تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البطريرك " الراعي " يتخوف من تحول الربيع العربي الى شتاء ..ودين رئيس الدولة في سورية الاسلام اقرب الى الديمقراطية

مصدر الصورة
رويترز

 محطة أخبار سورية

يضع بطريرك الموارنة في لبنان بشار بطرس الراعي علامة استفهام كبيرة على رمز الربيع العربي" اذ يتساءل "كيف يكون ربيعا عربيا ويقتل الناس كل يوم. يتحدثون عن العراق والديمقراطية ومليون مسيحي من أصل مليون ونصف هاجروا من العراق. أين الديمقراطية في العراق."

 

يجلس في كنيسته واعظا متأملا في الشرق البعيد المضطرب بسبب الانتفاضات في البلدان العربية التي أدت الى سقوط أربعة رؤساء عرب قائلا "نحن مع الربيع العربي ولكن ليس مع الربيع بالعنف والحرب والدمار والقتل. بهذه يصبح شتاء."

 

ويدرك أن صولجانه لابد أن يختزن كل الاديان وأن عباءته تلف المسيحي والمسلم ويتحدث خائفا على كل المواطنين قائلا "حالة الحرب والعنف والازمة الاقتصادية والامنية تؤثر على جميع المسلمين والمسيحيين لكن المسيحيين يتأثرون أكثر لان عددهم أقل وبسبب الاثر الاقتصادي والاجتماعي الذي يتركونه."

 

ويتحدث البطريرك الذي كان مرتديا ثوبا أسود ويلف حوله زنارا احمر ويضع على جيده صليبا ذهبيا كبيرا عن الاستقرار بين البشر والذي يسبق نشر الديمقراطيات في العالم متسائلا "ما نفع الديمقراطية اذا كانت تريد ان تقتل الناس وتضع عدم استقرار.. نحن نتحدث من منطلق كنسي نقول ان الانسان الكائن البشري هو كل شيء."

 

هو راع لرعية تنتشر من لبنان الى سائر المشرق فعندما تدمى قلوب المسيحيين بين دجلة والفرات تراه بطريركا عراقيا وعندما يقتلع الفلسطيني من أرض وشجر يصبح ناقما على أسرة دولية وعلى استخدام لحق النقض (الفيتو) على نحو يقارع السلام حالما بالقدس كأبنائها المشردين عنها.

 

ويقول "نحن في الشرق يوجد مصدر أساسي لازمات الشرق وهو النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي. هذا الموضوع سبب كل مشاكلنا في الشرق الاوسط ... على المستوى الفلسطيني هذا شعب اقتلع من أرضه وكلما جاءت الاسرة الدولية لتحل مشكلته وتجعل له دولة خاصة به مثلما اسرائيل عندها يستخدم الفيتو (حق النقض) أي سلام في الشرق الاوسط ... معنى ذلك ان النار ستبقى مشتعلة دائما في هذا الشرق."

 

أضاف "ممنوع على البلدان العربية ان تتسلح بالشكل الذي تريده اما اسرائيل فمسموح لها ان تتسلح بكل الاسلحة الممكنة. كيف السلام؟ أين السلام في العالم العربي؟ هذا موضوع لا نأتي عليه. هل الهجرة المسيحية متوقفة أو كثرت الهجرة المسيحية من فلسطين؟ هذه طريقة تدل على ان نوايا الاسرة الدولية غير سليمة."

 

ويتطرق البطريرك الى الوضع في سوريا والتي يقول انها "مثلها مثل غيرها من البلدان فهي بحاجة الى اصلاحات يطالب بها الشعب وحتى الرئيس (السوري بشار) الاسد أعلنها منذ مارس اذار الماضي. وصحيح ان نظام البعث السوري هو نظام متشدد ديكتاتوري لكن يوجد مثله كثيرا في العالم العربي."

 

وأضاف "كل الانظمة في العالم العربي دين الدولة هو الاسلام الا سوريا وحدها تتميز من دون سواها بأنها لا تقول انها دولة اسلامية ولكن دين الرئيس الاسلام. اقرب شيء الى الديمقراطية هي سوريا."

لكنه أردف قائلا "لا أريد أن يفهموا اننا مساندين للنظام السوري. لا نساند ولا نعادي أي نظام في العالم. لان نحن ايضا في لبنان قاسينا الامرين من النظام السوري. نحن لا ندافع عنه. ولكن نحن نقول انه يؤسفنا أن تكون سوريا التي تريد أن تعمل خطوة الى الامام... أن يجري هذا بالعنف والدمار والخراب والقوة والسلاح."

 

لا يخشى البطريرك الماروني من الاسلام وهو الذي جمع حوله المسلمين والمسيحيين حول شعار "شركة ومحبة" الذي حمله اذ يقول "نحن لا نتحدث ضد طائفة نحن لسنا متخوفين من الاسلام المعتدل نحن نتخوف من المجموعات المتشددة التي تستعمل لغة العنف."

 

وكان مسيحيو لبنان انقسموا بشأن مواقف بطريرك الموارنة التي اطلقها في سبتمر ايلول الماضي في باريس بشأن تخوفه من "مرحلة انتقالية في سوريا قد تشكل تهديدا لمسيحيي الشرق" بين منتقد لدفاعه عن نظام الاسد وبين من وصفه بانه حامي الاقليات المسيحية في الشرق.

 

وقال "يوجد مخططات هدامة في السياسات العالمية. ليس الشعب الذي يريدهم (المتشددون) يوجد دول وراءهم تدعمهم ماليا وعسكريا وسياسيا ... الشعب معتدل لا يريد المتشددين."

 

أضاف "سوريا بحكم الجيرة نحن مثل الكيمياء يوجد تواصل. مثلا الان عندما بدأت الاحداث في سوريا نحن تأثرنا اقتصاديا حيث اقفلت الطريق علينا كل النتاج الزراعي والصناعي الذي نصدره الى البلدان العربية الى العراق والاردن كسد وكسدت منتوجاتنا في لبنان."

 

ومضى يقول "نحن نعرف اننا مررنا مع سوريا بمشاكل كبيرة هناك اناس مع النظام السوري وهناك اناس ضده ويوجد اناس كانوا معه وصاروا ضده ويوجد اناس كانوا ضده وصاروا معه هذه قاعدة موجودة في لبنان على المستوى السياسي لذلك نحن نتأثر بالصراع ومتأثرين ويوجد خلاف داخلي في لبنان لان هذا يريد أن يساعد النظام وذاك يريد ان يساعد المعارضة."

 

واستطرد قائلا "الامر الثالث الذي نخاف منه اذا لا سمح الله تحول هذا النزاع الى نزاع طائفي سني وعلوي. في لبنان يوجد نزاع سني وعلويين يستطيع فورا وسريعا ان ينزلق الوضع الى صراع. في طرابلس عندنا علويون والامر هناك كالنار تحت الرماد."

 

كما يخشى البطريرك من ان تقع المشاكل في لبنان بين المهجرين من سوريا وبين من هم مع النظام ومن هم ضده.

 

ويقول "لذلك نحن نقول اننا لا نستطيع ان نعمل اصلاحات بالقوة والسلاح ولا احد يستطيع ان يقدر الخسائر الكبيرة والاضرار التي قد تحصل

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.