تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: بري: التنسـيق مع ســــورية ضرورة:

مصدر الصورة
sns

تشعبت مظاهر التأزم السياسي بين فرقاء الائتلاف الحكومي اللبناني أمس، على رغم تأكيد أطرافه أن «لا خوف على استقرار الحكومة»، في وقت واصل رئيس الجمهورية ميشال عون زيارة الدولة لفرنسا حيث حصد تأكيداً من الرئيس إيمانويل ماكرون لاستمرار مساعدتها لبنان، لا سيما لمعالجة أزمة النازحين السوريين «من خلال محاولة بناء حل سياسي في سورية يسهل عودتهم إلى بلادهم». وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري «أن التنسيق بين لبنان وسورية ضروري وفيه مصلحة للبنان قبلب سورية، لكنه اعتبر ان من الطبيعي ان لا تكون وجهات النظر متطابقة بين الوزراء، وفقاً للحياة.

وبرزت الخلافات الحكومية إلى السطح في عنوانين كبيرين: الأول داخلي بين فريق الرئيس عون وفريق بري حول المخارج لمأزق إبطال المجلس الدستوري قانون الضرائب التي تمول سلسلة الرتب والرواتب التي دفعت بمستحقيها إلى الشارع لليوم الثاني على التوالي في ظل إضراب عام للموظفين شل مؤسسات الدولة، والأساتذة الرسميين وفي بعض التعليم الخاص، احتجاجاً على اقتراح بتأجيل دفع الزيادات على الرواتب.  أما العنوان الثاني للخلاف فعبر عنه تصاعد السجال حول التواصل مع الحكومة السورية وتداعيات اجتماع وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم، الذي اعترض عليه فريق الحريري واحتل حيزاً متشدداً من بيان كتلة «المستقبل» النيابية أمس إضافة إلى «حزب الكتائب».

وتحت عنوان: لبنان كــَ «باروميتر» للمنطقة.. من جديد، كتب محمد خروب في الرأي الأردنية: أزمات متدحرجة تفرض نفسها - أو تفرضها الطبقة السياسية المتحكِّمة بلبنان، بعد أن كشفت تطورات الازمة السورية وميل موازين القوى الميدانية لصالح الدولة السورية وحلفائها وفشل مخطط تقسيمه وتعميمه وخصوصا في لبنان، حيث تقف القوى الإنعزالية وتلك التي لم تعترف بعروبة لبنان ولا تعترف به وطناً نهائياً لها، ومؤيدة لفدرَلة لبنان وإن تراجع خطابها الآن تكتيكياً، بعد أن دفن مشروع تقسيم سورية على أُسس طائفية ومذهبية. وأضاف الكاتب: دون اهمال بالطبع لاستحقاق الانتخابات البرلمانية المقررة في أيّار القريب، وسط تشكيك بحدوثها وبروز إقتراح من رئيس مجلس النواب بتقريب موعدها، وهي أمور تُخيف معسكر المعادين للجنرال عون وحزب الله، كون ضعفهم وانقسامهم قد يأتي بأغلبية تدفن جثة 14 آذار، وتفتح المشهد اللبناني على مرحلة جديدة. لهذا هم يُلوّحون باستقالة الحريري ويسعون - عبثا بالطبع - لإستخدام لبنان منصة لارباك سورية وعرقلة التسوية السياسية لأزمتها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.