تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: أردوغان وماي يبحثان نتائج الأستانا.. و40 عسكريا تركيا يطلبون اللجوء في ألمانيا..؟!

مصدر الصورة
sns

بحث أردوغان مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس، نتائج المفاوضات السورية في أستانا وقضايا أخرى. وفي ختام لقائه مع ماي التي وصلت إلى أنقرة قادمة من واشنطن، قال أردوغان: "إن هدفنا هو الشراكة الاستراتيجية.. لقد ناقشنا الوضع في سوريا والعراق والتعاون في إطار التحالف ومفاوضات أستانا ومواصلة عملية جنيف (بشأن تسوية الأزمة السورية)"، طبقاً لروسيا اليوم.

ووفقاً للحياة، دعت ماي السبت تركيا إلى احترام دولة القانون، ووعدت بتحفيز العلاقات التجارية الثنائية. وحرصت رئيسة الوزراء البريطانية على إقامة توازن بين رغبتها في تأكيد العلاقات التجارية الجيدة مع تركيا، والهواجس التي عبر عنها الاتحاد الأوروبي حيال عمليات التطهير غير المسبوقة التي قامت بها أنقرة بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز. وأعلنت ماي إنشاء مجموعة عمل تركية - بريطانية لتحفيز علاقاتهما التجارية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأكدت أن البلدين يرغبان «في البناء على علاقاتنا الحالية، وأعتقد أن القيام بذلك سيصب في صالح البلدين ويساهم في ازدهار بلدينا». ووقعت شركة «بي إي إي سيستمز» البريطانية بروتوكول اتفاق اليوم مع «شركة صناعة الطيران التركية»، لتطوير جيل جديد من الطائرات المطاردة التركية، بحسب ما كشف بيان للحكومة البريطانية. وأكد الرئيس أردوغان أن الهدف هو الانتقال من 15.6 بليون دولار للمبادلات التجارية سنوياً بين البلدين إلى 20 بليوناً. وبحث الزعيمان القتال ضد المتطرفين في سورية والجهود لإعادة توحيد جزيرة قبرص. والتقت ماي أيضاً نظيرها التركي بن علي يلدرم.

وفي بريطانيا، دعا بعض النواب ماي إلى عدم ترك رغبتها في توقيع اتفاقات تجارية تطغى على القلق الذي تثيره مسألة احترام حقوق الإنسان في تركيا.

وعنونت العرب الإماراتية: ماي تبحث في أنقرة عن شراكة بديلة للبريكست. وذكرت أنّ تيريزا ماي تركت وراءها كل المآخذ على السجل الحقوقي لأنقرة، وهرعت للقاء أردوغان، بحثا عن شراكة بديلة تعوض ما ستخسره بلادها من مغامرة البريكست. واتفقت أنقرة ولندن على تشكيل مجموعة عمل لتحفيز علاقاتهما التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا السبت خلال زيارتها تركيا. وقال متابعون للشأن البريطاني إن ماي تبحث بكل السبل عن مخرج من ورطة العلاقة مع أوروبا، ولذلك ذهبت إلى الخليج وأطلقت تصريحات لاسترضاء دول مجلس التعاون بخصوص إيران، ثم انتقلت إلى واشنطن للقاء الرئيس ترامب بالرغم من قلق أوروبا من الشعارات التي يرفعها. وأشار المتابعون إلى أن تركيا التي تعيش وضعا صعبا بسبب تورّطها في النزاع السوري وتوترا في العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، لن تمانع في أن تدخل أوروبا من الغرب بعد أن عجزت عن اختراقها من الشرق.

وحذّر محللون من أن العلاقة بين بريطانيا وأوروبا، بكل مشاكلها، لا يمكن استبدالها بفراغ، لتقول إن المسألة قد حلّت، أو بالبحث عن بدائل سريعة دون مراعاة تقاليد الدبلوماسية البريطانية وضوابط الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الإعلام التي كانت السبب المباشر لتوتر العلاقة بين تركيا ودول الاتحاد على خلفية موجة الاعتقالات والإقالات الواسعة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016. وعزا المحللون حديث ماي عن حقوق الإنسان في تركيا بحضور أردوغان كونه مجرد رفع للملام، واستباقا لموجة النقد التي ستتلو الزيارة. وأشار مراقبون إلى أن زيارة ماي لتركيا ستوسع دائرة الخلاف مع دول أوروبية أخرى مثل ألمانيا وفرنسا التي وضعت شروطا أمام أنقرة للحصول على الامتيازات التي تطالب بها من بوابة اتفاق الهجرة.

وتعود الحفاوة التركية بزيارة ماي إلى رغبة أنقرة في كسر عزلتها غربا، خاصة بعد تراجع قفزتها الاقتصادية والعودة إلى الانكماش. وخفّضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية “فيتش”، الجمعة التصنيف الائتماني لتركيا إلى الفئة “غير الاستثمارية”. وبدا وكأن ماي اختارت أن تكون طرفا ثالثا ضمن خصوم الاتحاد الأوروبي بعد تركيا والولايات المتحدة.

من جهة أخرى، كشف الإعلام الألماني، أمس، أن حوالي 40 عسكريا تركيا يخدمون في الناتو قدموا طلبات لجوء في ألمانيا في ظل حملة التطهير التي تمر بها مؤسسات الدولة التركية. وقالت مجلة "شبيغل" وقناة "ARD" في تقرير مشترك إن "نحو 40 عسكريا تركيا، معظمهم من الضباط المنتشرين في قواعد لحلف شمال الأطلسي، قدموا طلبات لجوء في ألمانيا"، وذلك بسبب استمرار عمليات الإقالات والاعتقالات والتعذيب التي يتعرض لها العسكريون الأتراك من قبل سلطات أنقرة على خلفية محاولة الإنقلاب الفاشلة التي مرت بها تركيا ليلة 15 إلى 16 تموز من العام الماضي.  وأضافت مجلة "شبيغل" وقناة "ARD" أن وزارة الداخلية الألمانية ومكتب المهاجرين واللاجئين في البلاد أكدا أن هذه الطلبات ستدرس كأي طلبات أخرى للجوء.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.