه ليس معنياً بنقل التوابيت السوداء المحملة بجثامين الجنود الأمريكيين بالطائرات إلى واشنطن في عام الانتخابات.

ورأى المحلل أن إسرائيل مطالبة بالتنبه جيداً لأي سيناريو سيئ قد يحدث، في ضوء أن هذه السيناريوهات آخذة في التزايد والتعاظم، لأن التوجه الأمريكي بمغادرة الشرق الأوسط عشية عام الانتخابات سيترك إسرائيل تواجه التهديدات وحدها في توقيت حرج وخطير. لذلك، من المتوقع أن تمارس إسرائيل ضغوطاً كبيرة على ترامب في الأسابيع القادمة، وفي حال لم ينجح نتنياهو عبر العناصر الإنجيلية بإقناعه بالعدول عن فكرة الانسحاب في هذه المرحلة، فإن إسرائيل سوف تضطر للقيام بجملة خطوات واسعة لتحضير نفسها للخيار الأسوأ.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.