تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بن جاسم : ندرس طريقة تسليح المعارضة بشكل جدي

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، في تصريح لقناة "الجزيرة"، "انا أعتقد أنه يجب أن تكون هناك قوات عربية ـ دولية لجعل مناطق آمنة وإدخال المساعدات ومراقبة وقف إطلاق النار، المشكلة في هذا، هل الجانب السوري سيلتزم بوقف إطلاق النار؟، وأن أي قوات ستدخل حتى لو كانت عملية "إنسانية" يجب أن تكون معها حماية عسكرية لحماية الأفراد الذين سيقومون بعمل المساعدات الإنسانية سواء دواء أو غذاء".

 

وعن آليات تسليح المعارضة، قال حمد إن "الدفاع عن النفس مشروع تحت القوانين وبالذات قوانين مجلس الأمن"، مضيفا "نحن طبعا نأمل أن تحل الأمور بأن تتجنب الحكومة السورية وعلى رأسها الرئيس بشار الأسد التصعيد، ولكن هناك كلاما جاريا في المجتمع الدولي عن عمل ما، سواء تسليحا أو مناطق آمنة، لكن السؤال الآن هل تكون هذه القوات عربية أم عربية دولية؟ فهناك خيارات ندرسها بشكل جدي خلال الأيام المقبلة وطبعا طريقة التسليح أيضا تدرس ولكن لابد أن تدرس أيضا من ضمن المجتمع الدولي، فهي مطروحة على الطاولة".

 

وعبر عن "أمله بألا نصل إلى هذه النتيجة، لأن هذه النتيجة قد تكون عواقبها ليست جيدة، ولكن هي بسبب الإسراف في "القتل"، وما يجري بالذات اليوم في سورية أصبح هناك إلحاح دولي في هذا الشأن".

 

وعن مخاطر تسليح المعارضة، قال حمد "ليس هناك شك أن أي عمل فيه مخاطر، ولكن هذه المخاطر هل هي بقدر ما يجري الآن، هذا هو التقييم الذي يجب أن يحصل، فهناك أيضا قتل يحصل من جانب واحد وهو من جانب الجهات الرسمية السورية، وإذا استمر بهذه الطريقة هذا غير مقبول لا عربيا ولا إسلاميا ولا دوليا، ولذلك قد يضطر المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات حتى لو كان لها عواقب، ولكن عواقبها يبررها الاحتياج لإنقاذ هذا الشعب ووقف ما يجري في سورية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.