تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تدرج الجيش الأمريكي والقوات التابعة له في المنطقة على اللائحة الإيرانية للمنظمات الإرهابية

مصدر الصورة
وكالات

أدرج مجلس الأمن القومي الإيراني، مساء يوم الاثنين، الجيش الأمريكي والقوات التابعة له في المنطقة على اللائحة الإيرانية للمنظمات الإرهابية.

وقال المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في بيان إن طهران تعتبر نظام الولايات المتحدة الأمريكية (الإدارة الداعمة للإرهاب) و (القيادة المركزية الامريكية سنتكام) وجميع القوات المتعلقة بها إرهابية. وأكد المجلس أن واشنطن تتحمل التداعيات الخطيرة لإدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب، مشيرة إلى أنه إجراء خطير وغير قانوني.

وشدد مجلس الأمن القومي الإيراني على أن الولايات المتحدة تدعم الإرهاب والجماعات التكفيرية إلى جانب حلفائها في المنطقة. وأفاد في البيان ذاته بأن الخطوة الأمريكية تشكل خطرا كبيرا على الأمن والسلم الإقليميين، كما أكدت أنه انتهاك لميثاق الأمم المتحدة.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد أوصى اليوم، بإدراج القيادة المركزية للقوات الأمريكية، العاملة في منطقة الشرق الأوسط، على قائمة المنظمات الإرهابية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس ترامب، أنه سيدرج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية. وقال ترامب، في بيان: "أعلن اليوم رسميا عن نية الإدارة الأمريكية إدراج الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، بما في ذلك فيلق القدس للمهام الخاصة التابع له، على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية وذلك بالتوافق مع المادة 219 لقانون الهجرة والمواطنة". وأضاف ترامب أن "هذه الخطوة غير المسبوقة التي تم اتخاذها بقيادة وزارة الخارجية، تعترف بالحقيقة المتمثلة في أن إيران دولة ممولة للإرهاب". واتهم في البيان الحرس الثوري "بالمشاركة في الأنشطة الإرهابية وتمويلها وتمريرها بشكل نشط كأداة لسياسة السلطات الإيرانية". وشدد على أن "الحرس الثوري الإسلامي الإيراني يمثل الأداة الأساسية للحكومة الإيرانية لإدارة وتنفيذ حملة الإرهاب العالمية". وأوضح ترامب أن إدراج الحرس الثوري في قائمة الإرهاب الأمريكية "سيكون السابقة الأولى لتصنيف الولايات المتحدة جزءا من حكومة أخرى تنظيما إرهابيا أجنبيا". وقال: "من يقوم بأعمال مع الحرس الثوري الإسلامي الإيراني فإنه يمول الإرهاب". وختم بالقول: "هذا الإجراء يوجه رسالة واضحة لطهران مفادها أن دعمها للإرهاب يحمل تداعيات وخيمة. إننا سنواصل زيادة الضغوط المالية وزيادة خسائر النظام الإيراني لدعمه الأنشطة الإرهابية حتى تخليه عن تصرفاته التخريبية والخارجة عن القانون". 

بدوره، أوضح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن تصنيف الحرس الثوري الإيراني تنظيما إرهابيا سيدخل حيز التنفيذ بعد أسبوع. وشدد بومبيو على أن اتخاذ هذه الخطوة سيزيد من مخاطر القيام بأعمال تجارية مع إيران، فيما تعهد بأن الولايات المتحدة "ستواصل الحملة لممارسة أقصى الضغوط على النظام الإيراني". وأكد منسق شؤون مكافحة الإرهاب في الخارجية الأمريكية، ناثان سيلس، أن تصنيف الحرس الثوري الإيراني إرهابيا لا يحظر اتصالات الدبلوماسيين معه. وقال سيلس، ردا على سؤال: "هذه الإجراءات لن تشمل دبلوماسيتنا".

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، حذر الأحد الولايات المتحدة من الإقدام على إدراجه على قائمتها من المنظمات الإرهابية، قائلا إن القوات الأمريكية في هذه الحال "لن تنعم بالهدوء" في منطقة غرب آسيا.

وذكر موقع “ديبكا” الإسرائيلي الاستخباراتي، أن اعتزام ترامب، وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب، سيكون له عواقب وخيمة وتداعيات على منطقة الشرق الأوسط، خاصة في سورية والعراق. وأورد الموقع أنه في حال إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، فإنها ستكون السابقة الأولى في التاريخ، التي يعلن فيها ذراع عسكري لدولة “أجنبية” كمنظمة إرهابية، ما يحدو بإيران إلى توجيه التهديدات مباشرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، سواء للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط أو للجيش الأمريكي برمته.

ورجح "ديبكا" أن تقوم القوات الأمريكية بمهاجمة قوات الحرس الثوري الإيراني المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في العراق وسورية، وهو ما يؤثر على الاقتصاد الإيراني وعلى صادرات النفط الإيرانية، أي أن الهدف من ذلك هو اقتصادي وليس سياسي أو عسكري فحسب. وأوضح الموقع أن هذا الإعلان الأمريكي في حال إقراره فإن البنوك العراقية والأوروبية ستتأثر، خاصة التي تتعامل مع نظيرتها الإيرانية، وكذلك الأفراد الذين يتعاملون مع طهران. وأضاف الموقع أن هذا القرار سيعمل على زيادة الهجمات الإسرائيلية على القوات الإيرانية في سورية، بما في ذلك إمكانية توسيعها لتشمل مناطق في غرب العراق.

مصدر الخبر
RT/ محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.