تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لغتنا العربية في يومها ...

مصدر الصورة
وكالات

 

 **  قالت العرب فيما اسْتعْمل مثنىً فِي الْكَلَام:

** الأبيضان: اللبن والماء، وقالوا: الأبيضان: الشحم واللبن، ويقال: الخبز والماء (أو الحِنْطَةُ والماءُ)، وقد جعل بعضهم الأبيضين: الملح والخبز

**  الأسودان: التمر والماء

 **  يُقَال: أَتَى عَلَيْهِ العصران، وهما الْغَدَاة والعشي. وأفسد الرِّجَالَ الأحمران، وهما اللَّحْم وَالْخمر. وَأهْلك النِّسَاءَ الأصفران، وهما الذَّهَب والزعفران. وَاجْتمعَ للْمَرْأَة

      الأبيضان، وهما الشَّحْم والشباب

 **  القمران: الشمس والقمر، ويقال الدائبان، والأزهران، والنيّران

**  الأسمران: الماء والقمح، أو الماء والرمح

**   الضِرّتان: حجرا الرحى

  **  الأصغران: القلب واللسان

  **  الجيشان: القوة والشباب

  **  الجديدان: الليل والنهار، ويقال الأجدّان، والأهرمان، والأصرمان، والردفان، والعصران، والفتيان، والطريدان

  **  الحجران: الذهب والفضة، وأيضاً الحبيبان، والنقدان

  **  الرافدان: دجلة والفرات، ويقال: الفراتان

  ** الصباحان: الصباح والمساء، ويقال العصران، ويقال المسيّان، والباكران

 ** الخافقان: المشرق والمغرب، فيقال: فلان ذاع صيته بين الخافقين: أي اشتهر وعرف بين المشرق والمغرب.

     أمّا كلمة خافق: فقد تأتي بمعنى العَلَم، أو الراية التى ترفرف عالياً

** ومن أجمل ما قيل في الغزل، هذان البيتان للعالم النحويّ المشهور "نفطويه" :

     غنج الفتور يجول في لحظاتِه ... والورد غضّ النبت في وجناته

     وتكلّ أَلسنةُ الورى عن وصفه ... أو أنْ ترومَ بلوغ بعض صفاته

** وجاء في كتاب (روضة المحبين ونزهة المشتاقين) "لابن القيّم الجوزية":

    (الباب الأول في أسماء المحبة: لمّا كان الفهم لهذا المسمى أشدّ عند العرب ، و هو بقلوبهم أعلق، كانت أسماؤه لديهم أكثر، فوضعوا له قريبا من ستين اسما وهي:

     المحبة، العلاقة، الهوى، الصبوة، الصبابة، الشغف، والمِقة، والوجد، والكلف، والتتيم، والعشق، والجَوى، والدَنَف، والشجو، والشوق، والخلابة، والبلابل،     

 والتباريح، والسدم، والغمرات، والوهل، والشجن، واللاعج، والاكتئاب، والوَصب، والحزن، والكمد، واللذع، والحرق، والسهد، والأرق، واللهف، والحنين، والاستكانة،   

والتبالة، واللوعة، والفتون، والجنون، واللمم، والخبل، والرسيس، والداء المخامر، والود، والخلة، والخلم، والغرام، والهيام، والتدليه، والوَلَه، والتعبّد.

وقد ذُكر له أسماء غير هذه، وليستْ من أسمائه وإنما هي من موجباته وأحكامه، فتركنا ذكرها)

مصدر الخبر
صفحة الأستاذ معن حيدر على الفيس بوك

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.