تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصادر: المبعوث الفرنسي"كوسران"يزور دمشق بعدالعيد

مصدر الصورة
sns - الوطن

 

محطة أخبار سورية

توقعت مصادر فرنسية مطلعة "أن يزور السفير جان كلود كوسران سورية وتركيا وإسرائيل قريباً وربما عقب العيد مباشرة".

 

إلى ذلك اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الأربعاء 25-8-2010 أن السلام بين سورية وإسرائيل "ممكن جداً"، مؤكداً أن باريس تعمل مع أنقرة في هذا المجال وأكد "ثقته الكاملة" بالسفير كوسران الذي كلفه مؤخراً مهمة بحث سبل إطلاق المحادثات على المسار السوري الإسرائيلي.

 

 وقال ساركوزي في افتتاح «المؤتمر الثامن عشر لسفراء فرنسا»: "إن فرنسا التي أعادت الحوار مع دمشق بطريقة منتظمة ومفيدة لكل المنطقة تنخرط خصوصاً إلى جانب تركيا في البحث عن اتفاق، وكلفت السفير جان كلود كوسران بمهمة في هذا الاتجاه، وهو يتمتع بثقتي» في اللحظة التي يولد فيها الأمل مجدداً في المنطقة».

 

وأشاد الرئيس الفرنسي بالزيارة المشتركة للرئيس بشار الأسد والعاهل السعودي عبد اللـه بن عبد العزيز إلى بيروت، محذراً من أن «لبنان يجب ألا ينزلق مجدداً إلى دوامة من العنف».

 

وأكد دعم باريس لـ«المؤسسات الديمقراطية في لبنان، ولاسيما الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء سعد الحريري»، وقال: إن فرنسا «متمسكة بعمق بلبنان المتعدد الطوائف وتعمل من أجل استقراره وهي صديقة جميع اللبنانيين».

 

وفي الشأن الفلسطيني أبدى ساركوزي الكثير من التفاؤل، وأعتبر أنه «من الممكن توقيع اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي خلال سنة»، منوهاً بأن «محددات الاتفاق معروفة»، وقال: «هي مسألة إرادة وعزيمة»، وأشار إلى إطلاق المفاوضات المباشرة الشهر المقبل، وقال: إن «قيام دولة فلسطينية ديمقراطية وقابلة للحياة هو حق للفلسطينيين».

 

وأعرب الرئيس الفرنسي استعداد باريس لتنظيم مؤتمر ثان للمانحين لمصلحة دولة فلسطينية بعد المؤتمر الذي استضافته عام 2007، كما ذكر أن باريس والقاهرة تنويان الدعوة إلى عقد قمة للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، وهي القمة التي تأجلت من حزيران الماضي وقد تعقد في تشرين الثاني.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.