تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :القناة 13: بومبيو أطلع نتنياهو على خطة اغتيال سليماني

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان: تقديرات إسرائيلية تستبعد رداً ايرانياً سريعاً ضد إسرائيل بعد اغتيال سليماني

نقلت القناة عن جهات عسكرية وأمنية إسرائيلية قولها، إنها لا تتوقع هجوماً إيرانياً سريعاً على إسرائيل رداً على اغتيال قاسم سليماني، مضيفة أن المجلس الوزاري المصغر الأمني والسياسي "الكابينيت" سيجتمع اليوم الأحد لبحث تداعيات الاغتيال على إسرائيل. وأضافت القناة، إن الجيش الإسرائيلي سمح بإعادة فتح موقع التزلج في جبل الشيخ، لكن الجهة المشرفة على الموقع أعلنت استمرار اغلاقه بانتظار التطورات الأمنية..

القناة 13: بومبيو أطلع نتنياهو على خطة اغتيال سليماني

من جانبها، كشفت القناة 13 العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تحدث عدة مرات خلال الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي اطلع نتنياهو على تفاصيل الخطة الأمريكية لتصفية سليماني، بذريعة وقف التأثير الإيراني في المنطقة.

موقع تيك ديبكا: وضع لواء عسكري أمريكي في إيطاليا على أهبة الاستعداد تحسباً لرد إيران على اغتيال سليماني

إلى ذلك، قالت مصادر موقع /تيك ديبكا/ العسكرية، إن الجيش الأمريكي وضع اللواء 700 المنتشر في إيطاليا على أهبة الاستعداد، تحسباً لرد إيراني محتمل على اغتيال سليماني. كما تم تجهيز مطار في بلدة جبيل شمال لبنان لاستقبال قوات أمريكية ينتظر نقلها الى لبنان لحماية السفارة الأمريكية في بيروت.

موقع ماكور ريشون: تصفية سليماني زلزال في الشرق الأوسط وإشارة لحزب الله وروسيا

من جانبه، وصف المحلل اساف غيبور، اغتيال سليماني، بالزلزال الذي سيهز المنطقة، ومن شأنه تغيير الواقع. فيما رأى المحلل نوعام أمير، أن اغتيال سليماني بشرى طيبة للشرق الأوسط، وإشارة لحزب الله بأن الواقع يتغير، وللروس بأن نعي الوجود الأمريكي في المنطقة كان مبكراً جداً. ووصف نوعام، الاغتيال بالحدث المهم جداً، كونه يعني أن الولايات المتحدة تعمل بشكل مكثف ضد كل الجهات التي تساهم في تسليح أعداء إسرائيل بأسلحة متطورة.

وأضاف المحلل أنه من الطبيعي أن يكون الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى، لأنه من غير المعروف من أين سيأتي الرد الإيراني، مشيراً الى أن سليماني كان يعمل لتطويق إسرائيل بآلاف الصواريخ القادرة على الوصول الى كل نقطة في إسرائيل.

موقع "والا": سليماني هو العدو الأكبر لإسرائيل والولايات المتحدة

وفي إطار الاستعدادات الإسرائيلية لمواجهة التطورات المحتملة، رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب على الجبهة الشمالية مع سورية ولبنان. فيما قالت مصادر إسرائيلية، إن اللواء سليماني هو العدو الأكبر لإسرائيل والولايات المتحدة، معتبرة أن اغتياله خلّص إسرائيل من أحد ألد أعدائها.

صحيفة هآرتس: رغم تحذير محكمة لاهاي.. لجنة إسرائيلية تبحث اليوم ضم غور الأردن

قالت الصحيفة، إن لجنة إسرائيلية تضم ممثلين عن عدة وزارات إسرائيلية، ستعقد في وقت لاحق اليوم الأحد، اجتماعاً خاصاً لبحث ضم غور الأردن إلى إسرائيل، بالرغم من اعتراف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بوجود صعوبات قانونية تحول دون دفع خطوة من هذا القبيل خلال فترة حكومته الانتقالية. وأضافت الصحيفة، أن اجتماع اللجنة يأتي رغم تحذيرات المدعية في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا، من أن التصريحات الإسرائيلية حول ضم غور الأردن يمكن أن تكون مشمولة في التحقيقات التي ستجريها المحكمة ضد مسؤولين إسرائيليين متهمين بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها، إن إصرار حكومة نتنياهو على مواصلة بحث موضوع ضم غور الأردن، ينبع من اعتبارات سياسية داخلية، تخدم مصلحة نتنياهو بالدرجة الأولى.

ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.