تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الناتو: لن نتدخل.. وفرنسا تعيد ملف سورية لمجلس الأمن

مصدر الصورة
sns

 

 محطة أخبار سورية

اعلن الامين العام لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن ان الحلف يدعو الى ايجاد حل للازمة السورية على المستوى الاقليمي.

 

واكد راسموسن، الذي يقوم بزيارة لواشنطن، انه ليست لدى حلف الناتو اي نوايا للتدخل في الوضع في سورية، مشيرا الى "اننا نتابع باهتمام تطور الاوضاع، وندين بحزم العنف الذي تلجأ اليه السلطات السورية. فلا يجوز قمع المظاهرات"، محذرا من ان "ما يجري في سورية يمكن ان يؤثر في الاستقرار بالمنطقة".

 

واشار الى ان "السبيل الأفضل هو البحث عن حل على المستوى الاقليمي". وتابع قائلا ان "دول المنطقة يجب ان تشارك بمزيد من النشاط في ايجاد الحل". وقدر ايجابيا مقترحات جامعة الدول العربية لتسوية الازمة.

 

وردا على السؤال لماذا لا ينوي حلف الناتو السير في نفس الطريق الذي اختاره اثناء الازمة الليبية، قال راسموسن انه "ليس هناك تفويض من الامم المتحدة، ولا يحظى خيار القيام بعملية عسكرية في سورية بتأييد جميع دول المنطقة".

 

أعلنت فرنسا ان مجلس الامن الدولي بدأ، أمس، العمل بشأن قرار مقترح لوقف "العنف" في سورية وتمكين وصول المساعدات "الانسانية" الى الضحايا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، برنار فاليرو، "نأمل الا تعترض روسيا والصين على القرار المقترح".

 

وابلغ دبلوماسي غربي "رويترز" مشترطاً عدم الكشف عن هويته ان بعض الحكومات الغربية تضغط بقوة من أجل أن يتضمن اي مشروع قرار جديد مطالب بإنهاء "العنف"، وهو يستهدف إلى حد كبير الحكومة السورية. وقال الدبلوماسي الغربي "نبحث ما اذا كانت هناك ارضية مشتركة مع روسيا. من الواضح انه ينبغي أن يتضمن (مشروع القرار) عناصر قوية بشأن العنف".

 

بدوره، لم يستبعد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان يلين موقف موسكو بعد الانتخابات الرئاسية الروسية المقررة في الرابع من آذار. وقال "هذا ممكن. لا شك في ان اجواء ما قبل الانتخابات في روسيا تدفع النظام الى اتخاذ مواقف قومية متطرفة الى حد ما". واضاف ان "النظام يعزل نفسه اكثر فأكثر والعالم العربي لم يعد يفهم روسيا اليوم".

 

في هذا الوقت، اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أمس، أن هناك حججاً قد تتيح ملاحقة الرئيس السوري بشار الأسد بتهمة "ارتكاب جرائم حرب"، الا أن هذا الخيار قد يعقّد التوصل الى حل في سورية. وقالت، في كلمة القتها أمام مجلس الشيوخ، "استناداً الى خبرتي الواسعة اعتقد أن هذا الأمر قد يعقد التوصل الى حل لوضع معقد أصلاً، لأنه سيحد من امكانيات إقناع قادة بالتخلي عن السلطة".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.