تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موسكو.. لتكرار لقاءات الحكومة السورية والمعارضة خلال شهر

مصدر الصورة
SNS

      اعتبرت روسيا، أمس، أن النقاش بين المعارضة والسلطة السورية في موسكو، لمدة أربعة أيام، يعكس «ازدياد الميل لدى مختلف مكونات المجتمع السوري لصالح البحث بصورة أكثر فعالية وإثمارا عن سبل لاستعادة السلام في سوريا»، فيما أعلن القيادي في «الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير» المعارضة قدري جميل، أن لقاء موسكو كان غير مسبوق من حيث تمثيل المعارضة السورية.

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، أن «موسكو ستكون مستعدة للاستمرار في الإسهام بكل الوسائل في الاتصالات السورية ــ السورية». ورأت الخارجية أن «النقاش السوري ــ السوري، الذي جرى في موسكو، يعكس ازدياد الميل لدى مختلف مكونات المجتمع السوري لصالح البحث بصورة أكثر فعالية وإثماراً، عن سبل لاستعادة السلام في سوريا»، مضيفة «إننا نؤيد هذه الميول». ولفت البيان إلى أن «وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في كلمته خط روسيا الثابت للإسهام في التسوية السياسية في سوريا، استنادا إلى مبادئ بيان جنيف في 30 حزيران العام 2012، وكذلك تمسكها ودعمها للجهود ضمن إطر عملية جنيف». وأضاف أن «اللقاء السوري ــ السوري كان أول اتصال مباشر بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة السورية بعد المحادثات السورية ــ السورية التي انقطعت في شباط العام 2014». وتابعت أن «ممثلي المعارضة والحكومة السورية عبروا عن رغبتهم في مواصلة المشاورات، بصيغة موسكو».

وأعلن رئيس «المنبر الديموقراطي السوري» سمير عيطة، أن «الحكومة السورية رفضت مناقشة المسائل الإنسانية مع المعارضة بشكل مباشر، ووكلت روسيا بدور الوسيط». وقال «كانت النتيجة الرئيسية للمباحثات السورية ــ السورية هي موافقة الجانب الروسي على لعب دور الوسيط في مختلف القضايا السياسية، وثانيا، وافقت روسيا على لعب دور الوسيط في القضايا الإنسانية. نحن، المعارضة، سنسلم روسيا كافة البيانات الموجودة لدينا حول المعتقلين، والأسرى، والحكومة السورية سترسل إجابتها عبر روسيا»، طبقاً للسفير.

وأفادت صحيفة الأخبار انه وبعد التركيز على الجانب الانساني وأولوية مكافحة الارهاب وترحيل القضايا الخلافية حول مسألة الحكم وباقي الخلافات السياسية، تعمل موسكو على تكرار تجربة استضافتها لقاءات بين الحكومة السورية وعدد من الشخصيات المعارضة خلال شهر.  من جهته، قال عضو «هيئة التنسيق» ماجد حبو إن المشاركين كانوا يأملون تحقيق نتائج افضل من تلك التي جرى التوصل اليها في النهاية. ورأى أن المحادثات مهمة لأنها توفر ظروفا افضل لمواصلة عملية جنيف.

وفي الدستور الأردنية، اعتبر عريب الرنتاوي انّ من أيد مبادئ موسكو من المعارضات لن يكون بيده أو من ضمن طاقته وولايته، تنفيذ أي منها، حتى ولو على مستوى إدخال شحنة غذاء أو دواء لهذا الحي أو تلك البلدة ... ووفد النظام الذي لم يجد صعوبة في قبول المبادئ المذكورة، طالما أنها لا تتطرق لمصير النظام والرئيس ومرحلة الانتقال، حضر من باب “لزوم ما لا يلزم” ولتفادي إحراج “الحليف الاستراتيجي”، والمسألة برمتها، لم تتجاوز هذه الحدود. وأضاف الكاتب: أعجب من النظام ووفده الذي يمتنع عن تنفيذ بنود الإعلان من جانب واحد ... وأتساءل لماذا يصر النظام على إعطاء هذه “الورقة” للمعارضة، أليس بمقدوره أن يشرع غداّ في الإفراج عن معتقلي الرأي بدءاً من النساء والأطفال، لماذا يراد تصوير المسألة بوصفها انتصاراً للمعارضة وإنجازاً لها تحت الضغط. ألا يمكنه المباشرة دون إبطاء في عرض إجراءات بناء الثقة، التي تحدث عن إعلان موسكو. لماذا لا يبادر النظام إلى فعل كل ذلك، ومن جانب واحد، ومن دون مفاوضات أو من يتفاوضون؟.. أحسب أن بمقدور النظام إن هو أراد حلاً، أن يبدأ من جانب واحد، بتنفيذ مبادئ موسكو، ألم يقل معارضون أنها لم تأت بحرفٍ واحدٍ زائد عن وجهة نظر السلطة؟

ورأت افتتاحية الوطن العمانية أنّ المبادئ التي خرج بها لقاء موسكو التشاوري التمهيدي في ختام أعماله التي استمرت أربعة أيام، يمكن أن تشكل أرضية مناسبة للحل السياسي والحوار السوري ـ السوري إذا ما توافرت الإرادة لدى جميع الأطراف وأكدت المعارضة الوصف الذي توصف به بأنها “معارضة وطنية”. فهذه المبادئ بمثابة كوة في الجدران المسلحة من الحديد والإسمنت ونار الإرهاب والفتن والفوضى والدمار والخراب والتهجير والتشريد والحصار الاقتصادي الظالم والتي أقامها معسكر التآمر والعدوان لمحاصرة سوريا وشعبها وجيشها وقيادتها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.